أعراض نقص هرمون النمو

هرمون النمو (GH) هو هرمون هام تفرزه الغدة النخامية في الدماغ، ويؤدي دوراً حيوياً في نمو وتطور جسم الإنسان، وخاصةً في أثناء الطفولة والمراهقة، ويشارك الهرمون أيضاً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على تركيبة الجسم الصحية، وتعزيز إصلاح الخلايا وتجديدها.



هرمون النمو ضروري للحفاظ على النمو الطبيعي والتطور عند الأطفال، وتنخفض مستوياته تدريجياً مع تقدم العمر، ومع ذلك، قد تؤدي الاختلالات في إنتاج هرمون النمو إلى اضطرابات مختلفة تؤثر في النمو والتطور، مثل العملقة وضخامة الأطراف، أو تؤدي إلى نقص إنتاجه؛ لذا سنتحدث في هذا المقال عن آلية إنتاجه، وعمله، وأعراض النقص والزيادة، إضافة إلى طرائق علاج اضطرابات هرمون النمو، وتسليط الضوء على أهمية هرمون النمو في فيزيولوجيا الإنسان.

إنتاج هرمون النمو:

يُنتَج هرمون النمو بواسطة الغدة النخامية؛ وهي غدة صغيرة تقع في جذع الدماغ، وتنقسم الغدة النخامية إلى قسمين؛ الغدة النخامية الأمامية والخلفية، ويُنتَج هرمون النمو عن طريق الغدة النخامية الأمامية التي تتحكم فيها منطقة ما تحت المهاد؛ وهي منطقة من الدماغ تفرز الهرمونات التي تُحفِّز أو تمنع إفراز هرمونات الغدة النخامية.

تُنظَّم عملية إنتاج هرمون النمو من خلال نظام تغذية راجعة معقد يتضمن هرمونات وعوامل عديدة، ويُطلِق الوطاء هرموناً يُسمى "الهرمون المطلِق لهرمون النمو" (GHRH) الذي يُحفِّز الغدة النخامية الأمامية على إطلاق هرمون النمو في مجرى الدم، ثم ينتقل (GH) إلى الأنسجة المستهدَفة؛ إذ يرتبط بمستقبلات معينة ويمارس تأثيره.

يتأثر إنتاج هرمون النمو بعوامل مختلفة، مثل النوم، والتمرينات الرياضية، والإجهاد، والتغذية، على سبيل المثال، يكون إفراز هرمون النمو في أعلى مستوياته في أثناء النوم العميق، ويُحفَّز من خلال ممارسة التمرينات الرياضية القوية، وفي المقابل، قد يقلِّل الإجهاد وسوء التغذية من إنتاج هرمون النمو.

إضافة إلى ذلك، ربما تؤثر بعض الحالات الطبية أو الأدوية في إنتاج هرمون النمو، وتؤدي إلى اختلالات في مستويات الهرمون، وبتحديد السبب الكامن وراء اختلالات هرمون النمو، يطور مقدمو الرعاية الصحية خطط علاج شخصية تلبي الاحتياجات المحدَّدة لكل مريض.

آلية عمل هرمون النمو:

يمارس هرمون النمو تأثيره في الأنسجة المستهدَفة من خلال آلية عمل معقدة، وعند الارتباط بمستقبلاته على سطح الخلايا المستهدفة، ينشِّط هرمون النمو مسارات إشارات عديدة تؤدي إلى تنشيط الإنزيمات داخل الخلايا وتخليق البروتينات المختلفة.

من الآثار الرئيسة لهرمون النمو هو تحفيز النمو والتطور في العظام والعضلات والأعضاء، ويحفِّز هرمون النمو تكاثر الخلايا الغضروفية؛ وهي الخلايا المسؤولة عن نمو العظام، كما أنَّه يُعزِّز تمايز بانيات العظم؛ وهي الخلايا التي تشكِّل النسيج العظمي، ويؤدي هذا إلى زيادة نمو العظام وكثافتها، وهو أمر ضروري للتطور السليم والحفاظ على صحة العظام.

إضافة إلى تأثيره في نمو العظام، فإنَّ هرمون النمو له أيضاً تأثيرات أيضية، كما يعزِّز هرمون النمو تحلُّل الدهون؛ وهو تكسير الدهون المخزَّنة في الأنسجة الدهنية، ويزيد من إطلاق الأحماض الدهنية في مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى زيادة في توفُّر الطاقة وانخفاض في الدهون في الجسم.

يؤدي هرمون النمو أيضاً دوراً في الحفاظ على تكوين الجسم الصحي، من خلال تعزيز تخليق البروتينات العضلية وتقليل انهيار الأنسجة العضلية، ويؤدي هذا إلى زيادة كتلة العضلات وقوَّتها، وهو أمر هام للحفاظ على الوظيفة البدنية والصحة العامة.

إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد فيتامين د

أعراض نقص هرمون النمو:

يحدث نقص هرمون النمو عندما لا تنتج الغدة النخامية ما يكفي من هرمون النمو؛ وذلك بسبب حالة خلقية أو نتيجة لتلف الغدة، وقد يؤدي هذا إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، وخاصةً عند الأطفال والمراهقين الذين يحتاجون إلى هرمون النمو للنمو والتطور المناسبين، ومنها:

  1. تأخُّر النمو والتطور، فقد يعاني الأطفال المصابون بنقص هرمون النمو من بطء معدل النمو وقصر القامة وتأخر البلوغ، وقد يكون لديهم أيضاً حجم رأس صغير وملامح وجه تبدو أصغر من عمرهم الزمني.
  2. انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور؛ وذلك لأنَّ هرمون النمو يؤدي دوراً هاماً في نمو العظام والحفاظ عليها، وربما يؤدي نقص هرمون النمو إلى انخفاض كتلة العظام وقوَّتها.
  3. زيادة الدهون في الجسم، وخاصةً حول الخصر، وانخفاض كتلة العضلات وقوَّتها، وهذا يؤدي إلى انخفاض الأداء البدني وانخفاض نوعية الحياة.
  4. تغيرات في المزاج والوظيفة الإدراكية عند البالغين، وقد يعاني المرضى من التعب والاكتئاب والقلق، وكذلك صعوبات في الذاكرة والتركيز.
إقرأ أيضاً: نصائح غذائيَّة مهمة للحفاظ على صحة الأطفال

أعراض فرط هرمون النمو:

قد يؤدي الإفراط في إنتاج هرمون النمو المعروف أيضاً باسم "فرط الإفراز" إلى مجموعة متنوعة من الأعراض والمشكلات الصحية، ومنها:

  1. ورم حميد في الغدة النخامية، يُعرَف باسم (pituitary adenoma)، وهو السبب الأكثر شيوعاً لفرط الإفراز.
  2. النمو غير الطبيعي من أكثر أعراض زيادة هرمون النمو لفتاً للنظر، وفي الأطفال والمراهقين، يؤدي فرط هرمون النمو إلى العملقة التي تتميز بقامة طويلة بشكل غير طبيعي ونمو سريع.
  3. ضخامة نهايات الأطراف عند البالغين، التي تتميز بتضخم اليدين والقدمين وملامح الوجه.
  4. اضطرابات التمثيل الغذائي، وقد يعاني المرضى من مقاومة الأنسولين، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.
  5. زيادة في دهون الجسم، وخاصةً حول البطن، وانخفاض كتلة العضلات وقوَّتها.
  6. آلام المفاصل، والصداع، ومشكلات الرؤية، وقد يعاني المرضى أيضاً من توقُّف التنفس في أثناء النوم، وهي حالة يتوقف فيها التنفس مؤقتاً في أثناء النوم.
  7. مضاعفات صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، وذلك إذا تُرِك الأمر دون علاج، ويُعَدُّ تحديد فرط الإفراز وعلاجه مبكراً أمراً ضرورياً في منع هذه المضاعفات، وتحسين النتائج طويلة الأمد للمرضى.
إقرأ أيضاً: فوائد ممارسة الرياضة للأطفال

علاج اضطرابات هرمون النمو:

يعتمد علاج اضطرابات هرمون النمو على السبب الكامن وراء الحالة، وبالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من نقص هرمون النمو، فعادةً ما يتضمن العلاج إعطاء هرمون النمو دوائياً لتكملة الإنتاج الطبيعي للجسم.

عادةً ما يُعطى العلاج بهرمون النمو عن طريق الحقن تحت الجلد أو في العضل، وغالباً ما يُعطى يومياً، وقد تختلف جرعة الإعطاء وتكراره حسب عمر المريض، ووزنه، وعوامل أخرى، وقد يحتاج المرضى الذين يعانون من نقص حاد في هرمون النمو إلى جرعات أعلى من أولئك الذين يعانون من أشكال أخف من الحالة.

إضافة إلى العلاج بهرمون النمو، قد يحتاج المرضى الذين يعانون من نقص هرمون النمو إلى علاج للحالات المصاحبة له، مثل هشاشة العظام أو مقاومة الأنسولين، وقد يشمل ذلك استخدام الأدوية، أو التغييرات في النظام الغذائي، أو العلاجات الأخرى.

بالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من زيادة في هرمون النمو، فعادةً ما يتضمن العلاج عملية جراحية لإزالة الورم الحميد الذي يسبِّب فرط الإفراز، وتستطيع في بعض الحالات استخدام العلاج الإشعاعي أو الأدوية لتقليل إنتاج هرمون النمو.

تُعَدُّ المراقبة والمتابعة الدقيقة ضرورية لضمان فاعلية العلاج وتحديد أي آثار جانبية محتملة في كل من نقص هرمون النمو والفائض، وقد يحتاج المرضى إلى اختبارات دم منتظمة، ودراسات تصوير، وتقييمات أخرى لمراقبة النمو ووظيفة التمثيل الغذائي والمعايير الصحية الأخرى، ويتطلب علاج اضطرابات هرمون النمو نهجاً متعدد التخصصات يشمل اختصاصيي الغدد الصماء، وأطباء الأطفال، والجراحين، ومقدمي الرعاية الصحية للآخرين.

إقرأ أيضاً: 8 أنواع من الأطعمة تساعد على زيادة طول الطفل

هل يؤخر هرمون النمو البشري الشيخوخة؟

يوجد بحث مستمر حول الآثار المحتملة لهرمون النمو البشري (HGH) لمكافحة الشيخوخة، ولكنَّ الأدلة ليست قاطعة، بينما يؤدي هرمون النمو دوراً في النمو والتطور، إضافة إلى وظيفة التمثيل الغذائي وإصلاح الأنسجة، فإنَّ آثاره في الشيخوخة ليست مفهومة جيداً.

تشير بعض الدراسات إلى أنَّ العلاج بهرمون النمو البشري قد تكون له آثار مفيدة في التغيرات المرتبطة بالعمر في تكوين الجسم، مثل زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم، ومع ذلك، فقد وجدت دراسات أخرى تأثيراً ضئيلاً أو معدوماً للعلاج بهرمون النمو البشري في التغيرات المرتبطة بالشيخوخة، وتوجد أيضاً مخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة والمخاطر المرتبطة باستخدام هرمون النمو على الأمد الطويل.

في هذا الوقت، لا يُنصح بعلاج هرمون النمو لأغراض مكافحة الشيخوخة، ويجب عدم النظر في استخدامه إلا للظروف الطبية الضرورية، مثل نقص هرمون النمو، ومع استمرار البحث في التحقيق في الآثار المحتملة لهرمون النمو في الشيخوخة، من الهام التعامل مع أيَّة ادعاءات أو وعود بفوائد مكافحة الشيخوخة بحذر، ومناقشة أيَّة مخاوف أو أسئلة مع اختصاصي الرعاية الصحية.

إقرأ أيضاً: 7 أنواع من الرياضات تحافظ على صحتك العامة

في الختام:

هرمون النمو هو هرمون حيوي تفرزه الغدة النخامية ويؤدي دوراً هاماً في نمو الجسم وتطوره، وقد يؤدي نقص هرمون النمو وفرطه إلى مجموعة من الأعراض والمشكلات الصحية، مثل النمو غير الطبيعي، والتشوهات الأيضية، والتغيرات في المزاج والوظيفة الإدراكية.

يتطلب العلاج الفاعل لاضطرابات هرمون النمو نهجاً شخصياً يعالج السبب الأساسي للحالة، ويوفر العلاجات المستهدَفة، فبالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من نقص هرمون النمو، يساعد العلاج الخارجي بهرمون النمو على تكملة الإنتاج الطبيعي للجسم وتعزيز النمو الصحي والتطور، وبالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من زيادة في هرمون النمو، تساعد الجراحة أو العلاجات الأخرى على تقليل إنتاج هرمون النمو وتقليل مخاطر المضاعفات الصحية على الأمد الطويل.

المراقبة المنتظمة والمتابعة ضرورية لضمان فاعلية العلاج وتحديد أيَّة آثار جانبية محتملة، ومن خلال العمل معاً، يستطيع مقدمو الرعاية الصحية توفير الرعاية المثلى للمرضى الذين يعانون من اضطرابات هرمون النمو، وتحسين النتائج ونوعية الحياة.




مقالات مرتبطة