Top


مدة القراءة:4دقيقة

الاكتئاب عند الأطفال: أسبابه وطرق الوقاية منه

الاكتئاب عند الأطفال: أسبابه وطرق الوقاية منه
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-02-2020 الكاتب: هيئة التحرير

اكتئاب الأطفال هو اضطراب نفسي يصيب الأطفال ويرافقه حالة من الشعور بالقلق والحزن والتشاؤم والذنب، يعتبر اكتئاب الأطفال من الحالات المرضية الخطيرة حيث يفقد المصاب بالرغبة في الحياة مما يدفعه للانتحار، ولأنّ اكتئاب الأطفال من الحالات الخطيرة سأعرفك على أسباب اكتئاب الأطفال وعلى أهم طرق الوقاية منه.




أسباب الاكتئاب عند الأطفال

أولاً: يلعب العامل الوراثي دوراً في حدوث الاكتئاب عند الأطفال، فإذا كان أحد الآباء أو الأجداد عانى من الاكتئاب في طفولته فهناك احتمال كبير بأن يصاب الطفل بالاكتئاب أيضاً.

ثانياً: أكدت الدراسات عن وجود ارتباط بين الاكتئاب ومفهوم الذات عند الأطفال، فالأطفال الذين يعانون من أمراض أو تشوهات خلقية هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لأنّ لديهم اعتبار ذات متدنٍ بالمقارنة مع الاطفال الأصحاء.

ثالثاً: العقاب والقسوة والضرب والتوبيخ من قبل الوالدين يؤدي إلى شعور الطفل بالاكتئاب، كما أنّ المعاملة القاسية في المدرسة تتسبّب في فقدان الثقة بالذات وبالتالي الإصابة بالاكتئاب.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة قبل أن تفكّر بضرب طفلك

رابعاً: إنّ كبت مشاعر الطفل سواء مشاعر الحزن أو الغضب وعدم السماح له بالتعبير عن رأيه بحرية يسبب الاكتئاب حيث يقوم الطفل بتوجيه كل غضبه إلى ذاته بدلاً من تفريغ هذه المشاعر بالكلام.

خامساً: تؤكد بعض الدراسات أنّ فقدان الطفل لوالديه يؤدي إلى حالة من الحزن الذي يتطوّر إلى الاكتئاب المرضي، إن فقدان الحنان والحب والعطف الذي يمنحه الوالدين للطفل كفيل بإصابته بالاكتئاب.

سادساً: أظهرت الأبحاث أنّ الطلاق يسبب العديد من التأثيرات السلبية على الأطفال، فالتفكّك الأسري والمشاكل التي تدور بين الأبوين تتسبّب بحالة من الاكتئاب عند الأطفال.

إقرأ أيضاً: المشاكل الأسرية وأثرها على الأطفال

أهم طرق الوقاية من الاكتئاب

  1. العمل على تقوية شخصية الطفل من خلال مدحهم وتشجيعهم وتعليمه أصول التواصل مع محيطه الاجتماعي.
  2. تعليم الطفل هوايات ومهارات يمكن للطفل أن يقوم بها مما يعزز ثقته بنفسه.
  3. السماح للطفل بالتعبير عن مشاعره سواء الحزن أو الغضب وتقبل انفعالاته والاهتمام به والإنصات له.
  4. يجب على الأبوين محاورة الطفل ومناقشة المواضيع التي تتعلق به ومساعدته في حل جميع مشكلاته.
  5. ابتعاد الوالدين عن إظهار المشاعر السلبية أمام أطفالهم لأنّ الأطفال يقلدون آبائهم.
  6. ضرورة الانسجام العائلي داخل الأسرة والعمل على حل المشاكل الأسرية بعيداً عن أعين الأطفال. 

عزيزي القارئ... الاكتئاب حالة مرضية تصيب الكبار والصغار لذلك أدعوك للاهتمام بحالة طفلك النفسية وإذا لاحظت أية تغيرات أنصحك باستشارة الطبيب لمعالجة حالته.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الاكتئاب عند الأطفال: أسبابه وطرق الوقاية منه