Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أنواع من الرياضات تحافظ على صحتك العامة

7 أنواع من الرياضات تحافظ على صحتك العامة
مشاركة 
الرابط المختصر

الرياضة هي عبارة عن مجهود جسدي عادي أو مهارة يمارسها الشخص بهدف الترفيه، أو المنافسة، أو التميز، أو تطوير المهارات، أو تقوية الجسد، ومؤخراً ازدادت الأبحاث التي تناولت فوائد الرياضة الجسدية والنفسية وهذا ما دفع الأطباء يوصون بضرورة ممارستها بانتظام أي بما يعادل 4 مرات أسبوعياً لمدة ساعة كاملة، فيما يلي سنستعرض عزيزي أهم أنواع الرياضات قم بممارستها حتى تحافظ على صحتك العامة.



أولاً: المشي

يُعتبر المشي من أهم أنواع الرياضة وأكثر فائدة للصحّة حيث يوصي الأطباء بضرورة المشي يومياً لأنّه يساعد في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن، ويُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض وفقاً لآخر الدراسات العلمية، كما أنّه يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذا احرص على المشي يومياً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

 

اقرأ أيضاً: 20 دقيقة من المشي يومياً تنقذ حياتك

 

ثانياً: السباحة

تتمتّع رياضة السباحة بشعبية كبيرة بين الناس حيث يمكن ممارستها في المسابح أو في مياه البحر، أما فوائدها فهي لا تعدّ ولا تحصى وأبرزها رشاقة الجسم فهي تساعد على حرق الدهون المخزنة وتزيد من مرونة عضلات البطن والساقين، فضلاً على قدرتها في تخليص الجسم من الشحنات السلبية وبالتالي الشعور بالراحة النفسية ولذلك يفضل أن تمارسها مرتين أسبوعياً.

 

اقرأ أيضاً: فوائد السباحة لجسم الإنسان

 

ثالثاً: ركوب الدراجات

رياضة مسليّة يمكن ممارستها في الهواء الطلق وهذا ما يزيد من فوائدها فهي تُقوّي عضلة القلب لأنّها تسمح للقلب أن يضخّ الدم بشكل أسرع وبمعدل ثابت، كما وتعمل على تقوية العضلات وخاصة الكعبين والساقين والأوراك والمؤخرة، وهي آمنة لمن يعاني من آلام المفاصل، فضلاً على دورها الكبير في إنقاص الوزن، فاحرص على ممارستها يومياً.

رابعاً: الجري

تعتبر من أقدم أنواع الرياضات ووصفت منذ سنين طويلة لمحاربة السمنة فهي تساعد في حرق الدهون المتكدسة، وتعمل على تنظيم عدد ضربات القلب وتنظيم عمل الرئة وهذا ما يسمح بوصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الجسم، كما وأكّدت الدراسات العلمية الحديث عن قدرة الجري في التخلّص من الضغط النفسي ومحاربة الاكتئاب، لذا قم بممارسة الجري يومياً.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الجري لصحة الإنسان

 

خامساً: نط الحبل

أما بالنسبة لرياضة القفز فهي أكثر الرياضات إمتاعاً حيث اعتاد معظمنا على ممارستها منذ الصغر ولا بد من ممارستها عند الكبر فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، وتحافظ على صحّة القلب والرئة، ولها دور كبير في زيادة مرونة العضلات والمفاصل وتقوية عظام منطقة الساقين والفخذين، لذا احرص على ممارستها باستمرار.

سادساً: تمارين الإطالة

يمكن ممارستها في كل مكان في المنزل، العمل، قبل النوم ليلاً، صباحاً فهي تزيد من مرونة مفاصل وعضلات الجسم وتسمح بتدفّق الدم إليها وهذا ما يُحسّن من الأداء الجسدي خلال ممارسة الأنشطة البدنية وتمنع الإصابة بالشد العضلي والآلام الناتجة عن بعض التمارين، لذلك من المهم القيام بها باستمرار وخاصة قبل ممارسة الرياضات العنيفة.

سابعاً: التمارين السويدية

يوصي الخبراء بضرورة ممارسة التمارين السويدية فهي تساعد على خسارة الوزن، وتقوم بشد الجلد المترهل، وتُحفّز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين الذي يعمل على تحسين المزاج العام ويقضي على الشعور بالتوتر والقلق، فضلاً على قدرتها في الجسم، لذا احرص على ممارستها بشكل يومي في المنزل مع أفراد عائلتك أو مع زملائك في النادي الرياضي.

 

الصحّة هي أغلى ما نملك لذا احرص عزيزي على ممارسة التمارين الرياضة السابقة بانتظام فهي ستحافظ على صحتك العامة وستحميك من الأمراض الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أنواع من الرياضات تحافظ على صحتك العامة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع