98 طريقة لتطوير طريقة تفكيرك (الجزء الثالث)

لقد تحدَّثنا في الجزأين الأول والثاني من هذا المقال عن 64 طريقة لتطوير طريقة تفكيرك وتغيير حياتك، وفي هذا الجزء الثالث والأخير سنتحدث عن بقية الطرائق، فتابعوا معنا:



98 طريقة لتطوير طريقة تفكيرك:

1. السفر كثيراً:

يوسِّع السفر آفاقك، لا سيَّما إذا كنت مهتماً في مجال الطعام والثقافات.

2. ترتيب وتنظيف المنزل:

لا يوجد شيء أفضل من تنظيف منزلك أو مكتبك لتصفية ذهنك، فعندما لا يكون المنزل مرتباً، ستشعر بالانزعاج، أمَّا عندما يكون المنزل والمكتب ومساحة العمل نظيفين تماماً ومرتَّبين، فإنَّ ذلك يمنح عقلك القدرة على التركيز على العمل، أو على عائلتك في المنزل.

3. تمرين عقلك وليس جسمك فقط:

نعلم جميعاً فوائد ممارسة التمرينات الرياضية للجسم، ولكنَّ تمرينات العقل مثل حل الكلمات المتقاطعة، والألغاز، ولعب الشطرنج، والقراءة وما إلى ذلك، كلها تساعد على زيادة قدرة العقل على التعلم.

4. قراءة بعض كتب الفلسفة:

يكمُن جمال الأمور الفلسفية في أنَّه لا يوجد صواب أو خطأ فيها، ومع ذلك فإنَّ قراءة وجهات نظر الفلاسفة المختلفة عن العالم ستحفِّز عقلك.

5. التخلِّي عن بطاقة الائتمان:

لا تنسَ أنَّك تنتظر الأشياء التي تريدها في الحياة لتتمكَّن من الحصول عليها، لكن اليوم مع وجود بطاقات الائتمان أصبح في إمكاننا الحصول على أيِّ شيء نحبُّه مباشرةً، ولهذا اجعل هدفك أغلى من خلال ادِّخار المال من أجله؛ إذ سيؤدي ذلك إلى التحكُّم بعقلك وعادات إنفاق الأموال.

6. مشاهدة فيديو تحفيزي على "يوتيوب" أول شيء في الصباح:

هذه الطريقة رائعة لبدء يومك، اكتب كلمةً تحفيزيةً في مربع بحث "يوتيوب"، ثمَّ رتِّب الفيديوهات حسب عدد المشاهدات وشاهد بعضها.

7. الاطِّلاع الدائم على النظريات الجديدة:

مهما كان المجال الذي تهتمُّ به اطَّلِع على النظريات والاكتشافات الجديدة؛ إذ تُعَدُّ النظريات الجديدة في علم النفس مثيرةً للاهتمام بصورة خاصة حتى لو كانت ضعيفة.

8. اتِّخاذ الإجراءات لتحقيق أهدافك كل يوم:

لا يمكن الوصول إلى مرحلة الثقة بنفسك وتقدير ذاتك وتحقيق أهدافك إلَّا من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة، فكلما زادت الإجراءات التي تتخذها، ارتقى عقلك أكثر.

9. مواكبة صيحات الموضة والصحة والجمال:

كن على اطِّلاعٍ دائمٍ على آخر الأبحاث المتعلِّقة بالصحة والجمال والذكاء، فأولئك الذين يستمرُّون في البحث سيبقون أذكياء طوال الحياة.

10. مواجهة الضغوطات:

واجه كل الأمور التي تجعلك تشعر بالتوتر، فكلما قلَّت مشاعر التوتر التي تعاني منها، انخفض عدد الأمور التي يجب على عقلك التعامل معها؛ لذا تعامل مع أكبر الضغوطات أولاً، ثمَّ الأصغر، وهكذا.

11. شرب القهوة والشاي:

على الرَّغم من الأدلة التي تؤكِّد ضررهما، إلا أنَّه يوجد إثباتات أنَّ القهوة والشاي يساعدان الدماغ، فقد تساعد مضادات الأكسدة والكافيين على محاربة ظهور مرض ألزهايمر بنسبة (30-60)%؛ إذ لا نعني هنا شرب 30 كوباً في اليوم، وإنَّما (3-5) أكواب يومياً هو أمر لا بأس بها.

12. الاعتناء بطريقة المشي:

يمكن للناس معرفة ما إذا كنت واثقاً بنفسك من طريقة مشيك.

13. التحكُّم بقراراتك:

عند قراءة الأخبار أو الاستماع لها، أجرِ أبحاثك واتخذ قراراتك بنفسك؛ إذ إنَّ الشركات الكبيرة هي آلة دعاية لتزويدك بالمعلومات والتلاعب بأفكارك، سواء فعلت ذلك عمداً أم لا.

14. ممارسة اليوجا:

من المُفترض أن تكون هذه إحدى أفضل الطرائق لتخفيف التوتر وتدريب عقلك وجسمك.

شاهد: 8 طرق تفكير ستضعك على طريق النجاح

15. استخدام اليد الأخرى:

تدرَّب على استخدام يدك الأقل سيطرةً، فإذا كنت تستخدم يدك اليمنى عادةً، فابدأ في إنجاز أمورك باستخدام يدك اليسرى وخلاف ذلك صحيح، وإذا كنت قادراً على استخدام اليدين، فابدأ في فعل ذلك بقدميك.

16. تناول كثيراً من السمك:

يوجد كثير من الأدلة التي تؤكِّد على أنَّ تناول السمك مفيد لأدمغتنا والحفاظ عليها بصحة جيدة.

17. الإقلاع عن التدخين:

قد يكون من أصعب الأمور التي يجب الإقلاع عنها، ولكنَّ الأمر يستحق ذلك، فعندما تقلع عن التدخين ستكون طاقتك أعلى ويمكن لعقلك أن يعمل بصورة أفضل.

18. ممارسة التنفس العميق:

إنَّ الحصول على كثير من الأوكسجين لدماغك هو مفتاح العقل السليم، ويمكن أن يساعد التنفس العميق على ذلك.

19. تربية حيوان أليف:

إذا كنت تعيش بمفردك، فلماذا لا تذهب إلى أحد مراكز إنقاذ الحيوانات الأليفة لتحصل على كلب أو قطة؛ إذ يُظهِر الأشخاص الذين يربُّون حيوانات أليفة أنَّهم أقل شعور بالوحدة وأكثر نشاطاً، وتظهر عليهم علامات توتر أقل.

20. تغيير روتين حياتك:

إذا كنت تذهب للتسوق دائماً بمفردك، غيِّر روتينك واذهب مع شريك حياتك، أو إذا كنت تذهب دائماً إلى متجر معيَّن، غيِّره واذهب إلى متجر آخر في نفس المنطقة، افعل أي شيء لتغيير روتينك في الحياة، فبهذه الطريقة سيبقى عقلك أكثر نشاطاً.

21. تجربة طعام جديد:

لقد اعتدنا على تناول أطعمة معيَّنة يوماً بعد يوم، لذا جرِّب أطعمة جديدة، ودرِّب عقلك على تناول أطعمة أفضل.

شاهد أيضاً: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

22. تحفيز دماغك بالذهاب إلى حفلة موسيقية:

سواء كان ذلك حفلاً لموسيقى الروك، أم أي نوع آخر من الموسيقى، فإنَّ الخروج والاستماع للموسيقى المباشرة والوجود مع الأشخاص الذين يستمتعون بالموسيقى نفسها يحفِّز عقلك وعواطفك.

23. الانضمام إلى مجموعة على الإنترنت:

انضم إلى مجموعة للمناقشة عبر الإنترنت لمواصلة تعليمك حول الموضوعات التي تهمُّك، فإذا كنت تريد البدء بعمل ما، انضم إلى مجموعة واحصل على أفكار لتطبيق أفضل الممارسات، وإذا كنت تريد معرفة بعض المعلومات عن موضوع معيَّن، انضم إلى مجموعة مختصَّة بهذا الموضوع؛ إذ يوسِّع هذا الأمر آفاقك، ويمنحك أفكاراً، ويتيح لك مقابلة أشخاص مهتمين بنفس الموضوعات التي تهمُّك.

24. التطوع لمساعدة الآخرين:

العمل التطوعي هو وسيلة رائعة لردِّ الجميل للمجتمع ومساعدة الآخرين على تعلُّم المهارات التي تمتلكها، حتى إذا كنت لا تعتقد أنَّ لديك مهارات، فما يزال في إمكانك مساعدة شخص ما في مجتمعك بمجرد التحدث إليه أو الذهاب إلى التسوق معه لمدة ساعة واحدة في الأسبوع.

25. قراءة كتب لتطوير عقلك:

ابحث عن أفضل الكتب المتعلقة بتطوير العقل وتنميته واقرأها.

26. التحلِّي بالصبر:

قد يكون الانتظار في الطوابير والازدحام المروري أو انتظار مكالمة هاتفية أمراً محبطاً جداً أحياناً، فإذا كنت تستثمر الوقت لتطوير عقلك والتركيز على أهدافك، ستتلاشى مشاعر الإحباط بسرعة كبيرة، لذا استفد من وقت الفراغ لتدريب نفسك على التحلِّي بالصبر بدلاً من الغضب.

27. ممارسة التفكير التبايني:

"التفكير التبايني" هو ممارسة البحث عن حلول متعدِّدة للمشكلات التي تظهر في حياتك، سواء في المنزل أم في العمل، لذا لا تحكم على حلولك، فقط اكتبها جميعها، واجعل الآخرين يشاركون في هذا الأمر أيضاً.

28. تغيير طريقة تفكيرك بما يتناسب مع الموقف:

كتب الطبيب "إدوارد دي بونو" (Edward De Bono) كتاباً بعنوان "قبعات التفكير الست" (Six Thinking Hats)، واقترح فيه استخدام عقلية تفكير مختلفة لكل مجال من مجالات حياتك، على سبيل المثال، ضع قبعة الأبوَّة عندما تريد أن تعظ أطفالك، وقبعة الطفولة عندما تريد اللعب معهم؛ إذ يسمح لك هذا الأمر بالقيام بأدوار مختلفة في حياتك.

إقرأ أيضاً: 5 طرق تساعدك على التخلص من التفكير السلبي لتكون أكثر نجاحاً

29. التوقف عن محاولة إنجاز مهام متعددة:

لا يمكن القيام بمهام عدة معاً إلَّا في حال العمليات اللاواعية مثل المشي والتحدث، فإذا حاولت إنجاز مهام عدة بوعي، مثل تحضير طعام الغداء، وإجراء محادثة هاتفية، ومحاولة تجهيز الأطفال للمدرسة، فلا يمكن القيام بذلك بفاعلية مثل القيام بكل مهمة على حِدة، فقد يؤدي تعدُّد المهام إلى الشعور بالتوتر، وينتج عنه نتائج سيئةً.

30. كتابة مقال قصير عن الكتب التي قرأتها:

سيؤدي القيام بذلك إلى إبقاء عقلك نشطاً، ويساعدك على القراءة بطريقة مختلفة في أثناء تحليل الكتب بدلاً من قراءتها فحسب، فبهذه الطريقة ستحتفظ بمزيدٍ من المعلومات، وخلال سنوات قليلة ستتمكَّن من معرفة الكتاب الجيد، وتذكُّر ما يحتويه.

31. تخصيص وقت للتعامل مع القلق:

إذا كنت تحاول التخلُّص من مشاعر القلق وتحتاج إلى بعض المساعدة، خصِّص وقتاً معيناً كل يوم للقلق بشأن كل شيء، وبمجرد الانتهاء منه اتركه حتى اليوم التالي.

32. التوقف عن قضاء الوقت في إنجاز الأمور غير الهامة:

نحن نقضي كثيراً من الوقت في إنجاز المهام غير الهامة، بدلاً من التركيز على الأمور الهامة والعاجلة.

إقرأ أيضاً: 7 طرائق عملية لتغيّر تفكيرك وحياتك

33. قراءة قاموس للمفردات:

سيؤدي تعلُّم كلمة جديدة كل (2-3) أيام إلى زيادة مفرداتك بمقدار (120-170) كلمةً في السنة.

34. تقديم عمل أفضل ممَّا وعدت به:

إذا قلت إنَّك ستُنجز أمراً ما، فلا تُنجزه فحسب، وإنَّما قدِّم أكثر ممَّا وعدت به.

المصدر




مقالات مرتبطة