يعتبر السفر من الأنشطة الترفيهية التي تجلب المتعة والتسلية للناس، لكن من الشائع أن رحلة السفر يجب أن تكون جماعية أي مع العائلة أو الأصدقاء حتى تصبح أكثر متعة وإثارة، طبعاً هذا الاعتقاد خاطئ فمن حق أي شخص أن يجرب السفر لوحده ولو لمرة واحدة في العام حتى يكتشف أشياء لم يختبرها في الرحلات السابقة، ولأننا نريد أن تستفيد من السفر لأقصى حد ممكن سنخبرك عزيزي لماذا يجب أن تسفر لوحدك.

أولاً: السفر لوحدك يمنحك القوة

خلال الرحلات الجماعية يعتمد كل شخص على الآخر ويتّكل عليه في تسيير الأمور وهذا ما يجعلك تخشى من فكرة البقاء لوحدك في مكان تجهله، لكن السفر لوحدك سيجعلك دائم التركيز والانتباه وسيدفعك إلى الاعتماد على نفسك طوال الوقت لتكتشف خلال الرحلة أنك شخص قوي و لديك الكثير من القدرات الكامنة التي لم تتنبه إليها خلال تواجدك مع الجماعة.

ثانياً: ستخطّط للرحلة كما تريد

عندما تسافر مع مجموعة من الأشخاص من الطبيعي أن تلتزم حرفياً بالخطط الموضوعة وهذا ما يحرمك من فعل الأشياء التي تريدها، لكن عندما تسافر بمفردك يمكنك أن تضع الخطط التي تناسب تطلعاتك كما يمكنك تعديل الخطة متى تشاء، سيشعرك هذا ببعض الحرية وستكون أكثر سعادة بذلك.

ثالثاً: ستقضي بعض الوقت مع نفسك

الإنسان بطبعه كائن اجتماعي يحب أن يختلط مع الناس وأن يُكوّن الصداقات والعلاقات، لكن نحن كبشر بحاجة من حين لآخر أن نختلي بأنفسنا لكي نعيد ترتيب أفكارنا بهدوء دون التعرض للمشتتات والسفر لوحدك سيوفر لك هذا الأمر، في حين أن السفر الجماعي سيحرمك من متعة قضاء بعض الوقت مع نفسك.

رابعاً: ستتعرّف على أصدقاء جدد

خلال السفر مع الجماعة لن تشعر بالحاجة للتعرف على أصدقاء جدد لأنك ببساطة محاط بالكثير من الناس لكن عندما تسافر لوحدك ستشعر ببعض الوحدة وستسعى لتكوين صداقات جديدة، يمكنك مثلاً أن تكون صداقة مع أحد نزلاء الفندق أو يمكنك أن تجلس في المطاعم التي تتيح فرصة التفاعل مع الموجودين هناك.

خامساً: ستكتشف المعالم الأثرية بشكل أفضل

السفر مع الجماعة قد يعيق أحياناً استكشاف المعالم الأثرية بشكل جيد فإذا شعر البعض بالتعب سيتم تأجيل الاستكشاف ليوم آخر وهذا ما يتسب في تضييع الوقت، لكن عندما تكتشف المعالم الأثرية بمفردك ستكون أكثر تركيزاً على كلام المرشد السياحي وبالتالي ستكتشف كل ما تريده بوقت قليل، كما سيكون لديك متسع من الوقت للراحة.

سادساً: ستكتسب خبرات جديدة في الحياة

مما لا شك فيه سيتيح لك السفر لوحدك اكتساب خبرات جديدة في الحياة فالتعرف على الثقافات الأخرى، والاختلاط مع ناس من مختلف الأجناس، والتعامل مع المواقف الصعبة التي قد تواجهك سيجعلك أكثر نضجاً وحكمة، وهذا ما قد لا يوفره لك السفر مع الجماعة.

سابعاً: ستتعلّم تحمل المسؤولية

عندما تسافر لوحدك ستتحمل المسؤولية كاملة وستتعلم كيف تتخذ القرارات الصحيحة وكيف تعبر عما تريده بحرية وكيف تضع الخطط التي تناسب تطلعاتك وكيف تسيّر رحلتك بالشكل الصح، في حين أن السفر مع الجماعة سيحرمك من متعة تحمل المسؤولية كاملة وسيكون لقائد الرحلة القرار الأول والنهائي.

 

تجربة السفر مع الجماعة ستمنحك التسلية والإثارة لكن تجربة السفر لوحدك ستضيف الكثير على حياتك الشخصية، فضلاً عن السعادة التي ستشعر بها خلال سفرك.