98 طريقة لتطوير طريقة تفكيرك (الجزء الأول)

توجد عدة طرائق لتطوير طريقة تفكيرك، ويمكنك العثور على كثير من المعلومات المنتشرة عبر الإنترنت، لكنَّ أجزاء هذا المقال تحتوي على 98 طريقة منها، وسنذكر في هذا المقال 32 طريقة.



98 طريقة لتطوير طريقة تفكيرك:

1. مواجهة أكثر الأشياء التي تهابها:

إذا كان يوجد أمر واحد سيغيِّر طريقة تفكيرك بسرعة من أي أمر آخر، فهو مواجهة أكبر مخاوفك.

2. الدفاع عن نفسك:

يواجه كثير من الناس صعوبةً في الدفاع عن أنفسهم؛ إذ ستكون المرة الأولى التي تدافع فيها عن نفسك تجربة تمنحك القوة، وتُغيِّر أفكارك عن نفسك إلى الأبد.

3. التوقف عن الكلام:

من الجيد أن تبقى صامتاً لفترة قصيرة؛ إذ يتحوَّل تركيزنا نحو أنفسنا ونقدِّرها أكثر قليلاً.

4. تعزيز نقاط القوة:

أحياناً نركِّز كثيراً على محاولة تعزيز نقاط ضعفنا، في حين يجب أن نركِّز على تعزيز نقاط قوتنا.

5. زيارة معرض فني:

قد لا تُقدِّر الفن أو تشارك فيه، لكن من الجيد أن تُلقي نظرةً على أفكار الآخرين من خلال لوحاتهم؛ إذ يمكن أن يمنحنا ذلك لمحةً صغيرةً عمَّا يدور في أذهان الآخرين.

6. عصب العينين ليوم واحد:

حاول أن تأخذ مكان شخص أعمى ليوم كامل؛ إذ سيغيِّر هذا الأمر طريقة تفكيرك في الحياة إلى الأبد.

7. الوقوف على كرسي لمدة 5 دقائق في اليوم:

يُعَدُّ تعزيز الانضباط الذاتي طريقةً رائعةً للتحكُّم بعقلك وأفكارك، فإذا استيقظت للتوِّ، ووقفت على كرسي متين، سيتساءل عقلك عمَّا يحدث، وسيحاول إجبارك على النزول عن الكرسي؛ لذا يعدُّ ضبط عقلك طريقةً رائعةً لبدء تغيير حياتك.

8. الرقص بمفردك:

إنَّه إحساس غريب أن ترقص بمفردك، مع أنَّك ستبدو وكأنَّك مجنون، ولكنَّها طريقة رائعة للتخلُّص من الكبت.

9. منح المال لشخص ما بصورة غير متوقعة:

تبرَّع بقيمة أكبر من المعتاد لشخصٍ ما، سواء كان ذلك على الإنترنت أم في الشارع؛ إذ ستتحرَّر وستتغيَّر أفكارك نحو المال لبضع لحظات، وهذا كل ما يتطلَّبه الأمر لبدء عملية تغيير حياتك.

10. تعزيز أفكارك عن نفسك:

عزِّز أفكارك المتعلِّقة بصفاتك الجيدة، إذا كنت جيداً في التحدث إلى الناس، أو إذا كنت جيداً في الرياضيات، فأخبِر نفسك بذلك كثيراً؛ إذ إنَّ لهذا الأمر فائدة في تعزيز صورتك الذاتية وتقويتها.

11. المخاطرة:

ستكون الحياة مُملَّةً دون المخاطرة، لذا افعل أمراً لا تريد فعله، لأنَّك تعتقد أنَّك لن تكون جيداً فيه، فقد يساعد ذلك على تخطِّي حدود منطقة الراحة الخاصة بك، ويمكن أن تتغيَّر حياتك إلى الأبد.

شاهد: 10 طرق لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك

12. التحدُّث إلى شخص غريب:

مرةً أخرى، هذا يساعدك على تجاوز منطقة راحتك، فمجرد إلقاء التحية على شخص غريب في الشارع، أو أن تقول له صباح الخير يمكن أن يكون له تأثير كبير في يومك وفي الشخص الذي ألقيت عليه التحية.

13. القراءة لكاتب تتجنَّب قراءة كتبه:

تمنحنا قراءة كتب لمؤلِّفين نتجنَّب قراءة كتبهم فرصةً للسيطرة على عقولنا، وتتيح لنا رؤية تفكيرنا من جانب آخر؛ إذ يجب علينا أن نسأل أنفسنا لماذا نتجنَّبهم أساساً، هل بسبب أمر موجود في داخلنا؟

14. كتابة مقال عن نفسك:

تخيَّل أنَّ إحدى الصحف قد طلبت منك كتابة مقال مكوَّن من 1000 كلمة أو أقل عن نفسك وحياتك وتريد أن تعرف ما الذي يحفِّزك في الحياة؛ إذ إنَّ كتابة مقال عن نفسك تساعدك على رؤية حياتك من منظورها الصحيح، ويجعلك تفكِّر في طفولتك ونموك.

15. الابتعاد عن الأشخاص السلبيين:

إذا كان لديك أشخاص في حياتك يُحبطونك باستمرار، أو يتَّصفون بالسلبية طوال الوقت، ابتعد عنهم وأخرجهم من حياتك، فأنت لا تستفيد منهم، كما أنَّهم يجعلونك تفكِّر بسلبية باستمرار.

16. الثقة بالنفس:

يعتقد معظم الناس أنَّ حياتهم مُقدَّرة مسبقاً ولا يوجد شيء يمكن فعله لتغييرها، ولكنَّ هذا الأمر غير صحيح، فأنت الشخص الوحيد الذي يمكنه التحكُّم بحياتك، إذ إنَّ عالمك مختلف عن عالم الآخرين، لذا فأنت تتحكَّم بكونك، فكِّر في الأمر وابدأ في التصرُّف وفقاً لذلك.

17. التأمُّل كل يوم:

يوجد أمرٌ آخرٌ قويٌّ لديه القدرة على تغيير حياتك وتفكيرك إلى الأبد وهو التأمُّل؛ إذ يمنحك التأمُّل بضع دقائق كل يوم، الرضى والخير.

18. طلب حسم:

عندما تشتري أي شيء من متجر يزيد سعره عن 100 دولار، اطلب حسماً وأخبر البائع أنَّك تريد حسم 10% على السلعة، فقد يخشى معظم الناس فعل ذلك، ولكنَّها طريقة رائعة لتشجيع نفسك وتعزيز ثقتك بنفسك.

19. المخاطرة بأمر تشعر بالخجل منه:

تخيَّل لو رأيت الشخص الذي تحلم به في الحافلة أو في المتجر ولم تفعل شيئاً حيال ذلك، كم كنت ستلوم نفسك، فإذا حدث هذا الأمر معك، افعل شيئاً ما ولا تخفِ ما تشعر به، أخبِر الطرف الآخر عن مدى جاذبيته، وبأنَّك شعرت أنَّه كان عليك إخباره بذلك، فأنت لا تعرف أبداً ما الذي سيحدث وكيف يمكن أن تتغيَّر حياتك، فمن المؤكَّد أنَّك لن تتحوَّل إلى شخص غريب الأطوار وتفعل ذلك مع كل شخص حسن المظهر تراه في الشارع.

شاهد أيضاً: 5 طرق لمحاربة التفكير السلبي في الحياة

20. السعي إلى تحقيق هدف تعتقد أنَّه مستحيل:

إذا كنت تعمل لتحقيق هدف دون أي توقُّع، فأنت لا تهتمُّ بالنتيجة كثيراً، وعندما لا تهتمُّ بالنتيجة، لن يكون لديك الكثير من التوقعات.

21. ممارسة الامتنان:

نعلم جميعاً ما هي الأشياء التي لا نمتلكها في حياتنا، لأنَّنا نقضي كثيراً من الوقت نفكِّر فيها ونتمنَّى لو أنَّنا نمتلكها، لكن هل نشعر بالامتنان لما لدينا؟ اقضِ بعض الوقت كل يوم في الشعور بالامتنان للأشياء الجيدة التي تملكها في حياتك.

22. فعل شيء لطيف دون أن تخبر أي شخص عنه:

نحن نخبر الآخرين عن الأشياء اللطيفة التي نفعلها، لنجعلهم يعرفون كم نحن لطفاء، ونسعى إلى كسب استحسانهم، لكن إذا أبقيت الأمر سرَّاً، سيستمر شعورك بالطاقة الإيجابية لفترة أطول.

23. مشاركة مهاراتك:

كل شخص لديه مهارة معيَّنة، وعندما تشارك مهاراتك مع الآخرين فأنت لن تملك القوة لمساعدتهم فحسب؛ وإنَّما ستعزِّز مهاراتك من خلال تقديرها وإقرارك بها.

24. الإصغاء دون التحدث:

عزِّز مهارات الإصغاء لديك من خلال عدم التحدُّث عندما يتحدَّث إليك شخص ما، قاوم رغبتك في التحدث عن آرائك عندما يتحدث إليك شخص ما، أصغِ إليه واسأله المزيد من الأسئلة المفتوحة في الأوقات المناسبة، ولهذا الأمر فائدتان، الأولى يمكنك فهم الحديث على نحو أفضل، والثانية ستجعل الشخص الآخر يشعر بالارتياح لأنَّك تصغي إليه باهتمام.

25. كتابة قصة حياتك المستقبلية:

ابدأ من الآن، واكتب قصة حياتك المستقبلية كما تريدها، كن استثنائياً واكتب فقط عن حياتك المثالية وكيف تتفاعل معها؛ إذ إنَّ الكلمات على الورق قوية ويمكن أن تساعد على صياغة أهدافك.

26. منح شخص ما هدية دون سبب:

نحن نفترض دائماً أنَّه يوجد شخص ما يشتري لنا هديةً لسبب ما، سواء كان عيد ميلادنا، أم أي مناسبة خاصة، ولهذا لقد حان دورك لتشتري هدية لشخص ما فقط لأنَّك تعلم أنَّه سيحبها.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تفكير ستضعك على طريق النجاح

27. إعارة كتبك الجيدة لأشخاص آخرين:

إذا كنت قد قرأت كتاباً وغيَّر طريقة تفكيرك أو حياتك بطريقة ما، أعِره لشخص آخر ليستفيد منه أيضاً.

28. قضاء مزيد من الوقت مع أطفالك:

سيكبر أطفالك بسرعة كبيرة، لذلك اقضِ أكبر قدر ممكن من الوقت معهم.

29. المسامحة:

لا تعكس الطريقة التي نتصرَّف بها أفكارنا الحقيقية، تذكَّر هذا عندما يتصرَّف شخص ما بطريقة لا تتوقعها ولا توافق عليها.

30. الكسل:

لقد اعتدنا على ملء وقتنا بأمور مفيدة نقوم بها لنكون منتجين، ونسينا فنَّ الكسل، فأن تكون كسولاً هو أمر جيد أحياناً، ويسمح لذهنك بالتمهُّل في التفكير والاسترخاء.

إقرأ أيضاً: 7 طرائق عملية لتغيّر تفكيرك وحياتك

31. تحديد أفضل صفة فيك اليوم:

كل صباح ولمدة 10 ثوانٍ فقط اذكر وبصوت عالٍ إذا استطعت، أفضل صفة فيك، وحاول تغيير إجابتك كل يوم؛ إذ يعزِّز هذا الأمر نقاط قوتك ويضعف نقاط ضعفك المُتصوَّرة.

32. كتابة تعليق:

إذا زرت مدوَّنة تُعجبك، فاترك تعليقاً وتفاعل مع الأشخاص الموجودين، وإذا لم يكن يوجد كثير من الناس فكن أنت المبادر إلى تكوين مجتمع.

الخلاصة:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن 32 طريقة لتطوير طريقة تفكيرك وتغيير حياتك؛ إذ يوجد كثير من الطرائق الأخرى والتي سنتحدَّث عنها في الجزء الثاني من المقال، فتابعوا معنا.

المصدر




مقالات مرتبطة