Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 نصائح بسيطة للحصول على الراحة النفسية

9 نصائح بسيطة للحصول على الراحة النفسية
مشاركة 
24 مايو 2018

يسعى الإنسان للحصول على الراحة النفسية بشكل دائم ومستمر لأنها تضمن له العيش باستقرار وسعادة وتبعد عنه كل مُنغّصات العيش والآلام والأحزان، لكن في المقابل الحصول على هذه الراحة ليس بالأمر السهل فالحروب، والهجرات، والكوارث والأزمات التي تعصف بعالمنا اليوم كان لها تأثير سلبي على الجميع، ومن أجل ذلك وضع خبراء علم النفس 9 نصائح بسيطة للحصول على الراحة النفسية، تابع عزيزي القراءة لتتعرف عليها.



1- توقّف عن التفكير في الماضي:

توقّف عن التفكير فيما حدث في الماضي ولاتسمح لذكرياته المؤلمة أن تشغل تفكيرك أو أن تسيطر على حياتك، عش حاضرك واستغل الفرص التي أمامك حتى تبني مستقبلاً زاهراً وعندها ستتنجح في الوصل للراحة النفسية.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لتتخلص من الندم بسبب أخطاء الماضي

 

2- قم بأداء كامل عباداتك:

التقرّب من الله تعالى يمنحك الطمأنينة والراحة النفسية لذا قم بأداء كامل العبادات المفروضة عليك من صلاة، وصيام، وزكاة، وقراءة قرآن، وتسبيح، وسارع في فعل الخير، وتجنب ارتكاب المعاصي التي حرمها الله.

 

اقرأ أيضاً: أهمية وفوائد القيام بالعبادات اليوميّة

 

3- كن راضياً عما تقوم به:

من يريد أن يحصل على الراحة النفسية والسعادة يجب ألا يصغي لنقد الناس وألا يتأثر بما يقولوه من كلام سلبي ففي النهاية إرضاء الناس غاية لا تدرك، واحرص أيضاً على القيام بكل شيء تحبه وترغب به.

 

اقرأ أيضاً: 8 أمور عليك فعلها لتشعر بالرضا التام عن نفسك

 

4- تجنب الأشخاص السلبيين:

تجنّب التعامل مع الأشخاص السلبيين قدر الإمكان فهم سيزيدون من أحزانك وآلامك، وفي المقابل تقرّب من الأشخاص الإيجابيين الذين ينشرون الفرح أينما حلو، فهم أكثر من يستطيع مساعدتك في الحصول على الراحة النفسية.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق للتعامل مع الأشخاص السلبيين

 

5- سامِح واعفُ عن الناس:

الحقد والحسد والضغينة والكره مشاعر سلبية ترهق القلب والروح ولن تشعر بطعم الراحة والهناء طالما أن هذه المشاعر تسيطر عليك، لذا حاول أن تسامح الناس واعفوا عمن أخطاء بحقك حتى تشعر بالراحة النفسية والسلام.

 

اقرأ أيضاً: 30 قول رائع عن التسامح والغفران

 

6- ارضَ بنعم الله سبحانه وتعالى:

توقّف عن مقارنة ما تملك بما يملكه الناس، وتوقّف عن التذمر والشكوى بقلة الحظ فأنت أفضل حال من غيرك، لذا ارضَ بنعم الله واشكره على عطاياه واسعَ لتحسين ظروف حياتك، عندها ستتمكن من الحصول على الراحة النفسية.

7- تصرّف بعفوية دون تصنع:

احذر من التصنّع والتكلّف في محاولة تجميل شخصيتك أمام الناس وإخفاء عيوبك فهذا الأمر سيزيد من ألمك وحزنك، وفي المقابل تصرّف بعفوية تامة واسعَ لمعالجة عيوبك وعزّز ثقتك بنفسك حتى تشعر بالراحة النفسية والسعادة. 

8- عبّر عما بداخلك من مشاعر:

لا تكتم مشاعرك ولا تسمح للآخرين أن يقرروا عنك أو أن يعبثوا بحياتك لأن ذلك سيزيد من عذابك وألمك، واحرص على التعبير عما بداخلك من أفكار وآراء ومعتقدات دون خوف أو تردد عندها ستصل إلى الراحة النفسية.

9- خاطِب نفسك بعبارات إيجابية:

يتأثر العقل الباطن بالكلام الذي نقوله لأنفسنا، لذا حاول أن تخاطب نفسك بعبارات وكلمات إيجابية مثل أنا أستطيع، أنا سأغير مجرى حياتي نحو الأفضل، أنا شخص سعيد ومحظوظ، أنا شخص ناجح ومتفوق، هذه العبارات ستجعلك بحالة نفسية أفضل.

 

اقرأ أيضاً: 10 عبارات لتنمية التفكير الإيجابي

 

إذا كنت تريد أن تحصل عزيزي على الراحة النفسية استعن بالنصائح السابقة فهي ستحسن حالتك العامة، وستمنحك السلام الداخلي الذي تحتاج إليه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 نصائح بسيطة للحصول على الراحة النفسية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع