Top


مدة القراءة:3دقيقة

5 نصائح لتتخلص من الندم بسبب أخطاء الماضي

5 نصائح لتتخلص من الندم  بسبب أخطاء الماضي
الرابط المختصر

الندم هو: كُره الفعل بعد القيام به، وهو الأسف والحَسرة على أمرٍ انقضى.

يقولُ الكاتب والشاعر الإنكليزي الإيرلندي أوليفر جولد سميث: "لن تجد في الندم والانتظار إلا منبع هائل للصدمة، لذا فالمرء العاقل هو من لا يتأمل إلا الحاضر بغض النظر عن الماضي أو المُستقبل".




وما من إنسان إلا وقام بارتكاب بعض الأخطاء في حياته الماضية وشعر بالندم على تلك الأخطاء القديمة، هذا الندم الذي يُصيبه بالسلبية ويمنعه من الإقدام على تحقيق أي نجاح في الحاضر أو المُستقبل، لهذا سنُرشدك من خلال السُطور التالية لمجموعة من النصائح التي ستُساعدك على التخلص من مشاعر الندم التي تلاحقك بسبب أخطاء الماضي. ولكن بدايةً لنتعرف على عدد من المعلومات التي تخصّ الندم والتي يتوجب علينا معرفتها، لتسهل علينا مواجهة رحلة التخلص من الندم، وهذه المعلومات كان قد قدمها الدكتور جاي وينتش والتي تتلخص في النقاط التالية:

1- الندم هو أشبه بمنبه لا يتوقف عن الرنين، ومن المُمكن أن يستمر لفترة طويلة من الزمن.

2- للندم تأثير سلبي جداً على الإبداع والتفكير والإنتاجية.

3- من المُمكن أن يشعر الإنسان بالندم أسبوعياً، وبمعدل وسطي خمس ساعات.

4- الندم يؤثر بشكل سلبي على خياراتك فيجعلُها غير مُمتعة، ومن المُمكن أن يجعلها رديئةً أيضاً.

5- إنَّ إحساسك المُستمر بالندم يجعلك تتجنب الأماكن، أو المواضيع وحتى الأشخاص الذين لهم أي علاقة بسبب ندمك، ودافِعك لذلك هو تجنُب إثارة الندم بداخلك أكثر، ولكن مُمكن أن تكون النتيجة عكسية بالنسبة إليك.

شاهد: 7 خطوات تساعدك على التعلم من أخطاء الماضي

6- مُمكن أن يكون إحساس الندم وهمياً تماماً عند البعض، فمن المُمكن أن يندموا لاعتقادهم أنهم ألحقوا الأذى بشخصٍ ما، ولكن هذا الاعتقاد خاطىء أساسأً.

7- عندما تجعل الآخرين يشعرون بالندم أو الذنب، فإنَّ ذلك من المُمكن أن يُساعد في السيطرة والتحكم بسلوكهم، ولكن وبالمُقابل ستجعلهم يشعرون بالاستياء أيضاً.

8- أكثر الأشياء التي تدفعك لمُعاقبة نفسك هي الشعور بالندم، ومن المُمكن أن تكون أكبر بكثير من السبب الذي جعلك تندم أساساً.

9- لو تخيّلت مثلاً أنَّ الشعور بالندم والذنب يجعلك تشعر بزيادة في الوزن، عندها الأشخاص الذين يُعانون من الندم يحسون بزيادة وزنهم أكثر من غيرهم.

10- من المُمكن أن يكون الندم هو أكبر دافع للتراجع عن الخطأ إن أمكن طبعاً، كما أنَّ الندم مُمكن أن يكون لهُ تأثيراً إيجابياً كبيراً في علاقاتنا من الأشخاص المُحيطين بنا، لأنَّهُ سيُشكل رادعاً للسلوكيات المُسيئة التي مُمكن أن نقوم بها تجاه الآخرين.

الخطوات الخمس للتخلص من الندم:

التخلص من الندم

1- التوقف عن التأجيل أو التسويف:

من أهم الحقائق التي عليك أن تُدركها حقيقة أساسية، وهي أنَّ تصحيح الأخطاء الماضية التي قُمت بارتكابها لا يحتاج إلى أي تأجيل أو تسويف، فالتسويف هو خدعة النفس العاجزة والهمة القاعدة، لذا يتوجب عليك أن تبدأ ومن هذه اللحظة بالتفكير بشكل جدّي بتحديد فترة زمنية لتراجع فيها كل حساباتك، وكل الأخطاء الماضية، لتعمل على حل أكبر عدد منها بشكلٍ سريع قبل أن تكبر، وتتفاقم لتؤثر على حياتك بشكلٍ سلبي مع الأيام.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح من الخبراء للتخلص من التسويف والمماطلة

2-اغفر لنفسك ولا تُحملها أكبر من الذنب الذي اقتَرفَته:

لتنجح في التخفيف من مشاعر الندم على بعض الأخطاء التي قُمت بارتكابها في الماضي، عليك ألا تحصر فكرك بأحداث مضت وانتهت، وألا تُحمل نفسك ذنباً أكبر من الذي ارتكبته، بل اطّلع بشكلٍ دائم إلى حاضرك الذي تعيشُ بهِ لتُحافظ على كل تصرفاتك وردود أفعالك كي لا تُكرر مرة أخرى تلك الأخطاء الماضية.

3- استخرج درس يمكنك تطبيقه في المُستقبل:

يقول الدكتور نيل روزي أستاذ التسويق بكلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترن: "يمكن أن يُمثل الندم مُشكلة، لكن إحدى مزايا الندم أنه يُشير إلى تحسُنٍ مُحتمل، يكمن السر إلى تجنب الهوس وتفاديه،واستخراج درس يُمكن تطبيقه في المواقف المُستقبلية". لكي تنسى الأحداث السلبية الماضية والتي أصبحت تُسبب لك الندم الشديد عليك أن تتوقف عن طرح بعض الأنواع من الأسئلة المُزعجة لنفسك، كأن تسأل، ماذا لو لم أقم بهذا الفعل؟ وماذا لو لم أقل تلك الكلمة؟ وماذا كنت سأكسب لو قمت بهذا العمل؟ وذلك لأنَّ مثل هذه الأسئلة ستُغذي الجانب السلبي في شخصيتك، وستحول حياتك المُستقبلية إلى جحيمٍ لا يُطاق، واستبدل تلك الأسئلة بتوجيه بعض العبارات إلى نفسك كأن تقول: لن أكرر أخطاء الماضي، سأحاول قدر المُستطاع تصحيح أخطائي، سأجعل حياتي المُستقبلية أفضل من حياتي الماضية.

4- المواجهة:

بدلاً من أن تتهرب من أحداث الماضي وبدلاً من أن تواجهها بالندم القاتل الذي أصبح يُهدد حاضرك ومُستقبلك، عليك أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهة المخاوف، والمشاعر السلبية، وأن تُحاول أن تقضي عليها بكل ما منحك الله من قوةٍ وعزيمةٍ وصبر، وذلك لتحول أيامك المُستقبلية إلى أيامٍ مليئةٍ بالإنجازات الإيجابية.

إقرأ أيضاً: 12 نصيحة لنسيان ذكريات الماضي الحزين

5- اللجوء إلى الله سُبحانه وتعالى:

اللجوء إلى الله

كي تتوقف عن التفكير بالندم على أخطاء ارتكبتها في الماضي عليك أن تؤمن بمبدأ أساسي وهو أنَّ الإنسان خطّاء بطبعه، وأنَّ الندم هو طريق التوبة والصلاح في الأمور كُلها، وبأنَّ الله عز وجل كريم مُسامح لعباده الصالحين التّوابين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صل الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربِّه تبارك وتعالى قال: "أذنبَ عبدٌ ذنباً، فقال: اللهمَّ اغفر لي ذنبي، فقال-تبارك وتعالى-: أذنبَ عبدي ذنباً، فعلم أنَّ له ربَّاً يغفرُ الذنبَ، ويأخُذُ بالذنبِ، ثم عاد فأذنب، فقال: أي ربِّ اغفر لي ذنبي، فقال-تبارك وتعالى-: أذنبَ عبدي ذنباً، فعلم أنَّ له ربَّاً يغفرُ الذنبَ، ويأخُذُ بالذنبِ، ثم عاد فأذنب، فقال: أي ربِّ اغفر لي ذنبي، فقال-تبارك وتعالى-: أذنبَ عبدي ذنباً، فعلم أنَّ له ربَّاً يغفرُ الذنبَ، ويأخُذُ بالذنبِ،قد غفرت لعبدي فليفعل ما شاء". كما يجب عليك أن تواظب على الصلاة وأداء العبادات التي فرضها الله علينا، فالقُرب من الله عزَّ وجلّ هو طوق النجاة والتوفيق في هذه الحياة الدنيا وهو دليلنا للهُدى والحياة المُستقيمة التي لا نخشى فيها الندم، فإيماننا العميق بأنَّ الله سُبحانه وتعالى رحيم ورؤوف بنا يُدخل الطمأنينة إلى نفوسنا الضعيفة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: "يا ابن ادم إنَّك ما دعوتني ورجوتني غفرتُ لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن ادم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تُشرك بي شيئاً لأتيتك بِقرابها مَغفِرةً".

شاهد: 10 أسباب وراء شعورك بالندم

وختاماً عزيزي هذه هي الخطوات الأساسية التي يجب أن تلتزم بها، للتخلص من مشاعر الندم التي تؤثر على حياتك بشكل سلبي، وتمنعك من تحقيق النجاح في المُستقبل.

المصادر:

  1. أحاديث قدسية عن التوبة
  2. مفهوم الندم وعلاج الشعور بالندم


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح لتتخلص من الندم بسبب أخطاء الماضي






تعليقات الموقع