Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 نصائح لتتخلص من الندم بسبب أخطاء الماضي

5 نصائح لتتخلص من الندم  بسبب أخطاء الماضي
مشاركة 
11 يوليو 2017

ما من إنسان إلا وقام بارتكاب بعض الأخطاء في حياته الماضية وشعر بالندم على تلك الأخطاء القديمة، هذا الندم الذي يُصيبه بالسلبيّة ويمنعه من الإقدام على تحقيق أي نجاح في الحاضر أو المستقبل، لهذا سنرشدك عزيزي من خلال السطور التاليّة لمجموعة من النصائح المهمة التي ستُساعدك على التخلص من كل مشاعر الندم الذي يُلاحقك بسبب أخطاء الماضي.



1- عليك أن تدرك حقيقة أساسية وهي أن تصحيح الأخطاء الماضية التي قمت بارتكابها لايحتاج إلى أي تأجيل أو تسويف لهذا عليك أن تبدأ من هذه اللحظة بالتفكير بشكل جدي بتحديد فترة زمنّية لتراجع فيها كل حساباتك وكل الأخطاء الماضية لتعمل على حل أكبر عدد منها بشكلٍ سريع قبل أن تكبر وتتفاقم لتؤثر على حياتك بشكلٍ سلبي مع الأيّام.     

2- لتنجح في التخفيف من مشاعر الندم على بعض الأخطاء التي قمت بارتكابها في الماضي عليك ألّا تحصر فكرك بأحداث مضت وانتهت، وألّا تحمّل نفسك ذنباً أكبر من الذي ارتكبته، بل اطّلع بشكلٍ دائم إلى حاضرك الذي تعيش به لتحافظ على كل تصرّفاتك وردود أفعالك كي لا تكرر مرةً أخرى تلك الأخطاء الماضيّة.

3- كي تنسى الأحداث السلبيّة الماضيّة التي أصبحت تسبب لك الندم الشديد عليك أن تتوقف عن طرح بعض الأنواع من الأسئلة المزعجة لنفسك، كأن تسأل ماذا لو لم أقم بهذا الفعل؟ وماذا لو لم أقل تلك الكلمة؟ وماذا كنت سأكسب لو قمت بهذا العمل؟ وذلك لأنّ مثل هذه الأسئلة ستغذي الجانب السلبي في شخصيتك، وستحول حياتك المستقبلية إلى جحيمٍ لا يُطاق، واستبدل تلك الأسئلة بتوجيه بعض العبارات إلى نفسك كأن تقول، لن أكرر أخطاء الماضي، سأحاول قدر المستطاع أن أصحّح أخطائي، سأجعل حياتي المستقبليّة أفضل من حياتي الماضيّة.

إقرأ أيضاً: أسباب التفكير السلبي وكيفية التخلص منه

4- بدلاً من أن تتهرّب من أحداث الماضي وبدلاً من أن تواجهها بالندم القاتل الذي بات يُهدد حاضرك ومستقبلك عليك أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهة المخاوف والمشاعر السلبيّة وأن تحاول أن تقضي عليها بكل مامنحك الله من قوةٍ وعزيمةٍ وصبر، وذلك لكي تحّول أيامك المستقبليّة لأيّام سعيدة مليئة بالإنجازات الإيجابيّة.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على التغلب على مخاوفك

5- كي تتوقف عن التفكير بالندم على أخطاء في الماضي عليك أن تؤمن بمبدأ أساسي وهو أنّ الإنسان خطّاء بطبعه، وبأنّ الله كريمٌ ومسامحٌ لعبادهِ الصالحين التّوابين، كما عليك أن تواظب على الصلاة وأداء العبادات التي فرضها الله علينا.

 

هذه هي الخطوات الأساسيّة التي يجب أن تلتزم بها لتتخلص من مشاعر الندم التي تؤثر على حياتك بشكل سلبي وتمنعك من تحقيق النجاح في المستقبل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح لتتخلص من الندم بسبب أخطاء الماضي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع