8 أطعمة تُخفّض نسبة الكوليسترول في الدم

الكوليسترول: مركبٌ كيميائيٌ يحتاجه الجسم في بناء أغشية الخلايا. يُنتِج الكبد حوالي 80٪ من الكوليسترول في الجسم، بينما يُحصَل على الباقي من مصادر غذائيةٍ متنوعة، مثل: اللحوم، والبيض، والأسماك، ومنتجات الألبان. يقوم الكبد بتنظيم محتوى الكوليسترول في الدم، حيث يُمتَصُ الكوليسترول الموجود في الأغذية من الأمعاء الدقيقة، ويُخزَن في الكبد. إذا كان النظام الغذائي لا يكفي حاجة الجسم من الكوليسترول، فإنَ الكبد سيرفع نسبة إنتاجه من أجل الاستجابة لحاجات الجسم من هذه المادة. في حين تؤدي زيادته في الجسم إلى تراكمه على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ممّا يؤدّي إلى انسداد الشرايين والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.



كيف يتكوّن الكوليسترول؟

يتكون الكوليسترول في كبدك، حيث يعمل الكبد على إطلاق البروتين الدهني عالي الكثافة، والذي يعيد الكوليسترول غير المستخدم إلى الكبد. تسمى هذه العملية بالنقل العكسي للكوليسترول، والتي تحمي من انسداد الشرايين وأنواعٍ أخرى من أمراض القلب، وتحافظ على جدران خلاياك مرنة.

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم:

  • الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون ذات المنشأ الحيواني.
  • العامل الوراثي؛ لأنَّ الجينات المتوارثة هي المسؤولة عن تحديد سرعة إنتاج الكوليسترول في جسمك، وسرعة التخلّص منه.
  • أمراض الكلى والغدة الدرقية، والتي يمكن أن تُسبِب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • العادات الصحية الخاطئة التي تتكرر يومياً؛ كالتدخين وشرب الكحول، وتناول أغذيةٍ دهنيةٍ تحتوي على دهونٍ مشبعةٍ وكوليسترول.
  • عدم ممارسة أي نشاطٍ رياضي.
إقرأ أيضاً: أمراض الكبد: الأعراض وطرق الوقاية

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول؟

يُعدُّ النظام الغذائي الحل الأمثل لتخفيض نسبة الكوليسترول، والذي يمكن الاستعانة به بدلاً من تناول الأدوية؛ لخفض مخاطر التعرّض للمشاكل الصحية التي تنتج عن اضطرابات الكوليسترول في الدم. ومن أهم هذه الأطعمة:

1- الشوفان:

يحافظ الشوفان على تركيز مستويات الكوليسترول الموجودة في الدم؛ لأنَه يمتلك خاصية منع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء. لقد أُجرِيت دراسةٌ على عددٍ من المتطوعين الذين تناولوا الشوفان لمدة 6 أشهر، تبيَن فيها أنَّ نسبة انخفاض الكوليسترول لديهم بلغت 13%.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من الشّوفان غذاء رئيسي

2- الأسماك:

توفر الأسماك الكثير من الفوائد الصحية الهامة للجسم؛ لاحتوائها على عدة أحماضٍ مفيدةٍ أهمُها أوميغا 3، الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والزهايمر. وفي دراساتٍ أخرى تبين أنَّ قدرة هذه الأحماض الموجودة في الأسماك على خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

3- الفاكهة:

تساعد الفاكهة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم؛ لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان، وعلى موادٍ مضادةٍ للأكسدة تساهم في خفض نسبة الكوليسترول بنسبة 10%، وبالتالي تحمي الجسم من المخاطر الصحية، كأمراض القلب. وتوجد في التفاح والحمضيات والعنب.

إقرأ أيضاً: الفاكهة ودورها في الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية

4- الثوم:

إنَّ تناولك للثوم بانتظام يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول، وتنظيف الدم، ومنع تراكم الترسبات الضارة فيه؛ نظراً لاحتوائه على مركباتٍ نباتيةٍ مهمةٍ للجسم، منها الأليسين، الذي يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب، وانسداد الشرايين.

5- زيت الزيتون:

أُجرِيت دراسةٌ حديثةٌ على عددٍ من المتطوعين أفادت بأنَ تناول البالغين 4 ملاعق من زيت الزيتون بانتظام، يحميهم من خطر الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة، عدا عن كونه من أهمِ الزيوت المفيدة، والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

إقرأ أيضاً: 8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون

6- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات النباتية المفيدة، منها:

  • الكاتيكين: وهو هامٌ للحفاظ على مستويات ضغط الدم، ومنع امتصاص الكوليسترول.
  • الكيرسيتين: يعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية.

حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول المفيد؛ لاحتوائه على مضاداتٍ للأكسدة تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

إقرأ أيضاً: 7 أسرار في ورقة خضراء صغيرة

7- الشوكولاتة:

وفق الدراسات العلمية التي أُجريَت عام 2007، وجد المختصون أنَّ مادة الكاكاو، الموجودة في الشوكولاتة، تساعد على تخفيض وضبط ضغط الدم؛ لاحتوائها على مضاداتٍ للأكسدة تساهم في بناء الكوليسترول المفيد للجسم. وقد أظهرت التجارب على عددٍ من المتطوعين أنَّ الأشخاص الذين تناولوا مسحوق الكاكاو ازدادت نسبة الكوليسترول المفيد في أجسامهم بنسبة 12%.

8- البقوليات:

تُعدُّ البقوليات من الأطعمة المفيدة للحفاظ على صحة القلب؛ لاحتوائها على الألياف ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والبروتينات التي تساعد على التقليل من سرعة امتصاص الكوليسترول، كما تحتوي البقول على صابونينات وفيتوستيرول والتي تساعد في خفض الكوليسترول.

شاهد بالفديو: 7 نصائح لخفض الكولسترول

 

إنَّ اضطرابات الكوليسترول هي أحدُ العوامل المسببة لأمراض القلب، ويعدُّ النظام الغذائي المتبع الحل الأمثل لهذه المشكلة، علماً أنَّه يُمكن العمل على خفض نسبة الكوليسترول بالعمل على إدخال الأطعمة المذكورة سابقاً ضمن الأغذية اليومية.

 

المصادر:




مقالات مرتبطة