Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 فوائد مدهشة للثوم

9 فوائد مدهشة للثوم
مشاركة 
24 ابريل 2018

الثوم نبات عشبي تنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويدخل الثوم في مختلف أنواع الأطعمة فهو يضفي رائحة وطعمة ذكية على الطعام لذلك استخدم الثوم منذ القدم لأغراض الطبخ والعلاج، فإذا كنت ممن يفضلون العلاج بالأدوية الطبيعية سأعرفك على أهم فوائد الثوم العلاجية.



1- علاج الأنفلونزا:

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات والفيروسات فهو يعدّ من المضادات الحيوية الفعّالة، لذلك يساعد الثوم على إزالة الاحتقان ويساعد فيتامين (ج) والأنزيمات والمعادن الموجودة في الثوم في عملية العلاج.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لعلاج الإنفلونزا عند الأطفال

 

2- علاج حب الشباب:

يساعد الثوم على التخلّص من حب الشباب بشكل سحري حيث تساعد المضادات الحيوية الطبيعية في عالج الالتهابات التي تصيب البشرة، كما أنّ الثوم يحارب البكتيريا والفطريات والجراثيم التي تنقل للبشرة، قمْ بتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة وضعها على الحبوب مباشرة.

 

اقرأ أيضاً: كيف يُؤثر الطعام على ظهور حبّ الشباب؟

 

3- علاج السرطان:

هناك ارتباط وثيق بين استخدام الثوم وانخفاض معدلات سرطان الثدي والقولون والحنجرة والمريء والمعدة، حيث يحتوي الثوم على مركبات تمنع الورم وتثبط تفشي الورم بمجرد تكوّنه، كما لوحظ وجود مركبات في الثوم تقلّل من إنتاج الجذور الحرة السامة وتؤخر من تكاثر خلايا السرطان، كما أنّ الثوم يقوّي جهاز المناعة مما يقي من الإصابة بالأمراض.

4- علاج أمراض القلب:

يستخدم الثوم كعلاج لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض القلب التاجي والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، لذلك ينصح بتناول الثوم للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

5- علاج للجهاز الهضمي:

يقول الأطباء بأنّ تناول الثوم بانتظام يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي لأنّ مادة الألليسيين الموجودة في الثوم تنبّه الحويصلات الموجودة في الغشاء المبطن للمعدة والأمعاء لإفراز العصارات الهاضمة وبالتالي تساعد في علاج حالات عسر الهضم، كما يعتبر الثوم طارد للرياح حيث يمنع التقلصات المعوية، كما استخدم الثوم قديماً في علاج حالات الإسهال.

6- علاج للسكري:

إنّ تناول 600 ملي جرام من الثوم يومياً يساعد مرضى السكري في التحكّم في مرضهم حيث يقوم الثوم في تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين.

7- علاج للربو:

يستخدم الثوم منذ القدم لعلاج الربو حيث يساعد في التخلص من المواد العالقة بالرئتين فيحسن من عملية التنفس، وتوصلت دراسة جديدة أجريت عام 2009 أن الأليسين الموجود في الثوم يمكن أن ينتج حامض يدمر الشقوق الحرة لذلك يمكن أن يساعد في تخفيف الربو.

8- علاج لتساقط الشعر:

للثوم فوائد إيجابية على الشعر، فقد وجدت الأبحاث أنّ الثوم يفيد في علاج حالات تساقط الشعر حيث يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت الذي يخلص فروة الرأس من السموم ومن جفاف الرأس، كما أنّ الفيتامينات الموجودة في الثوم تجعل الشعر ينمو بطريقة صحيّة وتمنع الشعر من التكسّر والتقصّف.

 

اقرأ أيضاً: 6 أطعمة صحية لمعالجة تساقط الشعر عند الرجال والنساء

 

9- علاج لضعف الجنسي:

يعزّز الثوم الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء كما أنّ تناوله بشكل يومي يسهم في علاج حالات ضعف الانتصاب وذلك بفضل احتوائه على أكسيد النيتريك، لذلك ينصح بتناول 5 فصوص يومياً من أجل زيادة القوة الجنسية.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة طبيعيّة لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال

 

عزيزي القارئ... للثوم فوائد لا تعد ولا تحصى لذلك أحرص على تناوله بشكل يومي من خلال إدخاله للطعام والسلطات ولا تنسى استشارة الطبيب عند أي طارئ صحي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 فوائد مدهشة للثوم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع