Top


مدة القراءة:2دقيقة

8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين

8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:09-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تعتبر مشكلة انسداد الشرايين أو ما يُسمى بتصلب الشرايين من أخطر المشاكل القلبيّة الشائعة التي تصيب الإنسان، وتحدث نتيجة تراكم المواد الدهنيّة والمواد الشحمية على جدران الشرايين، هذه الشحوم التي تعيق عمليّة تدفق الدم والأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم والخلايا، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعةٍ من الأغذية الطبيعيّة التي تساعد في الوقاية من الإصابة بانسداد شرايين القلب.




أولاً: أعراض انسداد شرايين القلب

  1. ألم شديد في الصدر والأضلاع.
  2. وخز شديد خلف عضلة القص يمتد في الصدر والذراعين والرقبة.
  3. ضيق شديد في التنفس نتيجة قلة كميّة الأوكسجين.
  4. خفقان في القلب ونبضات قلب غير طبيعيّة.
  5. سعال جاف وشديد أو مصحوب بكميّة من البلغم.

ثانيّاً: العوامل التي تزيد من احتمالية تعرض الإنسان لمشكلة انسداد الشرايين

  1. عوامل مرتبطة بتقدم العمر.
  2. عوامل وراثية متعلقة بإصابة أحد أفراد العائلة كعائلة الأب أو الأم.
  3. عادةً ما يكون الرجال أكثر عرضةً من النساء للإصابة بانسداد الشرايين.
  4. الشخص المصاب بمرض السكري يكون أكثر عرضةً للإصابة بانسداد الشرايين.

ثالثاً: أغذية تساعد في الوقاية من الإصابة بانسداد الشرايين

البروكلي: يتميز البروكلي باحتوائهِ على كميات كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على علاج مختلف المشاكل التي تصيب القلب، كفيتامين k الذي يمنع الشحوم والدهون من التراكم في الشرايين، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثلاث وجبات من البروكلي بشكل إسبوعي.

القرفة: تساعد القرفة على تخفيف نسبة الكوليسترول الضّارة في الجسم، هذا الكوليسترول الذي يُساهم في انسداد الشرايين وإعاقة الدورة الدمويّة، لهذا عليك أن تحرص على تناول كوب من شاي مسحوق القرفة وبشكلٍ خاص بعد تناول وجبة دسمة من الطعام.

بذور الكتان: تلعب بذور الكتان دوراً فعّالاً في تنظيف شرايين الجسم من الشحوم المتراكمة، كما وتلعب دوراً فعّالاً في حل مشكلة اضطراب ضغط الدم، وذلك لأنها تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من حمض الفالينولينيك.

زيت الزيتون: يتميّز زيت الزيتون باحتوائهِ على كميّات كبيرة من الأحماض الدهنيّة الصحيّة التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضّارة من الجسم، لهذا عليك أن تستخدم زيت الزيتون لطهي الطعام بدلاً من السمنة أو الزبدة.

الرمان: يحتوي الرمان على كميّةٍ وفيرة من المركبات التي تساعد على تحفيز إنتاج أوكسيد النيترك الذي يُساعدُ على تمديد الشرايين وحمايتها من الإصابة بالانسداد، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثمرة من الرمان بشكلٍ يومي.

السبانخ: يحتوي السبانخ على كميّاتٍ كبيرة من الألياف والعناصر الغذائيّة كحمض الفوليك الذي يُحافظ على صحة الشرايين ويحميها من الإصابة بالانسداد، لهذا عليك أن تتناول ما لا يقل عن وجبتين من السبانخ أسبوعياً.

الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على الكثير من الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضّار، وعلى تنظيف الدم، لهذا ننصحك بأن تحرص على تناول وجبة من الحبوب الكاملة يوميّاً على الإفطار.

الثوم: يُساعد الثوم على حماية الإنسان من الإصابة بمشكلة انسداد الشرايين، وذلك لأنه غني بمادة الأليسين التي تمنع ترسب المواد الدهنيّة على بطانة الشرايين.

وأخيراً ننصحكَ عزيزي بأن تحرص على استشارة الطبيب المختص في حال شعرت بأي عارض صحي غريب، وذلك لكي تتفادى الوقوع في مشاكل صحيّة خطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين