Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 وسائل للحصول على قسط وافر من النوم ليلاً

8 وسائل للحصول على قسط وافر من النوم ليلاً
مشاركة 
26 اكتوبر 2017

من المعروف طبياً أنّ النوم العميق والمنتظم يعيد التوازن للجسم وهذا ما يسهل القيام بالأنشطة اليومية المختلفة دون الشعور بأعراض التعب والإجهاد، ولذلك يشدّد الأطباء على ضرورة النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، لكن وللأسف أكدت الإحصاءات أن نصف سكان العالم يعانون من اضطرابات النوم وهذا ما جعلهم أكثر عرضة للمشاكل الصحية، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي 8 وسائل للحصول على قسط وافر من النوم ليلاً.



أولاً: اعتمد على المشروبات العشبية المهدئة

يشدّد الأطباء على ضرورة شرب أنواع معينة من الأعشاب المهدئة قبل الخلود إلى النوم، مثلاً اشرب البابونج أو المليسة أو النعنع أو حشيشة الدينار فجميعها تحتوي على عناصر طبيعية مهدئة للأعصاب وهذا ما يعطيك شعوراً بالاسترخاء والراحة، وبالتالي الحصول على  النوم العميق.

ثانياً: قم  ببعض التمارين الرياضية الخفيفة

التمارين الرياضية العنيفة تتسبب في الأرق والحرمان من النوم أما التمارين الخفيفة كالمشي البطيء أو تمارين التمدّد أو تمارين التنفس تساعد على النوم العميق، فهي تخلّصك من التوتر والقلق وتساعد على استرخاء العضلات والأعصاب  فتتحسن طبيعة النوم عندك.

ثالثاً: تجنب شرب المنبهات طوال اليوم

الإكثار من شرب القهوة والشاي والشوكولا الساخنة والمشروبات الغازية يتسبب في اضطرابات النوم لذلك يوصي الأطباء بضرورة تجنبها طوال اليوم، والاعتماد على العصائر الطبيعية كالبرتقال كبديل عنها فهو يساعد على الشعور بالنشاط والحيوية دون أن يحرمك من النوم.

رابعاً: احذر من استخدام الأدوية المنومة

تحتوي الأدوية المنومة على أعراض جانبية كالشعور بالتعب والغثيان،  كما أن اعتياد الجسم عليها يجعل من الصعب النوم بدونها وهذا ما يفاقم مشكلة الأرق لذا احرص على الاستعانة بالطرق الطبيعية كتمارين اليوغا فهي تساعد على تصفية الذهن واسترخاء العضلات، وبالتالي الحصول على نوم عميق.

خامساً: احرص على النوم في مواعيد ثابتة يومياً

حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ فهي وسيلتك الوحيدة للحصول على النوم العميق ليلاً، اذهب إلى فراشك في الساعة 11 مساء واستيقظ في الساعة 7 صباحاً حاول أن تلتزم بهذه المواعيد يومياً سيساعد هذا في ضبط ساعتك البيولوجية ودورة نومك ولن تعاني من اضطرابات النوم بعد الآن.

سادساً: توقف عن تدخين السجائر والأركيلة نهائياً

مادة النيكوتين الموجودة في السجائر والأركيلة مادة منبهة للأعصاب ولذلك يتسبب الإدمان على التدخين في الحرمان من النوم العميق، ومن أجل ذلك يوصى بضرورة التوقف عن التدخين نهائياً سيساعدك هذا على تحسين جودة النوم ليلاً.

سابعاً: وفّر بيئة مريحة للنوم

الأصوات المرتفعة، الهواتف الخلوية، استخدام الأجهزة اللوحية قبل النوم، تشغيل الكمبيوترات و التلفاز في غرفة النوم، الفراش والوسادة الغير مريحين، الملابس الضيقة، الأضوية الساطعة، جميعها عوامل تمنعك من النوم لذا حاول أن توفر بيئة مريحة للنوم حتى تتمكن من الاستغراق في النوم العميق.

ثامناً: تناول وجبة عشاء خفيفة

تجنب تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم فهي تتسبب في اضطرابات النوم لأنها تدفع المعدة والأمعاء على العمل طيلة الليل، والأفضل تناول أطعمة خفيفة كالجبن والحليب والفاكهة والسلطات والحبوب الكاملة حيث ينصح بتناولها قبل ساعتين من موعد النوم.

 

النوم حاجة ضرورية لجسم الإنسان، فإذا كنت تعاني عزيزي من اضطرابات النوم اتبع الوسائل السابقة فهي ستساعدك في الحصول على قسط وافر من النوم ليلاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع