يُدمن العديد من الأشخاص على عادة تناول كميات كبيرة من الأطعمة بشكلٍ يومي، وهذا ما يؤدي لإصابتهم بمشكلة السمنة الزائدة والدهون المزعجة التي تتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم، فيما يلي سنُسلّط الضوء على هذا الموضوع وسنتحدّث عن مجموعة من الطرق والنصائح الصحيّة العامة للحد من الشهيّة الزائدة لتناول الطعام.

أولاً: تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف

لتحدّ من شهيتك على تناول كميات كبيرة من الأطعمة في اليوم ننصحكَ بأن تحرص على تناول وجبات يوميّة من الألياف الغذائيّة التي تمنح الإنسان شعوراً بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، كتناول الخضار بأنواعها المختلفة، البقول، والحبوب الكاملة.

ثانيّاً: تناول المُكسّرات

تحتوي المكسرات على كميّةٍ وفيرة من الأحماض الأمينيّة والبروتينات الغذائيّة، وعلى نسبةٍ منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة وهذا ما يُساعد على منح الإنسان شعوراً بالشبع والامتلاء دون أن يُصاب بالسمنة، لهذا ننصحك بأن تتناول حفنة من المكسرات المسلوقة كل يوم كالجوز، اللوز، الكاجو، والبندق.

ثالثاً: شرب المياه

تلعب المياه الصحيّة دوراً فعّالاً في الحد من شهيّة الإنسان الزائدة لتناول الطعام وتكسير الدهون الزائدة في الجسم وطرد السموم الضّارة منه، لهذا عليك أن تحرص على شرب كوب كبير من الماء قبل تناول كل وجبة من الطعام، وكلما شعرت بالجوع.

رابعاً: شرب كوب من شاي الأعشاب

هناك بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف شهيّة الإنسان لتناول الطعام وتخليصهِ من الوزن الزائد، لهذا ننصحك بأن تواظب على شرب كوب من شاي الأعشاب بشكلٍ يومي في الصباح والمساء بدلاً من وجبة العشاء كشاي النعناع، الميرميّة، وإكليل الجبل.

خامساً: تناول منتجات الألبان

تساعد منتجات الألبان بأنواعها المختلفة على كبح شهيّة الإنسان الزائدة إلى الطعام، وفي المحافظة على نسبة العضلات في الجسم، مما يقي الإنسان من الإصابة بالسمنة الزائدة والجوع المبالغ فيه خلال اليوم، ومن هنا ننصحك بأن تتناول كوب من الحليب يوميّاً على الإفطار والعشاء، وكوب من الزبادي قبل تناول وجبة الغذاء بربع ساعة.

سادساً: تناول الطعام ببطئ

لكي تتخلّص من مشكلة الجوع الشديد والشهيّة الزائدة لتناول الطعام، ننصحك بأن تبتعد عن تناول الطعام بسرعةٍ شديدة، وذلك لأنّ الدراسات العلميّة أكدّت بأن تناول الطعام ببطئ يُساعدُ على إرسال الدماغ لبعض المؤشرات التي تشير إلى الشبع والامتلاء.

سابعاً: تناول الشوفان

يتميّز الشوفان باحتوائهِ على كميّةٍ وفيرة من الألياف الغذائيّة والفيتامينات التي تمدّ الإنسان بالقوة والشبع لساعاتٍ طويلة ومتواصلة دون الرغبة بتناول الطعام، لهذا عليك أن تضيف القليل من مسحوق الشوفان على طبق السلطة اليومي، أو إلى كوب الحليب قبل النوم.

هذهِ هي النصائح والطرق الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتحد من شهيتكَ الزائدة لتناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال اليوم.     


المقالات المرتبطة