Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل
مشاركة 
الرابط المختصر

تلعب المفاصل دوراً مهماً وأساسيّاً في الجسم، فهي التي تُساعد الإنسان على الحركة بشكلٍ سليمٍ بعيداً عن المشاكل والأوجاع، ولكي تحافظ على صحّة المفاصل المنتشرة في جسدكَ، لا بدّ من أن تتقيّد بمجموعةٍ من النصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



أولاً: استخدام الدعامات

لتحمي مفاصلك من التعرّض لمختلف المشاكل الصحيّة عليك أن تحرص على وضع الدعامات الطبيّة على منطقة المفاصل وبشكلٍ خاص الركبة والأكواع عندما تقوم بممارسة أي نوع من النشاطات الرياضيّة، كالركض، ركوب الخيل، ركوب الدراجات، كرة السلة، كرة القدم، التنس.

ثانيّاً: الابتعاد عن الخمول

يؤثر الخمول وبشكلٍ سلبي على صحّة المفاصل ويتسبّب في إصابتها بالكسل الذي يُعيق الإنسان مع الأيّام على التحرك بشكلٍ طبيعي، لهذا عليك أن تبتعد عن الجلوس المطول أمام شاشة التلفاز، والكومبيوتر، وأن تحرص على القيام ببعض الحركات الرياضيّة خلال العمل.


اقرأ أيضاً:
أهم المعلومات عن حالة الخمول وطرق علاجها


ثالثاً: ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على الحفاظ على صحّة المفاصل المنتشرة في الجسم، وتحميها من الإصابة بمختلف الأمراض التي قد تصيبها مع التقدّم بالعمر، لهذا فإنّ الأطباء ينصحون الإنسان بأن يُمارس بعض التمارين الرياضيّة اليوميّة للحفاظ على مرونة المفاصل كرياضة المشي، ركوب الدراجات، والسباحة.


اقرأ أيضاً:
الفوائد الصحيّة التي تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان


رابعاً: التخلّص من الوزن الزائد

عليك أن تتخلّص من الوزن الزائد الذي يؤثر على حركة مفاصل الركبتين، الوركين، والظهر، ممّا يُعيقك عن الحركة ويتسبّب لك بآلامٍ شديدة، ومن هنا ننصحك بأن تستشير طبيب التغذية لكي يمنحكَ نظاماً غذائيّاً قليل السعرات الحراريّة.

خامساً: التغذية السليمة

عليك أن تهتم بنوع الأطعمة التي تتناولها، كأن تبتعد عن تناول الطعام الذي يحتوي على كمياتٍ كبيرة من الدهون والسعرات الحراريّة، وأن تعتمد على تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد والكالسيوم، كالبيض، الحليب، مُشتقات الألبان، البروكلي، السبانخ، والفاكهة بمختلف أنواعها.

سادساً: تمارين الاسترخاء

تساعد تمارين الاسترخاء على تمدّد الجسم ومنح المفاصل الراحة التي تحتاجها لكي تبقى قويّةً وسليمة مدى الحياة، لهذا عليك أن تمارس تمارين الاسترخاء يوميّاً قبل النوم، أو في الصباح الباكر.

سابعاً: الإحماء

عليك أن تحرص على القيام بتمارين الإحماء قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضيّة، وذلك لكي تساعد عضلاتك على العمل بشكلٍ صحيح، ولكي تخفف الضغط على المفاصل والأوتار.

ثامناً: شرب المياه

لتحمي مفاصلك من التعرّض لأي نوع من الأمراض، ولتحافظ على صحتها مدى الحياة، عليك أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه بشكلٍ يومي، وبما لا يقل عن 8 أكواب.


اقرأ أيضاً:
فوائد شرب الماء بانتظام

 

بتقيُدك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لكَ، ستحمي نفسك من التعرض لأمراض المفاصل المؤلمة، وستتمتع بصحةٍ جيدة مدى الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع