في العقود الأخيرة تحول الانتحار إلى ظاهرة عالمية خطيرة تهدد المجتمعات الإنسانية، ففي كل عام يضع مايقارب 800,000 شخص نهاية لحياته، هذا فضلاً عن الأشخاص الذي يحاولون الانتحار، أمّا سبب انتشار هذه الظاهرة يعود إلى عوامل عديدة كانتشار الحروب والفقر والبطالة والتعرض لصدمات عاطفية والأمراض النفسية والهجرة، الخبراء في مجال علم النفس قدموا لنا مجموعة من الحلول التي تساعد الفرد على التخلص من فكرة الانتحار، تابع عزيزي القراءة لتتعرف عليها.

أولاً: فكّر ماذا سيُفيدك الانتحار

هل سيساعدك الانتحار على حل مشاكلك؟ بالتأكيد لا فالانتحار ليس إلا محاولة للهروب من الواقع والتخلّي عن الأحلام والأهداف التي طالما حلمت بها، كما أنّ الانتحار بحسب الشرائع الدينية حرام ولقد وعد الله سبحانه وتعالى المنتحر بالعذاب والخلود في نار جهنم، لذا أدعوك أن تُفكّر قليلاً قبل أن تقدِم على الانتحار.

ثانياً: تخلّص من هواجسك السلبية

إذا كنت تظن أنّك الشخص الوحيد الذي يعاني في هذا الكون فأنت مخطأ فهناك المئات وربما الملايين من البشر الذين يعانون من المرض والفقر، كما أن معظم الناس يتعرضون للفشل ولم يفكر أحد بالانتحار، باختصار الجميع يعاني وأنت إذا أردت أن تتخلص من فكرة الانتحار تخلص من هواجسك السلبية وكن أكثر إيجابية.

ثالثاً: قدّم المساعدة لمن يحتاج

من أفضل الطرق التي تساعد على التخلّص من فكرة الانتحار القيام بالعمل النافع، وحاول أن تُقدّم المساعدة لكل من يحتاج، مثلاً تطوّع في الأعمال الخيرية وخاصة تلك التي تهتم بالأطفال الأيتام، حاول أن تشارك في حملات التوعية ضد الأمراض السارية، ستشعر أن لحياتك قيمة وأن هناك من يحتاج إليك وهذا ما سيساعدك على التوقف عن التفكير بالانتحار.

رابعاً: اشغل نفسك بما هو نافع

اخرج من عزلتك ومن دائرة الأفكار السوداوية التي تحبس نفسك بها وانطلق للعالم الخارجي وحاول أن تشغل نفسك بما هو نافع، كأن تتعلّم لغة جديدة، أو تمارس هوايتك المفضّلة، أو تخضع لدورات تطوّر بها مهاراتك، ستُملي هذه الأعمال يومك وستشغلك ولن يكون لديك الوقت حتى تفكر في الانتحار.

خامساً: ابتعد عن مصادر التوتر

التفكير بالانتحار لا يأتي دون سبب فلابد أنك تتعرّض للكثير من الضغوطات والمشاكل التي تدخلك بحالة من الاكتئاب الشديد والاضطراب النفسي، لذا حاول أن تبتعد عن كل ما يثير إزعاجك، وقم بممارسة النشاطات التي تجلب لك المتعة والسرور كالخروج مع الأصدقاء أو مشاهدة فيلم كوميدي أو السفر لخارج البلد.

سادساً: اقرأ كتب عن التنمية البشرية

يوصي الخبراء بضرورة قراءة الكتب التي تتحدّث عن التنمية البشرية حيث تتضمن هذه الكتب مواضيع تشعرك بالطمأنينة والهدوء، فهي تساعدك على تغيير الطريقة التي تفكر بها وتعلمك كيف تثق بنفسك وبقدراتك وكيف تعالج مشاكلك وكيف تتحدّى الظروف الصعبة وتحقق النجاح، بفضلها ستنجح في التخلص من التفكير بالانتحار وستصبح أكثر سعادة.

سابعاً: اجلس مع أصدقائك المرحين

أنت الآن بحاجة لجرعات كبيرة من السعادة لذا حاول أن تختلط مع أصدقائك المرحين، مثلاً خطِّطوا سوياً للخروج في نزهة إلى الشاطئ أو التخييم في الطبيعة، أو اذهب معهم لأحد الحفلات الراقصة، سيشعرك هذا بالبهجة والسرور وستتمكّن من التخلص من الأفكار السوداوية نهائياً.

ثامناً: مارس رياضة اليوغا

عندما تشتد عليك ظروف الحياة اهرب لمكان هادئ وحاول أن تمارس رياضة اليوغا لمدة ساعة كاملة، ستساعدك اليوغا على التخلّص من التوتر والقلق وستعيد التوازن لأفكارك وستشعر بالسلام الداخلي وبالتالي لن تراودك فكرة الانتحار بعد الآن، واحرص أيضاً على ممارسة بعض الأنشطة البدنية هي ستخلص جسمك من الطاقة السلبية وستشحنه بطاقة إيجابية كبيرة.

إذا جربت عزيزي الحلول السابقة ولم تشعر بأي تحسن سارع في استشارة الطبيب ليشخص حالتك الصحية، وليقدم لك الدعم الذي تحتاج إليه.