Top


مدة القراءة:5دقيقة

8 أسئلة لتحدد إذا كان عليك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل

8 أسئلة لتحدد إذا كان عليك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-01-2022 الكاتب: هيئة التحرير

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أحد المصادر الأساسية للتواصل مع الجميع؛ حيث تشمل كل أنواع المجالات من الترفيه، والأخبار، والتدوينات الصوتية "البودكاست"، والتسويق، وبناء العلاقات الاجتماعية، ومع ذلك، لا تقتصر القائمة على هذه النشاطات فقط، فهي تسمح للأشخاص بالتواصل عبر منصات البث المباشر مثل "ديسكورد" (Discord)، وتويتش (Twitch)، و"إنستغرام لايف" (Instagram Live)، و"لينكد إن لايف" (LinkedIn Live)، و"فيسبوك" (Facebook)، و"يوتيوب لايف" (YouTube Live).




ومن المعروف أنَّ تصفح وسائل التواصل الاجتماعي ونشر مقتطفات من حياتنا أصبح أمراً مألوفاً أو "طبيعياً"، ومن المضحك القول إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي أضحت "الوضع الطبيعي الجديد" للناس.

يتحدث الجميع عن المزايا والعيوب الهائلة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأعمالهم، ومع ذلك، توجد جوانب منها قد تدعو إلى الشك، وفيما يلي ثمانية أسئلة يمكنك طرحها على نفسك لمعرفة أولوياتك وميزات وسائل التواصل الاجتماعي.

1. هل ترغب في بناء عملك من خلال علامة تجارية شخصية موثوقة؟

يُعَدُّ السؤال الأول حاسماً كون العلامة التجارية الشخصية ضرورية في التعرُّف إلى الشركة ومنتجاتها أو خدماتها، وأصبحت العلامة التجارية الشخصية طريقة ذكية "لتسويق" نفسك وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

على سبيل المثال: عندما تفكِّر في الشخصية المشهورة "إيلون ماسك" (Elon Musk)، يتبادر إلى ذهنك على الفور شركة السيارات الإلكترونية "تسلا" (Tesla)، وأيضاً شركة "سبيس إكس" (SpaceX) للمركبات الفضائية؛ إذاً، فالعلامة التجارية الشخصية الموثوقة هي السبب في أنَّك تُفكر في أعماله مباشرة كلَّما سمعتَ اسمه.

إنَّ أسلوب العلامة التجارية الشخصية لـ "ماسك" قوي، ووجوده على الإنترنت أمرٌ حيوي؛ حيث يمكن أن تؤثر تغريدة واحدة منه عن العملة المشفرة التي يجب على مستثمري العملات المشفرة مراقبتها في الاندفاع مباشرةً وشرائها؛ إذاً، يمكن أن يكون للعلامة التجارية الشخصية الموثوقة تأثير كبير في الجمهور من خلال تغريدة واحدة.

إقرأ أيضاً: 3 مبادئ لإنجاح العلامة التجارية الشخصية

2. هل أنت على استعداد لتغيير الثقافة التنظيمية؟

تُعَدُّ شركة "غوغل" (Google) ذات فاعلية كبيرة في توفير وإنشاء بيئة عمل ممتازة لموظفيها، على سبيل المثال: تتمثل طريقة "غوغل" في تحفيز القوى العاملة من خلال إعطاء الأولوية لموظفيها، بدلاً من تركيز الاهتمام في نتائجهم وحدها.

تشارك "غوغل" (Google) بانتظام رحلة موظفيها الجدد والقدامى من خلال سرد القصص على منصة "لينكد إن" (LinkedIn)؛ حيث ينشرون بانتظام مقالات حول كيفية عمل موظفيهم وما الذي يحفزهم على العمل، وعندما يغادر الموظفون شركة "غوغل" (Google)، فإنَّهم يشاركون شعورهم بأنَّهم غالباً ما يَعُدُّون رحلة عملهم معها كانت مجزية.

غيَّرت "غوغل" ثقافتها من خلال منشوراتها المنتظمة على مواقع التواصل الاجتماعي ومقالات المدونات؛ حيث تُوفِّر هذه المنشورات أيضاً تكتيكاً لبناء العلاقات العامة؛ وذلك لأنَّها تعلن عن علاقاتها الداخلية للعلن، ويُعَدُّ هذا أسلوباً فاعلاً في إنشاء الثقة لدى المستهلك في علامة "غوغل" التجارية.

3. كيف يمكنك تعزيز تفاعل أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين؟

يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي على تعزيز تفاعل أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين؛ حيث يولِّد إنشاء القصص والمقالات ومقاطع الفيديو والصور بشكل منتظم على "إنستغرام" (Instagram) أو "لينكد إن" (LinkedIn) تقارباً مع العلامة التجارية.

تمنح هذه التحديثات المنتظمة من شركتك شعوراً بـ "البقاء على تواصل" مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين، و"غوغل" مرة أخرى هو خير مثال عن ذلك.

"غاري في" (Gary Vee) هو رائد أعمال آخر وشخصية هامة وجديرة بالانتباه ولديه علامة تجارية خاصة، وهو مشهور بتعاطفه ونصائحه الحقيقية والعملية لمتابعيه عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي "إنستغرام" (Instagram) و"فيسبوك" (Facebook) و"لينكد إن" (LinkedIn) و"يوتيوب" (YouTube).

ويشتهر "غاري في" (Gary Vee) أيضاً بسلسلة من الملفات الصوتية الرقمية، مثل "غاري في أوديو إكسبيرينس" (Audio Experience)؛ حيث يَعُدُّه المستخدمون عبر الإنترنت ذا قيمة عالية ويقدرونه؛ وذلك بسبب قدراته التجارية وذكائه العاطفي.

4. هل تريد أفكاراً حول الابتكار وتطوير المنتجات من عملائك؟

تُعَدُّ أبحاث السوق - أي عملية تحديد جدوى خدمة أو جدوى منتج جديد من خلال البحث الذي يُجرى مباشرة مع العملاء - جانباً أساسياً من جوانب أي عمل، وخاصةً خلال إطلاق منتجات جديدة أو الحصول على أفكار منتج جديد؛ حيث يمكن أن يساعد التفاعل مع المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي علامتك التجارية على تسهيل عملية البحث التي تستغرق وقتاً طويلاً.

على سبيل المثال: يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجعل الجمهور المُستهدَف يملأ نماذج طلبات إلكترونية مقابل جوائز بقيمةٍ ماليَّةٍ معينة، ويمكن أن تولِّد استطلاعات الرأي على منصة "لينكد إن" (LinkedIn) الحماسة أو تحصل من خلالها على ردود من عملائك على أحد المنتجات.

وفقاً لمقالٍ على منصة "لينكد إن" (LinkedIn) نشره المدير التنفيذي "بنجامين آنج" (Benjamin Ang)، وقال: إنَّ ما يقرب من 67% من عيِّنة المصوتين يبلغ عددهم 117 شخصاً، وافقوا على التصويت على استطلاعات "لينكد إن" التي يمكن للمتابعين من خلالها التعليق والتفاعل بحماسةٍ معك.

إقرأ أيضاً: كيف تتغلب على المماطلة في أثناء تطوير عملك؟

5. هل ترغب في توظيف أفضل المواهب بتكلفة أقل؟

أصبح موقع "لينكد إن" (LinkedIn) الموقع الأول الذي يوظِّف أفضل المواهب ويحل محل خدمات التوظيف؛ حيث يُعَدُّ موقع "لينكد إن" - أضِف إليه مؤخراً إدارة "فيسبوك جاب سيرش" (Facebook Job Search) - طريقة رائعة لتوظيف أفضل المواهب؛ إذ يساعدك على توظيف مواهب جديدة لشركتك، فوفقاً لتقرير منصة "هوت سوت" (Hootsuite) - الخاصة بإدارة الوسائط الاجتماعية - فإنَّ ما يقرب من 60% من مستخدمي منصة "لينكد إن" (LinkedIn) تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً، و40% منهم يغيرون وظائفهم أو مهنتهم كل أربع سنوات.

6. هل أنت على استعداد لحماية سمعتك؟

يمكن أن تحمي وسائل التواصل الاجتماعي سمعتك أمام أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين على حد سواء، فكيف يمكنك المحافظة على ثقة موظفيك وأصحاب المصلحة الكاملة بعد تعرُّضِك إلى خسارة كانت بمنزلة ضربة قاضية لصناعتك؟

يثق بك جمهورك ثقةً كاملة، فقد بنيتَ علامتك التجارية الشخصية الموثوقة من خلال قيمك وأهدافك وقدراتك، ومن خلال إطلاع أصحاب المصلحة بانتظامٍ على آخر الأخبار والارتباط بعلامتك التجارية الشخصية وإظهار ثقافة شركتك؛ إذ إنَّهم قد شهدوا تصميمك وتفانيك لعملائك وموظفيك.

إقرأ أيضاً: نموذج سمعة العلامة التجارية لـ "كيلر": بناء علامة تجارية قوية

7. هل ترغب في أن تتميز كرئيس تنفيذي بطل؟

يُعَدُّ "ريتشارد برانسون" (Richard Branson) الرئيس التنفيذي البطل لمجموعة "فيرجن" (Virgin Group)، وتشمل بعض أعماله شركة "فيرجين أتلانتيك" (Virgin Atlantic)، وشركة "فيرجين جالاكتيك" (Virgin Galactic)، وشركة الرحلات البحرية "فيرجين فوياجز" (Virgin Voyages).

العلامة التجارية الشخصية لـ "برانسون" علامة ديناميكية للغاية، وذات قيمة بالنسبة إلى متابعيه، وتَحُثُّ على تبنِّي عقلية النمو والتطور، فاجعل متابعيك ينظرون إليك على أنَّك "الرئيس التنفيذي البطل" مع القيم التي من شأنها أن تُحدِثَ فارقاً حقيقياً للعالم.

8. هل أنت مستعد للاستثمار في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق عائد مستدام للاستثمار على الأمد الطويل؟

يزيد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من المبيعات، ومع ذلك، فإنَّها لا توفر دائماً عائداً مستداماً على الاستثمار؛ حيث لن تعطي كل حملة تسويقية النتائج نفسها.

ولكن لحسن الحظ، يمكن تحقيق ذلك مع وجود وسائط اجتماعية قوية على منصات رئيسة مثل "فيسبوك" (Facebook) أو "إنستغرام" (Instagram) أو "لينكد إن" (LinkedIn) والتعبير عن قضيتك من خلال العلامات التجارية الشخصية الموثوقة، ويستغرق استثمار كهذا بالتأكيد وقتاً طويلاً، ولكن دونه ستبقى متأخراً تحت تأثير العالم البعيد عن الإنترنت، وهذه استراتيجية قديمة من القرن الماضي.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

لماذا يجب عليك التفكير في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في هذه المرحلة ذات المحتوى الغني؟

تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات مع العملاء على القدر نفسه من الأهمية اليوم؛ حيث إنَّ كل ما في الأمر هو أنَّ هذه العلاقات أصبحت رقمية، وهذه هي الراحة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي لمستخدميها، كما تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي فضاءً مكتظَّاً ومُرهِقاً للشركات الجديدة لتأسيس منصة ذات وجود قوي، ومن المحتمل جداً أن يضيعَ محتواك بين ملايين المنشورات اليومية، ولكنَّ الجانب الإيجابي هو أنَّها تساعد الخوارزمية على التعرُّف إلى جمهورك المستهدف واهتماماتك ونوع عملك واستراتيجيتك.

يرغب العملاء الجدد عبر الإنترنت في المشاركة أو التعامل مع شركة تساعد على قضية اجتماعية، وإذا كنتَ كرئيس تنفيذي تدعم قضية اجتماعية وتشارك آمالك وأحلامك مع جمهورك، فهذا يساعد على بناء الثقة.

يساعد البدء على نطاق صغير بمنشوراتٍ دائمةٍ وجذابة وقيِّمة على بناء سمعتك على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ إنَّ المواظبة هي جانب هام للغاية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء المحتوى.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أسئلة لتحدد إذا كان عليك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل