7 آثار سلبية لقلة الثقة بالنفس

توجد بداخل كل إنسان أحلام كثيرة، فهو يريد أن يحقِّق إنجازات رائعة في حياته وأن يكون سعيداً ومُقبِلاً على الحياة، وأن يكون عمله ناجحاً ويحقِّق دخلاً جيداً وعلاقاته مع الآخرين مُرضية ومملوءة بالمحبة، وأن يكون بصحة جيدة وراضٍ عن شكله ومظهره، ويمكن اختصار كل ما سبق بأن يكون واثقاً بنفسه.



من المُحبِط أن تكون قلة الثقة بالنفس هي العائق الوحيد الذي يمنعك من تحقيق ما تريده في الحياة، ودون امتلاك الثقة بالنفس ستعيش حياة أقل ممَّا تطمح له، وستبقى أسير أحلام بعيدة عن الواقع وفي كل مرة تريد التطور ستشعر بشيء ما يمنعك.

على سبيل المثال لن تكون قادراً على طلب ترقية؛ لأنَّك لا تمتلك الشجاعة الكافية لمواجهة مديرك في العمل، ولن تُعبِّر عن مشاعرك لشخص آخر؛ لأنَّك لست واثقاً من مظهرك أو شخصيتك، ولن تستطيع استثمار الفرص الجيدة في العمل؛ لأنَّك لست واثقاً بقدرتك على النجاح، ولن تكون قادراً على حضور المناسبات الاجتماعية؛ لأنَّك تشعر بالحرج الشديد وعدم الارتياح.

قد تكون مُدرِكاً لما تمتلكه من قدرات ومهارات، لكن بسبب قلة الثقة بالنفس تشعر بأنَّك غير مرتاح أو غير قادر على الاستفادة منها كما يجب، وإنَّ قلَّة الثقة بالنفس هي مشكلة شائعة، فكل شخص لديه نقاط ضعف تَحُدُّ من تقديره الذاتي لقدراته وإمكاناته.

تؤدي الثقافة المحيطة دوراً كبيراً في هذا الأمر فوسائل الإعلام مملوءة بالصور المثالية بمعايير بعيدة عن الواقع، وهذا أدَّى إلى نشوء أزمة ثقة بالنفس لدى معظم الناس، لكنَّ الخبر السار أنَّها حالة مؤقتة تستطيع تغييرها بتغيير الأفكار والعادات؛ إذ يمكنك إعادة بناء ثقة بالنفس قوية ومتينة بالتدريج.

مثل أي مهارة أخرى يمكن اكتساب الثقة بالنفس من خلال فهم التقنيات الصحيحة والضرورية لذلك وتنفيذها، وهذه رسالة مُبشِّرة لأي شخص يرغب في استعادة فطرته السليمة وثقته بنفسه.

7 آثار سلبية لقلة الثقة بالنفس:

1. الوضع المادي:

الثقة بالنفس لها انعكاس مباشر على حالتك المادية وهي عامل هام في النجاح المالي، وقد أثبتت الدراسات أنَّ الدخل السنوي للأشخاص الذين يتمتعون بثقة عالية يفوق بكثير الأشخاص قليلي الثقة حتى في إطار العمل والطبقة الاجتماعية ذاتها، وهذا يثبت أنَّ الثقة بالنفس عامل أساسي للنجاح والوفرة المالية في أي مجال.

2. النجاح المهني:

تؤدي قلة الثقة إلى تشكيك الشخص بنفسه وقدراته وقراراته، إضافة إلى تجنُّب الأشياء الجديدة أو المخاطرات في العمل، فتجده يخشى وضع أهداف كبيرة أو اتخاذ قرارات حاسمة، وتؤدي هذه المشكلة إلى قيام الشخص بتصرفات وسلوكات غير واعية تعوق نجاحه، فيصبح من الصعب عليه البحث عن عمل جديد أو المطالبة بمكافأة أو ترقية.

يمتلك الشخص الواثق بنفسه طموحاً عالياً ويسعى دوماً إلى تحقيق أهدافه، ما يكسبه الاحترام ويتيح له فرصاً جديدة في العمل، وحتى في الفترات الصعبة لا يسمح لهذه المواقف أن تؤثِّر سلباً في نجاحه أو تقديره لذاته.

3. العلاقات مع الآخرين:

وجدت دراسات عديدة أن تدنِّي احترام الذات والثقة بالنفس يؤثِّران في الصورة الذاتية للشخص وتوقعات الشريك منه، إضافة إلى تأثيرها في مدة العلاقة واستمراريتها.

إنَّ الشكوك الذاتية والاعتماد على الشريك وانعدام الشعور بالأمان عند الشخص الذي يعاني نقص الثقة بالنفس وتقدير الذات، كلها عوامل تؤدي إلى تخريب العلاقة، ومع سعيه الدائم إلى إرضاء الطرف الآخر، فإنَّ هذه العوائق تمنع الطرفين من الشعور بالحب والسعادة.

لدى هؤلاء الأشخاص غالباً تصورات خاطئة عن رأي الآخرين بهم، فتجدهم دائماً يسيئون الظن في مدى تقدير شركائهم والأشخاص الهامين في حياتهم لهم.

شاهد بالفديو: 4 مشاكل صحية شائعة بسبب انعدام الثقة بالنفس

4. الصحة الجسدية والنفسية:

إنَّ قلة الثقة بالنفس لوقت طويل تؤدي إلى ضعف تقدير الذات وتدنِّي الإحساس بالقيمة الذاتية، وعندما لا تمتلك ثقة كافية بمظهرك وإمكاناتك وقدرتك على النجاح، ستشعر بأنَّك لست جيداً ولا تستحق الأشياء الجميلة في الحياة.

يمكن أن يتطور الأمر إلى مشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب ونوبات الهلع والرهاب الاجتماعي، وقد تؤدي هذه المشكلات إلى اضطرابات جسدية مثل زيادة الوزن ومشكلات في النوم وألم مجهول السبب وضعف طاقة الجسم.

إقرأ أيضاً: 8 طرق ذهبية لاكتساب الثقة بالنفس

5. الإنجاز العام في الحياة:

الشخص الواثق بنفسه لديه إيمان بقدراته الذاتية، ولهذا السبب هو قادر على إنجاز أي شيء؛ إذ تعطيك الإيجابية الشجاعة للدخول في تحديات جديدة، في حين أنَّ قلة الثقة بالنفس تمنعك من السعي وراء أي هدف يتطلب المجازفة.

من الميزات الأخرى العامة هي الشعور بالاستقلالية والإنجاز؛ لأنَّ الثقة بالنفس تنمي في الإنسان اعتماده على ذاته وتعزِّز الرغبة في تحقيق النجاح المهني والاجتماعي، كما أنَّها تُحفِّز الرياضيين على الالتزام بالتدريب والعمل بجهد أكبر لتطوير مهاراتهم الرياضية.

تنمي الثقة بالنفس عامة شعوراً قويَّاً باحترام الذات بما ينعكس إيجاباً على شخصية الإنسان، وللنجاح دور كبير في تعزيز الثقة بالنفس؛ وبذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون ضعف الثقة بالنفس أن يعيدوا بناء هذا الجانب من خلال تحقيق أهداف صغيرة متتالية استجابةً لرغبتهم الفطرية في النجاح.

6. القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات:

إنَّ نقص الثقة بالنفس يولِّد شعوراً داخل الإنسان بأنَّه مقيد وغير واثق بقدرته على اتخاذ قرارات سليمة أو التعامل مع صعوبات الحياة بطريقة صحيحة، وقد يتحول الأمر إلى معاناة للإنسان بسبب ما يحمله من معتقدات وأفكار خاطئة تمنعه من التصرف تصرفاً صحيحاً، وبهذا تخرج الأمور عن السيطرة دون القدرة على فعل شيء، وهذا يؤدي إلى عواقب مؤذية ومخيِّبة للآمال.

من أفضل الطرائق لإعادة بناء الثقة بالنفس هو التدرج في اتخاذ القرارات وحل المشكلات البسيطة، وعند النجاح بها ستزداد الثقة مع مرور الوقت، وستزداد القدرة على التعامل مع قضايا أكبر.

7. المظهر والجاذبية:

في استطلاع أجراه أحد المواقع عبر الإنترنت تبين أنَّ معظم القرَّاء لديهم مشكلة في الثقة بالنفس بسبب المظهر الخارجي، فهم يشعرون بالإحراج لأنَّهم يظنون أنَّ معايير الجاذبية المعروفة لا تنطبق عليهم.

هذه مشكلة شائعة بين الناس؛ إذ يعاني كل 8 أشخاص من أصل 10 من نقص الثقة من ناحية المظهر بسبب تركيز الثقافة المجتمعية على الجمال والشباب.

إنَّ المعايير الجمالية التي تتبنَّاها وسائل الإعلام لا تنطبق سوى على 2% من البشر؛ إذ يتصرف الناس الذين يعانون قلة الثقة بطريقة تقلِّل من جاذبيتهم؛ لذا بصرف النظر عن مظهرك الجسدي، فإنَّ الاهتمام بالنظافة وارتداء ملابس أنيقة والوقوف بشموخ والمحافظة على الابتسام والتحدث بثقة كلها أشياء هامة لتعزيز ثقتك بنفسك ومظهرك.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من عدم الثقة بالنفس

في الختام:

إنَّ قلة الثقة بالنفس لها عواقب خطيرة، فهي تمنعك من أن تعيش حياة حقيقية أو تستمتع بتحقيق الإنجازات التي تستحقها، فتصبح غير قادر على أن ترتقي بإمكاناتك أو أن تحظى بعلاقات ودية وصحية؛ لكنَّك تستطيع من خلال التعلم والتدريب الصحيح استعادة هذه الثقة وملاحظة انعكاسها الواضح على مظهرك وقدرتك على تحقيق أهدافك.




مقالات مرتبطة