لا يختلف أحد على أنّ الثقة في النفس هي صفة من صفات القرن الواحد والعشرين، فقد أصبحت مطلوبة في كل نواحي الحياة وهي مفتاح الحصول على وظائف مرموقة، كما أنها وسيلة لتعزيز التواصل الاجتماعي، لكن وللأسف هناك شريحة كبيرة من الناس يفتقدون للثقة ولذلك يبقى شبح الفشل والعجز يلاحقهم أينما حلوا فيعجزون عن تحقيق أي إنجاز في حياتهم. ولأننا نريد أن تحقق كل النجاح المهني والشخصي سنستعرض فيما يلي بعض الطرق التي تخلصك من مشكلة عدم الثقة في النفس.

علامات عدم الثقة بالنفس:

  • التبرير المستمر للأخطاء والأفعال.
  • الهروب من تحمل المسؤولية.
  • الاهتمام المُفرط بالانتقادات.
  • العزلة الاجتماعية.
  • عدم النظر في عيون المتحدث.
  • الارتباك والتعرّق الزائد خلال الحديث.
  • التلعثم والتأتأة وضعف الصوت.
  • المشي والرأس منخفض.
  • تجنّب المشاركة في التحدث مع الناس.
  • الاعتذار على أخطاء لم يقوم بها.

طرق تخلّصك من عدم الثقة بالنفس:

أولاً: اعتنِ بمظهرك الخارجي

يؤكد الخبراء أنّ المظهر الخارجي قادر على إنعاش الثقة في النفس، فارتداء الملابس الأنيقة وتسريح الشعر بطريقة عصرية وارتداء الحلي والأحذية الجميلة يجعلك تشعر بالرضا الداخلي عن نفسك، كما أنّ المظهر الخارجي الجميل يمنحك القبول في محيطك الاجتماعي فيأخذ الناس عنك إنطباع جيد وكل ذلك يعزّز ثقتك بنفسك أكثر.

 ثانياً: اقرأ الكتب المنوعة

كلما أثريت معارفك كلما كان لديك إنطباع ذاتي بأنك مثقف، كما أنّ الناس من حولك سيدركون مستواك الثقافي وهذا ماسيشعرك بالثقة في النفس، لذا احرص على قراءة الكتب العلمية والأدبية والفلسفية والتاريخية واقرأ القصص والرويات.

ثالثاً: انتبه لحركات جسدك

تكشف حركات الجسد الحالة النفسيَّة والسيكولوجيَّة للشخص لذا يجب أن تنتبه لحركات جسدك إذا ما أردت أن تظهر أمام الآخرين بمظهر الواثق من نفسه، مثلاً امشي بخطوات ثابتة، صافح الناس وأنت تبتسم، قف بشكل مستقيم مع الكتفين إلى الخلف، حافظ على التواصل البصري مع محدثك، لا تضع يديك في جيبك حتى لا يظن الناس أن لديك ما تخفيه.

رابعاً: فكّر بطريقة بإيجابية

الأفكار السوداوية هي السبب وراء انعدام ثقتك بنفسك لذا حاول أن تستبدل الأفكار السلبية بأفكار أكثر إيجابية واحرص على ترديد عبارات تحفيزية مثل أنا ذكي، أنا أستطيع حل مشاكلي، أن ناجح، أنا سأتمكن من تحقيق أحلامي، هذه العبارات ستؤثر على عقلك الباطن ومع الوقت ستتصرف على أساسها وهذا ما سيجعلك أكثر ثقة في نفسك.

خامساً: حطّم حاجز الخوف

لاتسمح للمخاوف أن تسيطر على حياتك فهي السبب وراء ضعف ثقتك بنفسك، افهم جيداً ما هي مخاوفك وما أسبابها ثم ابحث عن الطرق التي ستساعدك على مواجهتها بشكل تدريجي، ستتمكن بفضل ذلك من التخلص منها نهائياً وسيكون لديك الشجاعة الكافية لتجربة الأشياء الجديدة فقد أصبحت الآن واثق من نفسك لدرجة كبيرة.

 

إذا كنت تريد أن تحقق النجاحات في مختلف مجالات الحياة يجب أن تتخلص من انعدام الثقة في النفس، فاحرص عزيزي على الاستعامة بالطرق السابقة فهي ستخلصك من هذه المشكلة لتصبح أكثر ثقة وأكثر قوة.