Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 نصائح تساعدك على النوم بعمق

7 نصائح تساعدك على النوم بعمق
مشاركة 
23 ديسمبر 2016

تمرّ عملية النوم بأربعة مراحل أساسية، فخلال المرحلة الأولى والثانية يكون النوم خفيفاً، وبعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة والرابعة التي تسمى بمرحلة النوم العميق، وعدم الحصول على النوم العميق يؤثر سلبياً على الجسم فيشعر الشخص بالتعب والإجهاد طيلة النهار، ونظراً لأهمية النوم سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعد على النوم بعمق.



النصيحة الأولى: أهم ما يجب أن تتقيد به أن تتناول وجبة عشاء خفيفة، وحاول أن يكون العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم، لأن الأطعمة الغنية بالدهون تحتاج لوقت طويل حتى تُهضم فتبقى الأمعاء تعمل طيلة الليل وهذا ما يمنع من النوم بعمق.

النصيحة الثانية: احرص على تجنّب شرب المشروبات الكحولية، فقد ثبت علمياً أن الجسم يتفاعل مع المادة الكحولية بعد ساعتين من شرب الكحول فيؤدي ذلك إلى التقطع في النوم والأرق الشديد، وبالتالي لن يحصل الجسم على النوم العميق.

النصيحة الثالثة: يجب أن تمتنع تماماً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، والشاي الأخضر، والشاي الأسود، والنسكافيه ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، لأن الكافيين مادة منبهة للأعصاب فهي تمنع من حصول الجسم على الاسترخاء الضروري للنوم العميق.

النصيحة الرابعة: للتدخين أثر سلبي على النوم حيث بيّنت الدراسات أن النيكوتين الموجود في السجائر هو أحد أنواع المنبهات، فتدخين السيجارة يتسبّب في اضطراب النوم وتقطعه وعدم الدخول في مرحلة النوم العميق.

النصيحة الخامسة: يؤثر جو غرفة النوم على جودة النوم فمثلاً درجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً قد تمنع الشخص من النوم بعمق، لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة لك، سيساعدك هذا في الحصول على النوم العميق.

النصيحة السادسة: لايخفى على أحد بأن الضوضاء العالية تمنع الجسم من الاسترخاء، وهذا ما يتسبب في عدم الدخول في مرحلة النوم العميق ولذلك من المهم التخلص من هذه الضوضاء والنوم في غرفة هادئة قدر الإمكان.

النصيحة السابعة: ينصح الأطباء بضرورة النوم على سرير مريح ووسادة مناسبة وارتداء ملابس قطنية فضفاضة وعدم استخدام الجهاز المحمول قبل النوم لأن مراعاة هذه العوامل تساعد في الحصول على النوم العميق، وبالعكس عدم مراعاة هذه الأمور قد تمنع الشخص من النوم بعمق.

 

عزيزي القارئ... النوم حاجة ضرورية لكل إنسان فإذا كنت تعاني من اضطراب في النوم قم بالاستعانة بهذه النصائح فهي ستوفر لك نوماً مريحاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع