Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أسباب يجب أن تمنعك من النوم بجوار هاتفك المحمول

6 أسباب يجب أن تمنعك من النوم بجوار هاتفك المحمول
مشاركة 
الرابط المختصر

كشفت بعض الدراسات أنّ حوالي 50% من أصحاب الهواتف المحمولة يتركونها بالقرب من سريرهم أثناء النوم، دون أن يكترثوا بحجم المخاطر التي من الممكن أن تتسبب بها هذه العادة. فيما يلي 8 أسباب يُفترض أن تمنعك من أن تنام بجوار هاتفك المحمول بعد اليوم.



1- لن تستطيع النوم مباشرة

بيّنت الدراسات أنّ 75% من الأشخاص الذين يتركون هاتفهم المحمول في السرير أثناء النوم يعانون من قلة عدد ساعات النوم مقارنة مع غيرهم من الأشخاص، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الضوء الصادر عن الهاتف يسبب قلة إنتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم.

2- ضعف في التركيز وإحساس بالخمول عند الصباح

اللعب بالموبايل وتصفح المواقع الاجتماعية قبل النوم يؤدي إلى شعورك بالخمول في اليوم التالي لأنك لم تأخذ القسط الكافي من الراحة والنوم، فالهواتف الذكية تؤدي للنوم غير العميق وبالتالي يحتاج الدم وقتاً أطول للتدفق إلى العضلات، لذلك في الصباح قد تواجه عدم القدرة على التركيز، ووجعاً في العضلات. بالإضافة إلى العواقب السلبية في الأداء خلال النهار، مثل الضيق، وصعوبة التركيز.

3- يُسبّب الأمراض السرطانية

يزيد ترك المحمول بجانبك طوال الليل من احتمال الإصابة بأورام سرطانية وبشكل خاص في منطقة الدماغ، وتؤثر الإشعاعات الصادرة عن الأجهزة الخليوية بشكل مباشر في البروتين "أكتين" المسؤول عن هيكل خلايا الجسم.

إقرأ أيضاً: 4 أمراض سرطانيّة يصعب اكتشافها في مراحلها الأولى

4- قد يتسبّب وجوده تحت الوسادة بحدوث حرائق

إذا قمت بتصفح دليل الاستخدام الذي يأتي مع أي هاتف محمول ستجد تحذيرات شديدة لعدم وضع الجهاز تحت الوسادة والنوم فوقه، فقد ترتفع درجة حرارة الجهاز والبطارية وقد يؤدي ذلك لحدوث انفجارها ونشوب حريق. وقد سجلت عدة حالات مؤخراً حول مثل هذه الحوادث.

5- تعب العينين

تحتاج العينان إلى الراحة بين الفينة والأخرى والنظر طويلاً في شاشة المحمول يعرضها للإرهاق والاحمرار والجفاف.

شاهد أيضاً: فديو: أهم النصائح للوقاية من أمراض العين المختلفة

6- زيادة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي

بسبب وجود الكثير من التنبيهات التي تأتي عبر التطبيقات أو الشبكات الاجتماعية ستقوم بتصفح حسابك كل ساعة ما دمت مستيقظاً، سيزيد ذلك من إدمانك، حتى لو قمت بوضع الجهاز على الوضع الصامت ستظل متوتراً بشأن أي اتصال أو رسالة تأتيك في وقت متأخر من الليل.

إقرأ أيضاً: 8 آثار سلبية تسببها مواقع التواصل الاجتماعي


ومازالت هناك الكثير من الأبحاث التي تجرى حول خطورة وضع الهاتف المحمول بجانب السرير، بل إن بعض الخبراء ينصحون بشراء ساعة لضبط الوقت وعدم الاحتفاظ بأي موبايل داخل غرفة النوم لكي تنعم بنوم هادئ خال من الاضطرابات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أسباب يجب أن تمنعك من النوم بجوار هاتفك المحمول




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع