Top
مدة القراءة: 0 دقيقة

7 طرق تساعد على النوم بسرعة

7 طرق تساعد على النوم بسرعة
مشاركة 
الرابط المختصر

النوم حاجة ضرورية لايمكن الاستغناء عنها حيث يقضي الإنسان حوالي ثلث حياته وهو نائماً، فالنوم يريح الجسد ويقوّي الذاكرة ويُحسّن الحالة النفسية ويُنظّم العمليات الحيوية ويُنشّط الجسم ويقوّي جهاز المناعة ولذلك لابدّ من الحصول على قسط كافي من النوم كل يوم لكنّ بعض الناس يعانون من صعوبة في النوم وهذا ما يحرمهم من الحصول على الراحة الكافية، ولأننا نهتم بصحتك سنستعرض فيك يلي بعض الطرق التي تساعدك على النوم بسرعة.



أولاً: نم في العتمة

ينصح الأطباء بضرورة النوم في العتمة أو على الأقل في ضوء خافت حيث تساعد العتمة على تحفيز الدماغ لإنتاج مادة الميلاتونين وهي المادة المسؤولة عن الشعور بالنعاس والنوم، لذا أطفئ الأضواء في غرفتك وسرعان ما ستنام بعمق.

ثانياً: استحم بالمياه الدافئة

حتى تنام بسرعة دون أن تتعرّض للأرق استحم بالمياه الدافئة لمدة 15 دقيقة قبل النوم، حيث تعطي المياه الدافئة الجسم بعض الاسترخاء في المفاصل والأوتار والعضلات، كما أنّ المياه الدافئة تُخفّف الآلام وهذا ما يساعد على الشعور بالراحة والنوم بعمق.

ثالثاً: أطفئ الأجهزة الالكترونية

لا يوجد غرفة تخلو من التلفاز أو الهواتف الذكية أو اللابتوب، وجميع هذه الأجهزة ينبعث منها أضواء تتسبّب بشكل غير مباشر في الأرق حيث تُحرّض الجسم على عدم إفراز الهرمونات المسؤولة عن النعاس، لذا من الأفضل أن تطفئ هذه الأجهزة وأن تتجنب استخدامها حتى تتمكن من النوم بسرعة.

رابعاً: قم بالقراءة

أثبتت الدراسات العلمية أنّ القراءة على السرير تساعد في تهدئة الذهن والجسم والشعور بالاسترخاء وهذا ما يُحفّز على الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، فهي بمثابة تخدير للجسم كي يرتاح من الإجهاد والتعب لذا داوم على قراءة كتابك المفضل إذا ما أردت النوم بسرعة.

إقرأ أيضاً: أقوال عن أهميَّة القراءة

خامساً: أفرغ مشاعرك السلبية

التفكير بالمشاكل والقلق والتوتر والضغوطات وتذكر المآسي يجعلانك تعاني من الأرق لذا ينصح الأطباء بكتابة كل ما يحزنك على ورقة قبل أن تأوي إلى فراشك، سيشعرك هذا ببعض الراحة وستتمكّن من الاستغراق في النوم دون أي معاناة.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع المشاعر السلبية؟

سادساً: اختر وضعية نوم مريحة

قد تكون وضعية نومك هي التي تحرمك من النوم بسرعة، مثلاً النوم على الظهر يتسبّب في انسداد مجرى الهواء مما يؤدي إلى صدور صوت الشخير والنوم المتقطع، فالأفضل أن تنام على جانبك الأيمن أو الأيسر ولا تنسى أن تضع الوسادة بحيث تكون مستقيمة مع جسمك، سيساعدك هذا على النوم بعمق وبسرعة كبيرة.

سابعاً: حافظ على الروتين المتعلق بالنوم

حافظ على روتين منتظم للنوم والاستيقاظ طوال الأسبوع وحتى في خلال عطلة نهاية الأسبوع، سيقوم الدماغ بإخبار الجسم بأنه قد حان وقت النوم، وهذا ما سيساعدك على النوم بسرعة دون التعرض للأرق.

 

الطرق السبع السابقة تساعد على النوم بسرعة، فإذا كنت تعاني عزيزي من النوم المتقطع أو الأرق استعن بهذه الطرق فهي ستساعدك على النوم بعمق وبسرعة كبيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق تساعد على النوم بسرعة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع