Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أطعمة عليك تجنّبها بعد التمارين الرياضية

7 أطعمة عليك تجنّبها بعد التمارين الرياضية
مشاركة 
13 يوليو 2018

يرتكب الإنسان في كثيرٍ من الأحيان بعض الأخطاء الغذائيّة التي تجعله يخسر فوائد ممارسة التمارين الرياضيّة، كتناولهِ مثلاً لبعض الأنواع من الأطعمة التي لا يجب أن يتناولها بعد الرياضة والتي سنتعرّف عليها من خلال السطور التاليّة.


محتويات المقالة

    أولاً: الأطعمة المُملّحة

    من الطبيعي أن يشعر الإنسان برغبةٍ شديدة لتناول الأطعمة المملحة بعد ممارسة التمارين الرياضيّة، وذلك بسبب خسارة الجسم للماء والأملاح المعدنيّة نتيجة التعرّق الزائد، وهذا ما يجعله يلجأ لتناول كميات من الأطعمة المملحة التي تعيق عملية حرق الدهون، ومن هنا ننصحك بأن تتجنّب تناول أي نوع من الأطعمة المملحة بعد التمارين الرياضيّة وأن تكتفي بتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم.

    ثانياً: الخضار النيئة

    يحتاج الجسم بعد التمارين الرياضيّة إلى كمياتٍ كبيرة من الأملاح المعدنيّة التي يخسرها خلال التمارين ونتيجة التعرق، لهذا عليك أن تتجنب تناول الخضار النيئة أو المسلوقة التي تفتقرُ للإملاح المعدنيّة، وأن تعتمد على تناول المكسرات النيئة والموز الغني بالبوتاسيوم والأملاح.

    ثالثاً: الحلويات والمياه الغازية

    وهي من الأخطاء الشائعة التي يُمارسها الإنسان بعد التمارين الرياضية، إذ أن تناول المشروبات الغازية والحلويات بعد الرياضة يُساهم في عرقلة عملية التمثيل الغذائي وعلى تشكل المزيد من الدهون في البطن والجسم بشكلٍ عام، وهذا ما يُفسد دور الرياضة الفعّال في الحفاظ على رشاقة الجسم والصحة العامة.

     

    اقرأ أيضاً: 6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان

     

    رابعاً: المُعجنات

    إنّ تناول المعجنات بعد ممارسة التمارين الرياضيّة لا يُعوّض الجسم عن الأملاح المفقودة وعنصر الجليكوجين الذي يغذي العضلات ويحافظ على صحتها، لهذا عليك أن تتوقف عن تناول أي نوع من المعجنات بعد الرياضة، وأن تكتفي بتناول القليل من الفاكهة المُجففة، والخبز الأسمر، والزبادي.

    خامساً: حليب الشوكولا

    يحتوي حليب الشوكولا على كميّةٍ هائلة من السعرات الحرارية التي تسبب السمنة للإنسان، لهذا من الضروري عدم تناول هذا المشروب بعد التمارين الرياضيّة على الإطلاق، والاكتفاء بشرب كوب من عصير الجزر، عصير التفاح، عصير الفراولة، عصير الأناناس، أو الاكتفاء بشرب كوب من الحليب الدافئ والقليل الدسم.

    سادساً: الأطعمة الدسمة

    تحتوي الأطعمة الدسمة على كميّة وفيرة من السعرات الحراريّة والدهون التي تستقر في جسم الإنسان لتسبّب له السمنة المزعجة وبشكلٍ خاص في حال تناولها بعد التمارين الرياضيّة مباشرةً، لهذا عليك أن تتوقف عن تناول الأطعمة الدسمة، الوجبات السريعة، والأطعمة المقليّة، وأن تستبدلها بأصناف من الطعام الخفيف والصحي كالحبوب الكاملة، الزبادي، الشوفان مع الحليب، الفراخ المشوية أو المسلوقة، والسمك المشوي.

    سابعاً: العصائر الصناعية

    يجب أن تبتعد بعد ممارسة الرياضة عن تناول أي نوع من العصائر الصناعيّة الضّارة والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات التي تسبب السمنة، وأن تستبدلها بشرب المياه أو العصائر الطبيعيّة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع