استطاعت الموسيقا أن تثبت أهميتها بين مختلف أنواع الفنون وتمكّنت أن تحجز مكاناً هاماً في قلوب الشعوب ويعود فضل ذلك للمؤلفين الموسيقيين الذين تمكنوا أن يُؤسسوا ما يسمى بالموسيقى الكلاسيكية حيث ظلّت هذه الموسيقا خالدة إلى يومنا هذا، واليوم سنسلط الضوء على أحد أهم مؤلفي الموسيقي الكلاسيكية الغربية في العالم.


محتويات المقالة

    1- لودفيج فان بيتهوفن:

    لودفيج فان بيتهوفن

    ولد بيتهوفن في ديسمبر 1770 وهو مُلحّن وعازف بيانو ألماني، ترعرع بيتهوفن في كنف عائلة موسيقية مما ساعد على ظهور موهبته في عمر صغير حيث كان أول عرض علني له أمام الجمهور في سن السابعة.

    بدء بيتهوفن مسيرته الفنية في فيينا وقد تأثر بأسلوبِ موزارت وهايدن ويقال إنه تدرّب على يد موزارت، وتمكّن بيتهوفن أن يُشكّل نقطة تحوّل بين الموسيقى الكلاسيكية في القرن الثامن عشر والموسيقى الرومانسية في القرن التاسع عشر.

    2- فولفغانغ أماديوس موزارت:

    موزارت

    ولد موزارت في 27 يناير 1756 في سالزبورغ بالنمسا وهو مؤلف موسيقي نمساوي يعتبر من أشهر العباقرة في تاريخ الموسيقى، وكغيره من العباقرة ظهرت موهبته في سن مبكرة حيث بدء العزف وهو في سن الرابعة وقاد أوركسترا وهو في السابعة من عمره.

    اتّسمت أعمال موزارت بالمرح والقوّة، كما وقد قدم الكثير من الموسيقى الجادة، وعلى الرغم من وفاته في عمر صغير إلا أنه استطاع أن يخلد اسمه في إنتاج 626 عمل موسيقي، واليوم تستخدم موسيقاه لعلاج الأمراض النفسية.

    3- فرانز شوبرت:

    فرانز شوبرت

    ولد فرانز شوبرت في 31 يناير 1797 وهو مؤلف موسيقي نمساوي، بدأ بتعلم الموسيقى في سن الخامسة وبدأ بتأليف المقطوعات الموسيقية في سن 14، كان شوبرت فقيراً لا يملك النقود ليشتري أوراق للموسيقى إلا أنّ حبّه للموسيقا جعله يتحدّى ظروفه الصعبة ويحقق النجاح.

    تعتبر أعماله حسب النقاد من أفضل المقطوعات في تاريخ الموسيقى فقد تميزت مؤلفاته بالألحان المميزة ورغم أن حياته القصيرة إلا أنه استطاع أن يؤلف أكثر من 1000 مقطوعة موسيقية لا تزال خالدة إلى يومنا هذا.

    4- فريدريك شوبان:

    فريدريك شوبان

    ولد شوبان في 22 فبراير 1810م، وهو مؤلف موسيقي من أصول فرنسية ولد في بولندا واستقر في سنّ 21 في باريس، ترعرع شوبان في عائلة فنية، وشارك في سن السابعة في العزف على البيانو في الحفلات العامة.

    يعتبر شوبان من موسيقي العصر الرومانسي وتميّزت موسيقاه في مرونة الإيقاع ووفرة إشارات القوّة والليونة والارتفاع التدريجي للصوت بصورة درامية مثيرة والزيادة التدريجية في سرعة العزف والإبطاء المفاجئ.

    5- روبرت شومان:

    روبرت شومان

    روبرت شومان مؤلف موسيقي ألماني ولد في 8 يونيو 1810م، تعلّم أصول الموسيقى في عمر السابعة ويقال إن أول أوبرا يسمعها كانت أوبرا “الناي السحري" لموزارت.

    عرف شومان بأسلوب موشيليس في العزف على البيانو ويظهر هذا واضح في مؤلفاته الأولى، واستطاع شومان أن يترك تأثير قوي على مختلف المؤلفين الموسيقيين في أواخر القرن التاسع عشر الميلاد.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة