6 عادات غذائيّة عليك تجنّبها في شهر رمضان

يُعتبر شهر رمضان من أهم شهور السنة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، ولكي تتمكن من قضاء كل الفرائض الدينيّة المخصصة خلال هذا الشهر بشكلٍ سليم لا بُدّ من أن تتجنّب بعض العادات الغذائيّة الخاطئة التي يُمارسها العديد من الأشخاص.



1- الإكثار من شرب العرقسوس

يُعتبر العرقسوس أحد أشهر المشروبات الرمضانيّة على الإطلاق، وهو من المشروبات التي لا تحتوي على كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة، ولكن وللأسف الشديد فإنّ الإكثار من تناول العرقسوس يتسبّب في ارتفاع ضغط الدّم مما يُعرّض الإنسان للأخطار الصحيّة الخطيرة.

إقرأ أيضاً: 6 مشروبات طبيعية ارتبطت بشهر رمضان المبارك

2- تناول الشاي

يُقدم الشاي العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان، ولكن بشرط أن لا يتم تناولهُ بعد الطعام مباشرة لأنّهُ يُساهم في حرق كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد مما يُعرض الإنسان للإصابة بمشكلة فقر الدم.

3- الإكثار من الحلويات

يحتاج جسم الإنسان إلى كمياتٍ معتدلة من الحلويات التي تبثُ الطاقة والنشاط في الجسم، ولكن ينصحُ الأطباء جميع الأشخاص من الامتناع عن تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً وتناولها بعد ساعتين من الإفطار، وذلك للوقاية من الإصابة بالسمنة وارتفاع في منسوب السكر.

إقرأ أيضاً: الحلويات في الثقافة العربية، مفاهيم مغلوطة وبدائل مفيدة

4- الاكثار من البروتينات الحيوانيّة

من الضروري جداً الابتعاد عن الإكثار من تناول البروتينات الحيوانيّة خلال شهر رمضان المبارك، بما فيها اللحوم، والفراخ، وذلك لأنها تتسببُ في إصابة الإنسان بمشكلة عسر الهضم، والإمساك المزعج.

5- عدم تناول الخضار

يقوم العديد من الأشخاص بإهمال تناول طبق الخضار اليومي على الإفطار في شهر رمضان المبارك، مما يُعرضهم للعديد من المشاكل الهضميّة، ويُصيبهم بالإمساك الشديد.  

إقرأ أيضاً: أنواع السلطات المختلفة وفوائدها

6- إهمال وجبة السحور

تلعب وجبة السحور دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الإنسان وقوتهِ خلال شهر رمضان المبارك، لذلك يجب عليك الالتزام بتناول وجبة السحور الخفيفة، والحرص على إدخال الفاكهة كعنصر أساسي على السحور.

إقرأ أيضاً: السحور في رمضان: فوائده، وأهم النصائح لضمان سحور صحي

بابتعادك عزيزي القارئ عن هذهِ العادات الغذائية الخاطئة التي ذكرناها لك خلال شهر رمضان المبارك، ستُحافظ على صحتك بعيداً عن الأمراض التي تُعيقكَ عن أداء الفرائض المخصصة لهذا الشهر الفضيل.




مقالات مرتبطة