هشاشة العظام هو مرض روماتيزمي يحدث نتيجة انخفاض كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي، وعادةً ما يرافق هذا المرض مجموعة من الأعراض كآلام في الظهر، فقدان الوزن، انحناء القامة، التعرض للكسور والجدير بالذكر أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال ولذلك يجب على السيدات العناية بصحة عظامهم لتجنّب الإصابة به، ولأننا نريد أن تكوني بصحة جيدة سنعرفك عزيزتي على العوامل التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام حاولي أن تتجنبيها.

أولاً: انعدام النشاط الحركي

الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز وعدم توفّر الوقت لممارسة التمارين الرياضية يعتبر أحد العوامل التي تتسبّب في ضعف بنية عظامك وهذا ما يسرّع إصابتك بهشاشة العظام.

نصيحة: احرصي على ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام لمدة 45 دقيقة، يمكنك مثلاً أن تمارسي رياضة المشي، الجري، السباحة، وإذا كنت لا تملكين الوقت الكافي مارسي تمارين الاستطالة في منزلك، سيحميكِ هذا من الإصابة بهذا المرض الخطير.

ثانياً: عدم التعرّض الكافي للشمس

الجميع يعرف أنّ أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د ولذلك يتسبّب عدم التعرّض للشمس بنقص هذا الفيتامين فتتأثر بنية العظام وتضعف فتصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

نصيحة: الحرص على التعرض لأشعة الشمس ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 15 والأفضل أن يكون التعرّض من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 12.

ثالثاً: شرب المشروبات الغازية

أكّدت الأبحاث العلمية أنّ المشروبات الغازية أحد أكبر المسبّبات للإصابة بمرض هشاشة العظام حيث تحتوي هذه المشروبات على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام، كما أنّ أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك تسبب في تآكل طبقة "المينا" الحامية للأسنان.

نصيحة: يجب التوقف تماماً عن شرب هذه المشروبات واستبدالها بالمشروبات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن المغذية  كعصير البرتقال.

رابعاً: الإسراف في شرب المنبهات

تتواجد المنبّهات في الكثير من المأكولات والمشروبات كالقهوة والنسكافية والشاي والشوكولا ومشروبات الطاقة، وقد أكدت الأبحاث الطبية أنّ المنبهات الموجودة في بعض الأطعمة تمنع امتصاص الكالسيوم وهذا ما يؤثر على قوة العظام.

نصيحة: الحرص على التخفيف من شرب المنبهات قدر الإمكان والاعتماد على المشروبات الطبيعية، فهي أكثر أماناً فضلاً على قيمتها الغذائية العالية.

خامساً: تدخين السجائر والأركيلة

المدخنون هم أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام بعشر مرات من غير المدخنين، ويعود سبب ذلك إلى احتواء السيجارة على الكثير من المواد السامة التي تؤثر على الأنسجة وبالتالي تتلف العظام كاملاً، كما أنّ التدخين يؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم وكل هذا ما يضعف العظام ويجعلها عرضة للكسور.

نصيحة: توقفي عن التدخين بجميع أنواعه، بالإضافة إلى تجنّب التعرّض للتدخين السلبي.

سادساً: الحميات الغذائية القاسية

القيام بحميات غذائية قاسية لمدة طويلة يتسبّب في الإصابة بمرض هشاشة العظام وذلك نتيجة حرمان الجسم من الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية.

نصيحة: اتّبعي نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب ستنجحين بذلك في إنقاص وزنك وستحمي نفسك من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

هشاشة العظام مرض خطير يصيب السيدات بشكل كبير لذا احرصي عزيزتي على تجنب العوامل السابقة حتى تحافظي على صحة عظامك.