5 نصائح للتعامل مع عدم اليقين في العلاقات

لقد اكتشفنا كيفية التحكم بمعظم الأشياء في حياتنا، مثل أجسادنا وأوزاننا وحتى عملنا، لكن ماذا عن علاقاتنا؟ هذا شيءٌ مختلف تماماً، فنحن لا يمكننا التحكم بقلب شخص آخر؛ ولهذا السبب، يوجد دائماً قدر معين من عدم اليقين في علاقاتنا.



للأسف، إنَّ عدم اليقين هو السبب الذي يدفع معظمنا إلى وضع حواجز بيننا وبين الآخرين وإبعادهم عنا، وبدلاً من مواجهة سبب عدم ارتياحنا للعلاقة، نصمُّ آذاننا ونغلق أعيننا؛ وذلك لأنَّ حاجتنا إلى اليقين في جوهرها هي آلية للحفاظ على مشاعرنا، وفي الحالات التي لا نرتاح فيها للعلاقة، نقوم بما هو ضروري لحماية أنفسنا وقلوبنا، لكن عندما نتعلم كيف نتعامل مع عدم اليقين، تسمو أرواحنا ونجد الفرح والأمان في علاقاتنا.

ما الذي يسبب عدم اليقين في العلاقات؟

معظم مشاعر عدم اليقين في العلاقات تنتج عن الخوف، سواء أكان عقلانياً أم لا؛ فقد تخشى أن تكون ضعيفاً مع شريكك وأن تُرفَض، وعدم الثقة بالنفس هو شكل شائع من أشكال الخوف الذي يؤدي إلى عدم اليقين، فعندما لا يملك المرء ثقة بنفسه، فقد يخشى أن يخونه شريكه أو أن يكف عن حبه، مهما قدَّم له من دلائل وتطمينات.

يمكن أن يكون سبب عدم اليقين أيضاً هو نقص التواصل بينك وبين الشريك؛ فهل ناقشت أنت وشريكك كيف يبدو مستقبلكما معاً؟ وهل أحلامكما وأهدافكما متوافقة؟ وهل أنتما واثقان أنَّ لديكما قيماً ومعتقدات متشابهة تضمن لكما النمو معاً، وعدم الفراق؟

إنَّ مقارنة نفسك بالآخرين لا بد أن تسبب عدم اليقين في العلاقة؛ فعندما تنظر إلى عالم المشاهير ووسائل التواصل الاجتماعي، كل ما تراه هو أزواج سعداء، وتبدأ بالتساؤل في نفسك، هل يمكن أن تكون علاقتي أفضل منهم؟ فإذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل مع عدم اليقين في العلاقة، فتذكر أنَّه لا يوجد أحد مثالي، وتوقَّف عن مقارنة نفسك بالآخرين.

شاهد بالفديو: مواصفات جوهرية في شريك الحياة

هل عدم اليقين في العلاقة أمرٌ طبيعي؟

القليل من عدم اليقين في العلاقة هو أمرٌ طبيعي تماماً، ويمكن أن يكون مثيراً أيضاً، وإذا كان عدم اليقين عابراً فقط فهذا الأمر لا يدعو للقلق؛ أي إذا شعرت بعدم اليقين بعد حدوث خلاف بينك وبين شريكك، أو عندما تكون في حالة من الغضب، أو الخوف، فمن المحتمل أنَّ تلك المشاعر هي التي تسبب لك الشك أو عدم اليقين.

ومع ذلك، يمكن أن يكون عدم اليقين أيضاً إشارة خطر؛ فإذا كنت تشعر بعدم اليقين طوال الوقت تقريباً، حتى عندما تسير الأمور على ما يرام، فقد يكون السبب عميقاً جداً، كما في تلك العلاقات غير الصحية التي تتسم بالشجار والصلح وإعادة الكرَّة مرة تلو الأخرى، أو العلاقات غير المتكافئة أصلاً.

إقرأ أيضاً: 10 أمور يقوم بها الأزواج الذي يتمتّعون بعلاقة جيدة (و 10 لايقومون بها)

كيف تتعامل مع عدم اليقين في العلاقة؟

كيف يمكننا التغلب على الرغبة الفطرية في حماية أنفسنا خلال الشعور بعدم اليقين؟ وكيف نتعلم أن نُسلِّم أمرنا كله للثقة والإخلاص؟ وما هي أفضل طريقة لمعرفة كيفية التعامل مع عدم اليقين في العلاقة؟

يمكنك القيام بذلك من خلال فهم وممارسة وإتقان المهارات الضرورية لنجاحك في العثور على علاقة متميزة ورعايتها؛ إذ يوجد الكثير لتتعلَّمه وتقدِّره بشأن احتياجاتك ومشاعرك وسلوكاتك أنت وشريكك، والأهم من ذلك، كيفية استخدام هذه المفاهيم لدعم شريكك وعلاقتك على أفضل وجه.

إليك 5 نصائح للتعامل مع عدم اليقين في علاقتك مع شريك حياتك:

1. شارك مخاوفك:

كيف تحمي نفسك من الشعور بالألم؟ وهل تعامل شريكك بجفاء؟ وهل تقيِّد الحب؟ عندما نكون غير متأكدين من علاقتنا، فإنَّنا غالباً نمارس سلوكات منفرة لا تترك مكاناً للود والحب.

إنَّ إدراك أنماطك السلوكية يسهِّل عليك ملاحظتها عند ظهورها، ويساعدك على تكوين وجهة نظر أكثر موضوعية عندما تتمكن منك مشاعرك؛ لذا إنَّ التعرف إلى محفزاتك وأنماطك هو مجرد الخطوة الأولى، وبعد ذلك، يجب عليك مشاركة هذه المعلومات مع شريكك في العلاقة.

لذا صارح شريكك بما يختلج في صدرك لكي تُروِّح عن نفسك وتزيد التواصل بينكما، واسمح له أن يكون داعماً في مساعدتك على التغلب على مخاوفك وإيجاد نهج جديد لأي أنماط مدمرة لديك، وقد تندهش من مقدار الثقة التي يمكن أن يعززها ذلك الأمر بينكما؛ إذ يمكن أن يقضي التواصل الصريح مع شريكك على جزء كبير من عدم اليقين في العلاقة.

2. أعطِ دون مقابل:

تعلَّم أن تعطي دون أن تنتظر الحصول على مقابل، وكما يقول المؤلف الأمريكي "توني روبنز" (Tony Robbins): "سر الحياة هو العطاء"؛ لذا تعلَّم أن تشعر بأكبر قدر من السعادة من مجرد شعور شريك حياتك بالرضى، واكتشف ما الذي يحفزه، وما الذي يتوق إليه، وما هي أهدافه، واكتشف ما هي آلامه، ولا تدخل في علاقة تبحث فيها فقط عما يمكنك الحصول عليه من شريك حياتك؛ بل امنحه حباً غير مشروط، وضع جانباً رغبتك في الحصول على شيء في المقابل.

على سبيل المثال، اطلب من شريكك أن يشرح لك بكل صراحة ما الذي يجعله يشعر بالحب، واحترم وتقبَّل إجابته على أنَّها الحقيقة، ولا تحاول تغيير احتياجاته لتلائم احتياجاتك، وتذكَّر أنَّك تحب هذا الشخص لما هو عليه، وليس كما تريده أن يكون، وعندما تتقبله تماماً كما هو، فسوف يكون صريحاً معك وتصبح علاقتكما أكثر مودةً.

شاهد بالفديو: أقوال وحكم رائعة عن العطاء

3. اختر الثقة:

تعلَّم كيف تختار الثقة والإخلاص، حتى عندما تكون غير متأكد بشأن علاقتك مع شريكك، وابقَ، حتى ولو كنت في داخلك تريد الهروب، وبصرف النظر عن أي شيء، فإنَّ الإيمان بأنَّ شريكك لديه نية إيجابية فقط هو الأمر الأساسي للتعامل مع عدم اليقين في العلاقة.

عندما تشعر أنَّك تتصرف مع شريكك كما لو أنَّه مخطئ في حقك، راقب رد فعلك وثق بنيَّته، وبدلاً من الرد، صارحه وانظر إلى ما يحتاج إليه في تلك اللحظة ليشعر بحبك له؛ إذ يُعَدُّ التركيز على احتياجاته فقط في تلك اللحظة، أفضل الخيارات المتاحة لك لمواجهة عدم اليقين وتجاوز الخلاف.

إقرأ أيضاً: أنواع الرجال في الحب والعلاقات العاطفية الزوجية وكيفية التعامل معهم

4. لا تستخدم أسلوب العقاب:

العقوبة هي شكل من أشكال السيطرة ورد فعل شائع لعدم اليقين في العلاقات؛ فعندما يعاملنا شريكنا في العلاقة معاملة لا تعجبنا، فإنَّ خطتنا الفورية هي أن نبين له مقدار الألم الذي سبَّبه لنا حتى لا يفعل ذلك مرة أخرى، وينتج عن ذلك عقاب مثل اتهامه، أو عدم التحدث معه، أو عدم إظهار الحب له، أو التصرف تصرفاً يهدف إلى إيذائه في المقابل، ومع ذلك، فإنَّ العقوبة لا تنجح أبداً؛ بل بدلاً من ذلك، تُبعِد الشخص الآخر عنك، وتؤدي إلى عدم الثقة في العلاقة.

الحل عندما نتألم هو ألا نعاقب؛ بل أن نفهم كيفية التعامل مع عدم اليقين في العلاقة من خلال تقديم الحب والقبول، ومن الممكن أن يبدو الأمر غير منطقي، لكن عندما نظهر لشريكنا أنَّنا ما زلنا نحبه ونريد أن نفهم سبب تصرفه هذا، فإنَّنا نتخذ خطوة أخرى نحو علاقة أعمق وأكثر مودة.

5. كن واعياً:

عامِل شريكك كما تحب أن تُعامَل؛ فكن مثالاً لما تريده في الشريك، وحاول أن تشعر بمشاعره وأن تداوي ألمه، وفي نفس الوقت، افهم ما هي احتياجاته الفريدة؛ إذ سيساعدك هذا الأمر على البقاء على تواصل معه وزيادة الشعور بالرضى في العلاقة.

على سبيل المثال، بدلاً من أن تطلب أشياء من شريكك، قرر أن تبدأ أولاً بتوفير ما يحتاج إليه؛ فاكتشف ما يجب عليك فعله حتى يشعر بالأمان، وعندما يمرُّ شريكك في محنةٍ ما، أصغِ إليه بتعاطف تام، بهدف مساعدته على تخفيف معاناته، وافهم أنَّ عدم اليقين في العلاقات أمر طبيعي، وفرصة للارتقاء إلى أفضل مستوى من الثقة والتخلي عن النتائج التي تظن أنَّها ستكون الأفضل.

في الختام:

تذكَّر أنَّه يمكنك أن تتساءل عن كيفية التعامل مع عدم اليقين في العلاقات طوال اليوم، ولكنَّ الشيء الوحيد الذي يمكنك التحكم به هو نفسك، وأفعالك وردود أفعالك والخيارات التي تتخذها في علاقاتك كل يوم؛ لذا طبِّق هذه النصائح، وستحظى بسلام حقيقي في علاقتك.

المصدر




مقالات مرتبطة