5 نصائح لتعليم الأطفال أن يكونوا لطفاء مع أنفسهم

يعلِّم الآباء أطفالهم أن يكونوا طيبين، ويشجعونهم على التعامل بلطف مع الآخرين وقول "من فضلك" و"شكراً"، ومشاركة ألعابهم، وأن يكونوا أصدقاء رائعين؛ لكنَّ غالباً ما يهملون تعليمهم التعامل بلطف مع ذاتهم؛ وبصفتي معالجة نفسية للأطفال، سمعت العديد من الأطفال يعبِّرون عن كرههم لأنفسهم، ويتحدثون عنها بطرائق سلبية.



ومع ذلك، فإنَّ كل طفل قابلته وكان غير لطيف مع نفسه، تبين أنَّه لا يعامل أصدقاءَه بهذه الطريقة أبداً، وإنَّما كان يشجعهم ويدعمهم، وهذا بالطبع ما يحتاجه إلى نفسه.

كيف يمكننا تشجيع أطفالنا على إظهار اللطف ذاته الذي يظهرونه إلى أصدقائهم المفضلين؟ فيما يلي سوف نتحدث عن خمس نصائح بسيطة ولكنَّها فعالة لتحقيق ذلك:

1. علِّمهم أن يتقبَّلوا أجسادهم بلطف:

انتشرت الكثير من الصور على وسائل التواصل الاجتماعي تروِّج إلى معايير جسد مثالية"، فلا عجب أن يشعر الأطفال في الكثير من الضغط والشك الذاتي بشأن مظهرهم الخارجي.

لذلك شجع طفلك على التفكير فيما يمكن أن يفيده جسده، بدلاً من مجرد التفكير في شكله، كالقدرة على الرؤية والسمع والمشي والركض والعناق والغناء، فهذه كلها ميزات رائعة لا يتمتع فيها الجميع.

أما بالنسبة إلى الأطفال الأكبر سناً، الذين يتابعون وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وينشرون صورهم، ويلتقطون ألف صورة حتى يرضوا عن صورة واحدة، شجعهم على متابعة مجموعة متنوعة من الحسابات لأشخاص من جميع الأشكال والأحجام.

شاهد بالفيديو: 15 نصيحة للآباء في تربية الأبناء

2. علِّمهم رعاية الذات:

يحب الأطفال رعاية الحيوانات الأليفة وزراعة النباتات في الحديقة، فمن خلال هذه الأنشطة، يتعلمون أهمية توفير ما تحتاجه الكائنات الحية الأخرى لتنمو.

ساعدهم على معرفة أنَّهم في حاجة إلى الرعاية أيضاً، حتى يقدموا أفضل ما لديهم لأنفسهم، تناقش معهم في ذلك، ويشمل ذلك استنشاق الهواء النقي والراحة والاسترخاء وتناول الطعام الصحي وممارسة التمرينات الرياضية.

وشجع أطفالك على زراعة بعض البذور، والاعتناء بها، وفعل شيء جميل لأنفسهم، وسوف يرون بعد ذلك قيمة الرعاية الذاتية، وكيف تساعدهم على النمو.

3. شجّعهم على التحدث بلطف مع أنفسهم:

تقول الباحثة برين براون (Brené Brown): "تحدث إلى نفسك كما لو كنت تتحدث مع شخص تحبه"، وهذا شيء رائع يجب تعليمه للطفل.

يعرف الأطفال أنَّ الكلمات مؤثرة جداً، وأنَّهم إذا قالوا كلمة قاسية إلى شخص ما، سيؤلمونه، وإذا قالوا شيئاً مشجعاً، فقد يجعلهم يشعرون بالرضا، لكن هم بحاجة إلى معرفة كيف ينطبق هذا على أنفسهم أيضاً.

أجرى علماء النفس في جامعة ميشيغان (Michigan University) سلسلة من التجارب لمعرفة كيف يؤثر الحديث الذاتي على السلوك، واكتشفوا أنَّه إذا استخدمنا اسمنا عند التحدث إلى أنفسنا بدلاً من كلمة "أنا"، فإنَّنا نميل إلى التحدث مع أنفسنا في لطف أكبر، لذلك اطلب من طفلك أن يتحدث إلى نفسه باستخدام اسمه بدلاً من كلمة أنا.

إقرأ أيضاً: تقبل الذات: 3 طرق لتتقبل ذاتك وتحبها

4. أظهر لهم كيف يشعرون بالرضا عن هويتهم:

لقد ثبت أنَّ عبارات التشجيع تعمل على تقليل التوتر والقلق، وإعادة تشكيل عقول الأطفال لتكون أكثر إيجابية. لذلك شجع طفلك على تجربة قول الأمور التالية عندما ينظر إلى نفسه في المرآة كل يوم لتعزيز ثقته في نفسه:

  • "أشعر بالحيوية وجسدي قوي".
  • "أنا لطيف وصديق جيد".
  • "أنا محبوب".

5. أرشدهم إلى تطوير عادات اللطف مع ذاتهم:

يحتاج الأطفال - تماماً مثل البالغين - إلى الاعتناء بأنفسهم أولاً، لأنَّ الشعور العارم بحب الذات يجعل من السهل التعامل مع تحديات الحياة.

لذلك علِّمهم رعاية أنفسهم من خلال تطبيق ذلك بنفسك لكي يقتدوا بك، وذلك عبر الاستمتاع في حمام طويل للاسترخاء، والتحدث عما يقلقك، ومشاهدة فيلم مضحك. وإذا كنت بحاجة إلى التخلص من التوتر، فمارس أنشطة اللطف الذاتي أمام ناظري طفلك، وسيرى أنَّ تلبية احتياجاته الخاصة ليست أنانية، ولكنَّها ضرورة.

اطلب منه إعداد قائمة في كل الطرائق التي يمكن فيها أن يكون لطيفاً مع نفسه؛ فقد يرغب الأطفال الأصغر سناً في تكوين مجموعة من الأفكار؛ لذا شجعه على اختيار شيء ما من قائمته كلما احتاج إلى ذلك، ودع ممارسات اللطف الذاتي تصبح رد فعله الافتراضي في الأوقات الصعبة.

المصدر




مقالات مرتبطة