Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 فوائد صحية مثبتة علمياً للعناق

6 فوائد صحية مثبتة علمياً للعناق
مشاركة 
الرابط المختصر

جميعنا يعلم الفوائد النفسية للعناق، فالعناق يجعلنا نشعرُ شعوراً أفضل. لكنَّك ستفاجئ حين تعلم أنَّ للعناق 6 فوائد لصحتنا البدنية. لذا تابع قراءة هذه المقالة لكي تتعرف على تلك الفوائد.



فوائد العناق:

1. يَقي العناق من الأمراض:

يقي العناق من الأمراض

توصَّلت دراسةٌ أجرتها جامعة كارنيجي ميلون، إلى أنَّ العناق يقي الأشخاص المجهدين من المرض. إذ طُلب من 404 شخصاً بالغاً أن يُفصِحُوا عن عدد المرات التي احتُضنوا فيها خلال الأسبوعين الماضيين. تمّ تعريض المشاركين بعد ذلك عمداً لفيروس الانفلونزا. وأظهرت النَّتائج أنَّه كلما زادت حالات العناق لدى الشَّخص، قلَّ خطر إصابته بالعدوى.

وأفاد أحد الباحثين ممَّن أجروا تلك الدِّراسة بأنَّ هذه النَّتائج تدل على أنَّ احتضان شخص عزيز علينا قد يكون بمثابة وسيلة فعالة لتقديم الدعم، وأنَّ زيادة وتيرة العناق قد يكون بمثابة وسيلة فعالة للحد من الآثار الضارة للتوتر.

2. يُخفِّضُ العناق ضغطَ الدَّم:

يُخفِّضُ العناق ضغطَ الدَّم

استخدمت إحدى الدراسات ما يسمى بالتَّواصل الدافئ؛ حيث أُجلِسَ عدد من الأزواج بالقرب من بعضهم البعض. وطُلِبَ منهم أن يمسكوا بأيدي بعضهم البعض ويتكلموا عن ذكرى سعيدةٍ جمعتهم من قبل، ثمَّ يعتانقون لمدة 20 ثانية. لتخلص الدِّراسة إلى أنَّ "التَّواصل الدَّافئ" قد رفع مستويات الأوكسيتوسين في الدَّم عند الرجال والنساء.

يرتبط الأوكسيتوسين بانخفاض مستوى ضغط الدم. فكلما ارتفع مستوى الأوكسيتوسين، انخفض مستوى ضغط الدم. ووجدت الدَّراسة أيضاً أنَّ "التَّواصل الدافئ" كان له تأثير إيجابيٌّ على جميع من شاركوا فيها بغضِّ النَّظر عن عرقهم أو جنسهم.

3. يُقلِّلُ العناقُ الخوف من الموت:

يُقلِّلُ العناقُ الخوف من الموت

نعلم جميعاً أنَّنا سنموت يوماً ما، لكنَّ هذه المعرفة لا تُبطل الخوف من الموت. أظهرت إحدى الدراسات أنَّ العناق قد يُقِّللُ هذا الخوف.

إذ أُوكِلَت إلى أحد الأشخاص مَهَمَّة الاقتراب من المشاركين في هذه الدراسة أثناء سيرهم في الحرم الجامعي وإعطائهم استبياناً لكي يُجيبوا عليه. عند تسليمه الاستبيان، ربَّت ذلك الشَّخص على أكتاف المشاركين. لتُظهِرَ النَّتيجة أنَّ المشاركين الذين قد لُمِسَت أكتافهم أبلغوا عن قلق أقلَّ تجاه الموت.

يقول الباحث البارز ساندر كول من الجامعة الحرة في أمستردام: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنَّه حتى لمس كائن غير حي -مثل دمية دب- يمكن أن يهدئ مخاوفنا الوجودية، إذ تُعدُّ اللمسة الشَّخصية آليَّةً قوية، لدرجة أنَّ الأشياء التي تنوب عن الأفراد في اللمس قد تساعد في ترسيخ الشعور بالأهمية الوجودية لدى الناس".

إقرأ أيضاً: كيف تُسَخِّر حتميَّة الموت لصالحك؟

4. يُقلِّلُ العناق من معدّل ضربات القلب:

يُقلِّلُ العناقُ من معدل ضربات القلب

وجدت دراسةٌ قام بها باحثون من كلية الطِّب في جامعة تشابل هيل في نورث كارولينا أنَّ العناق الدافئ يحمي القلب.

طُلب في هذه الدراسة من 100 من الأزواج بأن يمسكوا أيدي بعضهم البعض أثناء مشاهدتهم مقطع فيديو ممتع مدته 10 دقائق. ومن ثُمَّ طُلبَ منهم أن يعانقوا بعضهم البعض لمدة 20 ثانية.

في حين طُلب من مجموعة أخرى مكونة من 85 شخص الجلوس بصمت بعيداً عن شركائهم. ثُمَّ سُئلَ جميع المشاركين عن حدث أثار غضبهم أو حزنهم منذ مدة ليست بالبعيدة. سجلت النَّتائج ارتفاعاً في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب عند الأشخاص من المجموعة الثانية. فقد ارتفعت قراءاتهم الانقباضية العلوية بمعدل 24 نقطة، وارتفع معدل ضربات القلب لديهم 10 نبضات في الدقيقة.

5. يساعد في علاج الأرق:

يساعد في علاج الأرق

يمكن أن تسبب قلة النوم مشاكل صحية خطيرة. لذا أجريت عدة دراساتٍ تهدف إلى مساعدةِ من يعانون من الأرق. وجدت إحدى تلك الدِّراسات أنَّ النوم وتغطية الجسم ببطانية ثقيلة يمكن أن يفيد في هذا الصدد.

يسمى هذا العلاج "التَّحفيز اللَّمسي بالضَّغط العميق" أو (DPTS). وهي تقنية علاجية يمكن لأيِّ شخصٍ تقريباً الاستفادة منها. إذ تحيط الملاءة في هذه التقنية بالجسم بشكل أشبهَ بعناق لطيف؛ فيستجيب الجسم كما لو كان يتلقى تواصلاً بدنياً. ليُطلقَ الدِّماغ هرمون السِّيروتونين، مما يؤدي إلى استرخاء الجملة العصبية. وحين ترتاح الجملة العصبية، يصبح الجسم قادراً على الاستمتاع بنومٍ أكثر راحة.

شاهد بالفيديو: 7 فوائد صحية ونفسية للعناق

6. يساعد العناق على خسارة الوزن:

يساعد العناق على خسارة الوزن

هذه الفقرة موجهة للنساء تحديداً، إذ لا تأكل النساء في بعض الأحيان لأنَّهنَّ جائعات، وإنَّما لأسباب عاطفية. فالطعامُ يفرز هرمون الأوكسيتوسين، مما يجعلنا نشعر بالسَّعادة والاسترخاء. وهذا يساعد على تفسير السَّبب وراء كون تناول الطعام مريحاً وممتعاً. فهو يحاكي نفس مشاعر الرَّاحة التي نحصل عليها من الأصدقاء المقربين والعائلة.

لذا فإنَّ كثرة العناق قد يساعد على فقدان الوزن من خلال تقليل الرَّغبة الشديدة في تناول الطعام.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 فوائد صحية مثبتة علمياً للعناق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع