5 نصائح تقدمها رائدة الأعمال نينا فاكا (Nina Vaca) لمواجهة التحديات

لقد واجهت نينا فاكا (Nina Vaca) ما يكفي من الأزمات بعد أكثر من عقدين من ترأس الشركة المختصة بتقديم الحلول للمشكلات المرتبطة بالقوى العاملة "مجموعة بيناكل" (Pinnacle Group)، والتي أسستها عندما كانت في الخامسة والعشرين من عمرها، فقد كانت هذه الأزمات تحدياتٍ مهنية وشخصية على حد سواء؛ ولكن بغض النظر عن طبيعة الأزمة، فهي تعلم أنَّ ثمة أمورٌ معينة عليها القيام بها كي تتمكن من مواجهتها.



لقد قادت فاكا (Vaca) شركتها خلال هذه الأوقات العصيبة، وكل هذا أثناء تنشئة أربعة أطفال مع زوجها جيم (Jim). لقد تطورت قدرتها على تخطي التحديات الأسرية، وإدارة شركة مزدهرة عندما كانت مراهقةً بعد أن اضطرت أن تتولى وكالة السفر الخاصة بعائلتها مع أختها بعد وفاة والدهما المأساوية.

وبعد أن حسَّنت مهاراتها التجارية، وتعلَّمت إدارة الأعمال، قررت نيل شهادة جامعية، ثم انتقلت إلى مدينة نيويورك (New York) بعد أن حصلت عليها. ولكنَّها ما لبثت أن اشتاقت إلى عائلتها، فانتقلت إلى مدينة تكساس (Texas) حيث كانوا يعيشون، وأسست "مجموعة بيناكل" (Pinnacle Group)، شركة التوظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات، في مدينة دالاس (Dallas)، لقد كانت جميع أمورها تسير على ما يرام؛ إذ كانت تكسب عملاء جدداً، وتطور شركتها، وتنجب الأطفال، إلى أن توقف كل شيء تماماً بعد هجمات 11 سبتمبر.

وفجأةً، لم يعد العملاء بحاجة إلى الخدمات التي تقدمها شركتها؛ إذ كان الاقتصاد ينهار، وتتهاوى شركتها معه، حتى أنَّها أعدَّت خطةً لتصفية الشركة، ولكنَّها لم تطبِّقها، بل قررت التوقف عن تقاضي الراتب، والبدء بالبحث عن الحلول.

وفي نهاية الأمر، اكتشفت هي وشركتها ما يحتاجه العملاء، وغيرت مسار الشركة لتلبية تلك الاحتياجات؛ أدى ذلك إلى تحسين علاقاتها مع العملاء، وإرساء الشركة على أسس مالية سليمة أكثر من قبل.

طبقت فاكا (Vaca) وشركاؤها الاستراتيجية ذاتها لتجاوز الأزمة المالية التي هزت الاقتصاد العالمي عام 2008، والعديد من التحديات الشخصية والمهنية التي واجهتها، من ضمنها جائحة فيروس كورونا العالمي، لقد استمرت "مجموعة بيناكل" (Pinnacle Group) في الازدهار بسبب الاستناد إلى نفس مبادئ السعي إلى إيجاد الحلول، وتغيير مسار الشركة لتلبية احتياجات العملاء، واتباع أساليب سليمة مالياً.

كما تعلمت فاكا (Vaca) العديد من الدروس الهامة من تجاربها حول كيفية الاستجابة حينما تَحِلُّ الأزمات؛ لذا إليك أفضل 5 نصائح تقدمها لمواجهة التحديات:

1. كن على أهبّة الاستعداد دائماً:

تقول فاكا إنَّ الدروس التي تعلمتها هي والشركة من تجاربهما بعد أحداث 11 سبتمبر أفادتهما كثيراً خلال أزمة فيروس كورونا، والعديد من الأزمات الأخرى التي واجهوها، إنَّ أهمَّ أمر يفيدك في مواجهة الأزمات هو ما فعلته قبل أن تصيبك.

تقول فاكا (Vaca): "إنَّ ماضيك هو بمنزلة معلم عظيم يفيد مستقبلك؛ إذ تعلَّمنا منذ زمن طويل أهمية تنويع محفظتنا الاستثمارية، وإعداد ميزانية عمومية سليمة، ومضاعفة خدمات البنية التحتية، والاستثمار المناسب في مجال التكنولوجيا".

تساعدك هذه القرارات الذكية التي تتخذها قبل حلول الأزمات على الوقوف على قدميك ريثما تجد سبلاً للنجاة أو حتى الازدهار؛ فلعلَّك لا تملك شركةً مثل فاكا (Vaca)، ولكنَّ اتباع مبادئ مثل: تنويع المحفظة الاستثمارية، وتوفير المال، واستثمار الوقت والمال في تحسين نفسك يُعدُّ قراراً ذكياً مهما كانت ظروفك.

2. تعلَّم التجاوب عوضاً عن التعامل بمبدأ رد الفعل:

تقول فاكا (Vaca): "من الهام جداً أن يستجيب القائد للأزمة، بدلاً من التعامل معها بمبدأ رد الفعل، هذا يعني أخذ بعض الوقت لتكوين وجهة نظر، والتفكير ملياً، ثم تحديد مسار العمل الخاص بك".

من السهل التفكير في إيجاد سبل سريعة لمحاولة حل المشكلات الناجمة عن تحديات لم تكن في الحسبان، ولكنَّ الرجوع خطوة إلى الوراء، وأخذ الوقت الكافي للبحث وطرح الأسئلة المناسبة للاستجابة للمشكلة بشكل مناسب يُعدُّ أكثر فاعلية.

إقرأ أيضاً: 13 من مشكلات الحياة الشائعة، وكيفية حلها

3. تحلَّ بالصدق:

تقول فاكا (Vaca): "تُعدُّ الشفافية أمراً في غاية الأهمية في وقت الأزمات"، لقد اكتشفَت أنَّ موقعها بوصفها قائدةً يجعل الناس غالباً ما يتطلعون إليها للحصول على إجابات؛ ولكنَّهم سيكتشفون الأمر إذا حاولت التلاعب بالحقائق حتماً، ولا ينطبق هذا الأمر على القادة فحسب، بل على كل الناس في جميع المواقف الصعبة؛ إذ من الهام أن تتحلى بالصدق، وتعترف بأنَّك لا تعرف الإجابات، ولكن هذا يعني أيضاً أنَّك بحاجة إلى فعل ما في وسعك للعثور على الإجابات.

شاهد بالفديو: أقوال وحكم رائعة عن أهمية الصدق والأمانة

4. تحلَّ بالتعاطف:

قد لا تؤثر فيك الأزمة أحياناً كما تؤثر في زملائك في العمل، أو أصدقائك، أو أفراد أسرتك؛ وهنا يأتي الدور الفعال للتعاطف فعلاً، إنَّ التحدث مع أولئك الذين يمرون بظروف صعبة للغاية، وتقديم المساعدة لهم، حتى لو كنت تعاني من مشكلات مماثلة أيضاً، يمكن أن يكون وسيلةً لمساعدة الآخرين ومساعدة نفسك.

بصفتها رئيسة تنفيذية، قد لا يبدو أنَّ فاكا (Vaca) قادرة على التعاطف مع ما يمر به موظفوها، ولكنَّها تمنح الأولوية لاكتشاف التحديات التي يواجهونها، والسبل التي يمكن أن تساعدهم بها.

تقول فاكا (Vaca): "يُعدُّ التعاطف جزءاً جوهرياً من القيادة لتكون قادراً على وضع نفسك في مكان الآخرين، وقيادتهم لتكون قدوةً يرون فيها كيف يمكن أن يكونوا إذا استعدُّوا للاجتهاد في العمل".

إقرأ أيضاً: التعاطف في العمل، تنمية المهارات لفهم الآخرين

5. استعد دائماً للتغيير:

غالباً ما يركز الناس في خضم الأزمات على محاولة العودة إلى الوضع "الطبيعي"؛ ولكنَّ فاكا (Vaca) لا تعتقد أنَّ طريقة التفكير هذه صائبة؛ فالأزمات تغيرنا بشكل جذري، ولا ينبغي أن نركز على العودة إلى ما كانت عليه الأمور قبل هذه التحديات؛ بدلاً من ذلك، توصي فاكا بمحاولة التغيير خلال هذه الأوقات العصيبة كي تخرج من الأزمة أقوى من ذي قبل.

في الأوقات العصيبة، يتعين على الناس التكيف مع الوضع الجديد من خلال تعلم مهارات جديدة، وتكوين عادات جديدة، تقول فاكا (Vaca): إنَّه من الهام التفكير والتركيز على المهارات الجديدة التي تريد الاستفادة منها، بالإضافة إلى أي عادات قديمة تريد الاحتفاظ بها، وذلك من خلال الجمع بين تجربتك الأخيرة والعمليات الإيجابية الحالية، ستخرج من الأزمة بمجموعة مهارات جديدة، أو سبل جديدة لممارسة الأعمال التجارية، بدلاً من العودة إلى الطريقة التي كنت تنجز بها الأمور من قبل، فإنَّك تتحول إلى شخص ناضج، ومستعد لمواجهة التحديات القادمة بشجاعة.

إقرأ أيضاً: التكيف مع التغيير: ما أهميته؟ وكيف نطبقه؟

لا أحد يتمنى مواجهة أي تحديات؛ ولكنَّك ستضطر إلى فعل ذلك حتماً؛ لذا تحدد طريقة استجابتك للأزمات إلى أي مدى ستستعيد ازدهارك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة