Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 نصائح هامة لاستثمار الوقت بشكل فعّال

6 نصائح هامة لاستثمار الوقت بشكل فعّال
مشاركة 
الرابط المختصر

الوقت هو أكثر ما نحتاج وأسوأ ما نستخدم، وللأسف الشديد على الرغم من إدراكنا لأهمية الوقت إلا أن معظمنا لا يستغله بالأشياء المفيدة، فالاستثمار الخاطئ للوقت يعرّضنا للفشل الدائم ويمنعنا من تحقيق النجاح ولذلك يجب إدراك هذا الخطأ والمباشرة في استثمار الوقت بما يعود بالنفع والفائدة علينا، فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على استثمار الوقت.



1. ضع جدول لمهماتك:

من المهم جداً أن تحدّد ما هي المهمات والأعمال التي يجب تقوم بها، سيساعدك جدول المهمات على تنفيذ جميع الأعمال بشكل دقيق وسيوفر لك الكثير من الوقت، ارسم جدول وضع به المهمات التي يجب أن تقوم بها ثم رتب المهمات وفق أولوية تنفيذها وضع إطار زمني لكل مهمة مع مراعاة الوقت المناسب لكل منها، فبعض المهام لا تطلب وقت طويل وبعضها يتطلب وقت أطول، وعندما تنجز كل مهمة ضع إشارة على تنفيذها.

2. حدد أهدافك بوضوح:

من المهم جداً أن تعرف ماذا تريد أن تحقق فإذا لم يكن لديك رؤية واضحة للمستقبل ستضيع الكثير من الوقت لذا حدّد أهدافك بوضوح واحرص على أن تكون أهدافك واقعية قابلة للتحقيق، ضع أهداف قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل وبعيدة الأجل وقم بتقييم أداءك عند تحقيق كل هدف، سيساعدك هذا على استثمار الوقت بشكل جيد وسيضمن لك النجاح الأكيد.

3. اعرف أولوياتك:

قد تكون لدينا أحلام وأهداف كثيرة لكن لكل حلم وهدف أهمية خاصة، لذلك يجب أن تعرف ما هي أولوياتك في الحياة، اعرف أولوياتك ثم رتّب أمورك حسب أولوياتها وركّز على إنجاز أهم المهام لديك لأنّ تسويف المهمات أكبر مسبب للفشل في الحياة العملية والشخصية.

4. استغنِ عن الأشياء الغير مهمة:

حتى تستثمر وقتك بشكل مثالي يجب أن تستغني عن الأشياء الغير مهمة، مثلاً إذا كنت تقضي ساعتين في مشاهدة التلفاز اختصر الوقت واجعل المدة ساعة واحدة، إذا كنت مدمن على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حاول أن تقلّص الوقت الذي تقضيه باستخدامها واستفد من الوقت الباقي في إنجاز مهمات أخرى، سيساعدك هذا على توفير الوقت وتقليل الجهد والتعب.

5. لا تؤجل عمل اليوم للغد:

لا تؤجل عمل اليوم للغد أو بمعنى آخر لا تسوّف ولا تماطل في تنفيذ المهمات والواجبات الموكلة إليك، لا تظن أن التسويف سيأتي لك بأوقات الفراغ فالتسويف والمماطلة سيضيعان وقتك وسيمنعانك من استثمار وقتك لذا انهض وأدِّ أعمالك وتكاليفك على أكمل وجه بهذا فقط يمكنك أن تستثمر وقتك وتحقق النجاح.

6. لا تقم بعدة مهام في وقت واحد:

من أكثر الأشياء التي تضيع الوقت القيام بعدة مهام في وقت واحد لأن القيام بذلك يشتت الذهن ويضعف الانتباه، كما أن تنفيذ عدة أعمال يتطلب منك المزيد من الوقت مما يؤدي إلى ضياع وقتك، إذا أرت استثمار الوقت قم بتنفيذ كل مهمة على حدا سيساعدك هذا على استثمار الوقت.

عزيزي القارئ... الوقت كنز حقيقي فاحرص على استثمار وقتك بشكل جيد ولا تتردد عن استخدام النصائح التي قدمناها لك فهي سترشدك إلى كيفية استثمار الوقت بشكل جيد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع