Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

5 قواعد يجب أن يتّبعها الأهل مع الطفل المتوحد

5 قواعد يجب أن يتّبعها الأهل مع الطفل المتوحد
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعاني العديد من العائلات من مشكلة كبيرة في التعامل مع الطفل المتوحد بشكل سليم وهذا ما يؤثر على صحة الطفل النفسيّة والجسدية ويجعلها تتراجعُ إلى الوراء يوماً بعد يوم، وتفادياً لهذه المشكلة سنُعرفك في السطور القادمة على مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها عند التعامل مع الطفل المتوحد.



1- يلعب الأب والأم دوراً فعّالاً في حياة الطفل المتوحد، لذلك يجب عليهم أن يخصصوا الكثير من الوقت للتعرف على شخصيته وطباعهِ، وعلى نقاط ضعفهِ وقوتهِ، بمعنى آخر على الآباء أن يجروا دراسةً عامة عن شخصية الطفل كي يتمكنوا من إيجاد الطرق الصحيحة للتعامل معه بشكل صحيح وسليم.

2- عادةً  مايُعاني الطفل المتوحد من مشكلة عدم القدرة على التواصل الفعّال مع كل الأشخاص المحيطين به وبشكلٍ خاص مع الوسط الخارجي، وهنا يجب على الأهل أن يُدرّبوا طفلهم المتوحد على تقبل الآخرين وعدم الهروب منهم، ويتم ذلك عن طريق اصطحابهِ وبشكلٍ يومي إلى الحدائق العامة، والأسواق، وذلك لكي يتأقلم مع الأشخاص الغرباء ويبتعد عن عزلتهِ التي تؤثر وبشكلٍ سلبي مع الأيام على نفسيته. 

3- يتميز الطفل المتوحد بقدرتهِ على التعامل بشكلٍ مقبول مع الأشخاص الأكبر منهُ في العمر، وعلى عدم قدرتهِ على التعامل مع من هم في نفس عمرهِ، وهنا يجب على الأهل أن يقوموا بتسجيل الطفل في الأندية الرياضيّة المختصة بأطفال التوحد وتدريبهِ على ممارسة بعض التمارين الرياضيّة والألعاب الجماعيّة التي يتعلم الطفل المتوحد من خلالها كيف يتعامل ويختلط  مع من هم في نفس عمرهِ.

4- عادةً مايقوم الطفل المتوحد بتكرار بعض الأفعال والحركات النمطية المزعجة، كقيامهِ مثلاً بالدوران، أو تحريك رأسهِ بشكلٍ مبالغ، وهنا يجب على الأهل أن يمنعوهُ وبشكل تدريجي عن القيام بهذه الحركات، ولكن بأسلوب هادئ بعيداً عن الضرب أو التوبيخ لكي لا يصاب الطفل بالغضب.

5- عادةً مايفتقدُ الطفل المتوحد للثقة بالنفس وعدم القدرة على استرداد حقوقهِ المسلوبة من أي أحد، وهنا يجب على الأهل أن يعملوا على تنمية ثقة طفلهم بنفسهِ، والإكثار من مدحهِ والتغني بهِ أمام الآخرين، والامتناع بشكلٍ تام عن توبيخهِ أو الاستهزاء به حتى أمام أخوتهِ وأقرب الأشخاص إليهِ.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة التي تحدثنا من خلالها على الأسس التي يجب على الآباء اتباعها لكي يتعاملوا بشكلٍ صحيحٍ وسليم مع طفلهم المتوحد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 قواعد يجب أن يتّبعها الأهل مع الطفل المتوحد






تعليقات الموقع