Top


مدة القراءة:5دقيقة

5 أمور يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال

5 أمور يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-11-2019 الكاتب: محمد اختيار

مهارات التواصل هي مهارة اجتماعية تساعد الأشخاص على التفاعل والتواصل مع المحيط الاجتماعي، وعادةً ما يتم التواصل بصورة لفظية باستخدام الكلمات والأصوات، أو بصورة غير لفظية باستخدام حركات الجسد وتعبيرات الوجه، ولإتقان مهارة التواصل يجب أن يراعي الشخص عدة أمور، فيما يلي سنعرفك على 4 أمور يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال.




أولاً: انتقِ كلماتك بعناية

أول ما يجب أن تقوم به أثناء التواصل مع الآخرين أن تنتقي كلماتك بعناية، كأن تستخدم الكلمات الواضحة والبسيطة وتجنّب استخدام الكلمات المعقدة والصعبة والتي تتحمل أكثر من معنى، سيساعدك هذا على التواصل مع الآخرين براحة.

ثانياً: تحدّث باختصار

إن الإسهاب في الشرح والتطرق لكل التفصيل يجلب الملل والسأم من حديثك لذا من الأفضل أن تختصر وأن توصل فكرتك بأبسط الطرق والعبارات، فالاختصار يساعد على شدّ الطرف الآخر إلى حديثك.

ثانياً: قدّم البراهين والحجج

إن الابتعاد عن المنطق والواقعية في الحديث والقول يفقد الشخص مصداقيته أمام الناس، لذلك من الأفضل أن تعتمد على الحجج والبراهين أثناء الحديث، وحاول أن تدعم كل فكرة بدليل وبرهان يزيد من مصداقيتك أمام الناس.

ثالثاً: راعِ آداب الحديث

يجب أن تراعي قواعد وآداب الحديث عندما تتواصل مع الناس، وتجنب استخدام الكلمات البذيئة لأن الناس تنفر من الأشخاص الغير المحترمين فاحرص على أن تكون مثال للإنسان الخلوق.

رابعاً: كن هادئاً

إن العصبية والانفعال يمنعان الشخص من إيصال فكرته، أما التحدث بهدوء يساعد على إيصال الفكرة بكل سلاسة وهذا ما يخلق حالة من التفاعل بين الشخص المتحدث والآخرين فكن هادئاً أثناء تواصلك مع الناس.

خامساً: حافظ على ابتسامتك

يخلق التكشير والعبوس حاجز بين الشخص والآخرين، أما الابتسامة اللطيفة تجذب الناس إليك وتعطي انطباع بأنك شخص لطيف وهذا ما يزيد الشعور بالأمان عند التحدث معك، فاحتفظ بابتسامتك أثناء الحديث لتضمن التواصل الناجح.

شاهد بالفديو: 8 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

هكذا تعرفنا على أهم الأمور التي يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال، احرص عزيزي على مراعاة هذه الأمور حتى تتواصل مع محيطك الاجتماعي بشكل ناجح وجيد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أمور يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال