Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 نصائح لغرس الثقة بالنفس عند الأطفال

8 نصائح لغرس الثقة بالنفس عند الأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

الثقة بالنفس هي حسن اعتماد المرء على نفسه واحترامه لذاته وقدراته، وبما أننا في عصر لامكان فيه للنفوس الضعيفة كان لابد من غرس الثقة بالنفس في نفوس أطفالنا منذ الصغر لتنمو وتنضج معهم، ولأنّ الأطفال هم بناة المستقبل سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعد في غرس الثقة بالنفس عند الأطفال.



1. يتأثر الطفل بأبويه فهما مثاله الأعلى، لذا يجب أن يظهر الأبوين أمام الطفل على أنهم يتمتعون بالثقة في النفس، كما يجب أن يخفون مشاعر الخوف والقلق عن الأطفال لأنّ هذه المشاعر تؤثر بالطفل بشكل مباشر.

2. إنّ التعامل السليم مع الطفل يجعله يشعر بالثقة بالنفس، لذا يجب أن يبتعد الأبوين عن ضرب الطفل وعن معاقبته على أتفه الأسباب، كما يجب عدم توبيخ الطفل أمام الناس لأن ذلك يحبط الطفل ويجعله يفقد ثقته بنفسه.

3. من حق الطفل أن يعبّر عن رأيه ومن واجبك كأب أو كأم أن تستمع وتنصت له، إنّ التعبير عن المشاعر يساعد على زرع الثقة في نفس الطفل فاستمع لطفلك واستجب بإيجابية لأفكاره وحاول أن تُصحّح ما هو خاطئ بلطف وبشكل منطقي.

4. اترك الحرية لطفلك بأن يُجرّب، لأنّ التجربة تساعده على التمييز بين الخطأ والصواب، كما أنّ التجربة ستعلمه كيف يثق بنفسه، فلا تحرمه من هذه الحرية.

5. وكّل طفلك بالقيام ببعض الأعمال سيشعره ذلك بأنه طفل واعي وستزداد ثقته بنفسه، فالعمل يعلم الطفل كيف يتحمل المسؤولية، مثلاً اطلب منه أن يتولى العناية بنظافة غرفته أو اطلب منه أن يساعدك في إعداد الفطور والعشاء، كما يمكنك مثلاً أن تشتري قطة وتطلب منه العناية بها.

6. لاتكن بخيلاً في مشاعرك، ادعم طفلك معنوياً وشجّعه وكافئه عندما يعتمد على نفسه في انجاز مهماته وواجباته، سيساعد دعمك المعنوي له على زيادة ثقته بنفسه.

7. علّم طفلك أصول التواصل مع الناس وشجّعه على الترحيب بالضيوف واثني عليه أمامهم، شجعه على الاندماج مع الأطفال من نفس عمره، سيشعر بالثقة في نفسه وسيشعر بأنه شخص محبوب.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لتعزيز الجانب الاجتماعي في شخصيّة طفلك

8. قلّل من عدد الساعات التي يجلس بها الطفل أمام التلفاز وحدّد وقت للعب بألعاب الفيديو وشجعه على الألعاب الجماعية فمن شأنها أن تصقل شخصية الطفل وتزيد ثقته بنفسه.

إقرأ أيضاً: التلفاز وآثاره السلبية على طفلكِ 

عزيزي القارئ... الطفل يستطيع أن يكتسب الثقة في النفس لذا باشر في تطبيق النصائح التي قدمناها لك حتى يصبح طفلك واثق من نفسه وأخيراً هل أعجبتك المقالة؟ هل لديك نصائح أخرى تساعد في غرس الثقة النفس عند الأطفال؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح لغرس الثقة بالنفس عند الأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع