Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 معلومات هامة عن ظاهرة إدمان الكحول

8 معلومات هامة عن ظاهرة إدمان الكحول
مشاركة 
31 يناير 2019

الإدمان على شرب الكحول ظاهرة خطيرة تجتاح المجتمعات الغربية والعربية على حدّ سواء، وقد تعالت مؤخراً الأصوات للحد من هذه الظاهرة نظراً للنتائج الكارثية التي يتركها الإدمان على الفرد والمجتمع، ونظراً لخطورة الإدمان على الكحول سنسلط الضوء فيما يلي على بعض المعلومات عن هذه الظاهرة.



المعلومة الأولى: تحتل المشروبات الروحية مكانة هامة في حياة العديد من شعوب العالم، وقد قدّمت منظمة الصحّة العالمية تقريراً حول استهلاك المشروبات الكحولية للفرد مقاسة باللتر الصافي خلال سنة واحدة، حيث جاءت أوغندا في المرتبة الأولى ومن ثم لوكسمبورغ، جمهورية التشيك، جمهورية إيرلندا.

المعلومة الثانية: تحتل مملكة البحرين المرتبة الأولى في البلدان العربية من حيث استهلاك المشروبات الكحولية للفرد مقاسة باللتر الصافي خلال السنة الواحدة وتليها قطر، لبنان، الإمارات، سلطنة عمان، تونس، سوريا، المغرب، جزر القمر، الأردن، السودان، مصر، العراق، الجزائر، اليمن، الكويت، ليبيا.

المعلومة الثالثة: بحسب منظمة الصحة العالمية يسبب الإدمان على شرب الكحوليات بوفاة 3.3 مليون حالة شخص كل عام ويمثل هذا 5.9% من جميع الوفيات، هذه النسبة المرتفعة دفعت جمعية الصحة العالمية إلى بت قرارات لوضع استراتيجية عالمية للحد من تعاطي الكحول على نحو ضار.

المعلومة الرابعة: الذكور هم أكثر إدماناً من النساء على الكحول، فحسب منظمة الصحة العالمية نسبة الوفيات الناجمة عن الكحول بين الذكور تصل إلى 7.6% من مجموع الوفيات العالمية مقارنة بنحو 4.0% من جميع الوفيات بين النساء.


اقرأ أيضاً:
الكحول وآثارها السلبيّة على صحة الفرد والمجتمع


المعلومة الخامسة:
يتسبّب تعاطي المخدرات بأكثر من 200 مرض وإصابة، حيث يتسبّب إدمان الكحول بالكثير من المشاكل الصحية مثل تلف الكبد، السرطان، التسمّم الكحولي، الضعف الجنسي، أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة للاضطرابات النفسية والسلوكية.

المعلومة السادسة: لإدمان الكحول نتائج كارثية على المجتمع حيث ترتفع نسبة الوفيات في المجتمعات التي يكثر بها الإدمان على الكحول مقارنة بعدد الولادات، كما أنّ الإدمان على الكحول ينتج عنه سلوكيات خطيرة لأن المدمن غير واعي لتصرفاته مثل حوادث السير، الجرائم، الاغتصاب، السرقة، العنف.

المعلومة السابعة: أفضل معلومة هي أنه من الممكن علاج الإدمان على الكحول من خلال تقديم علاج سلوكي للمدمن ويعتبر هذا العلاج من أفضل العلاجات، حيث يتم تغيير الاعتقادات والتوقعات والنماذج التي يقتدي بها المدمن من أصدقائه وأقاربه واستبدالها باعتقادات أخرى تساعده على الشفاء من الإدمان.

المعلومة الثامنة: يمكن استخدام علاج دوائي للإدمان ويتم تحت إشراف الطبيب المختص، عادة ما يتم استخدم أدوية تزيد التحسس للكحول كدواء ديسولفيرام، أدوية تؤثر على سلوك الإدمان بتأثيرها على النواقل العصبية ومستقبلاتها، أدوية تحسن العمليات الدماغية، وأدوية تعالج المشاكل النفسية المرتبطة بالكحولية.

 

إدمان الكحول يُهدّد المجتمعات فهو أحد أكثر الأسباب شيوعاً للوفاة، احرص عزيزي على التوقّف عن شرب الكحوليات وإذا كنت تعجز عن ذلك يفضل أن تستشير الطبيب المختص ليقدم لك الدعم والمساعدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 معلومات هامة عن ظاهرة إدمان الكحول




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع