Top


مدة القراءة:3دقيقة

4 نماذج لتحديد الأهداف، وسمات النموذج الناجح

4 نماذج لتحديد الأهداف، وسمات النموذج الناجح
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

كي تصل إلى مكان ما في الحياة وتشعر أنَّك قد نجحت، ستحتاج إلى أهداف؛ إذ لا يهم حين تضع هذه الأهداف ما إذا كنت تفكِّر في إنجازاتك الشخصية، أم إذا كنت تفكِّر أكثر في أهداف العمل والمهنة.




يُعَدُّ تحديد الهدف في الدرجة الأولى كافياً ليأخذك إلى حيث تريد أن تكون في الحياة، ومع أنَّك تعرف أهمية تحديد الأهداف، وفائدة وجودها في حياتك، فإنَّ هذا لا يعني بالضرورة أنَّك تعرف من أين تبدأ، عندما يتعلَّق الأمر بوضع وصنع الأهداف التي تريد الوصول إليها.

ستجد هنا كيف سيساعدك نموذج أو قالب تحديد الأهداف على الأمدين القصير والطويل، ولكن، ما هو؟ وكيف يعمل؟ وما هي قوالب تحديد الأهداف التي ستكون الخيار الصحيح بالنسبة إليك أيضاً؟

لنتابع القراءة لمعرفة مزيدٍ من المعلومات عن نماذج تحديد الأهداف وفوائدها.

ما هي نماذج تحديد الهدف؟

يساعدك نموذج تحديد الأهداف على التركيز على أيٍّ من الأهداف التي حدَّدتها في حياتك، أو بسهولة على عيش حياتك اليومية، ولقد صُمِّمت هذه النماذج للسماح لك بتتبُّع المحطَّات الرئيسة التي حدَّدتَها خلال رحلتك، وما إذا كنت قادراً على الوصول إليها، أو معرفة المسافة التي عليك قطعها حتى تصل إليها.

ثم إنَّ هناك ميزة رئيسة أخرى لنماذج تحديد الأهداف، وهي أنَّها ستضمن قابلية تحقيق الأهداف التي حدَّدتها؛ لذلك ينبغي لأهدافك أن تكون محدَّدة، كما يجب أن تكون واضحاً بشأن ما تريد تحقيقه، وهو الأمر الذي قد يصعب تحقيقه من دون وضع النموذج الصحيح في الحسبان.

ما هو الشكل الذي يجب أن يبدو عليه نموذج تحديد الأهداف الخاص بك؟

الآن، وبعد أن عرفت مزيداً من المعلومات عن الفكرة العامة لنموذج تحديد الأهداف، فإنَّ الخطوة التالية هي تحديد ما الذي يجعل من نموذج ما نموذجاً جيداً؛ إذ توجد بعض الميزات الأساسية التي يجب أن يتمتَّع بها نموذج تحديد الهدف، ومنها:

تحقيق الأهداف

1. المرونة:

ينبغي ابتداءً وقبل كل شيء، أن يكون لديك نموذج يمكنك فهمه؛ فكيف تتوقَّع استخدامه بفاعلية إن لم تكن تفهمه؟ فإنَّه كلما صعُب فهمه، قلَّت فرصة نظرك إليه واستخدامه لتتبُّع تقدُّمك؛ لذلك ينبغي لك اختبار نموذج تكون قادراً أن تعرف من خلاله بلمحة أين أنت؟ وأين يجب أن تكون؟ إذ يساعدك ذلك على تتبُّع التقدُّم وإجراء أيِّ تغييرات قد تحتاج إليها.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لاكتساب المرونة

2. امتلاك إطار زمني:

في حين أنَّ تحقيق هدف طويل الأمد هو أمر رائع، غير أنَّك بحاجة إلى السير بحسب إطار زمني محدَّد، إذا كنت ترغب في تحقيق إنجازات معيَّنة في حياتك؛ إذ إنَّ عدم وجود هذا الإطار الزمني يعني أنَّه من المحتمل أن تكون أقل تركيزاً وتصميماً على الوصول إلى حيث تريد.

3. السماح بإبراز هدفك الأكثر أهمية (MIG):

إنَّ أهم هدف لديك هو أعلى نقطة تريد تحقيقها، فإذا حقَّقت هدفك الأهم، فمن المحتمل أن تتبعه الأشياء الأخرى جميعها التي تريد القيام بها؛ الأمر الذي يعني أنَّه من الهام جداً التركيز عليه ووضعه نصب عينيك كل يوم.

ينبغي لك أن تحدِّد هدفاً واحداً أو حتى اثنين بوصفها أهدافاً أكثر أهمية ضمن نموذجك الخاص بتحديد الأهداف، وتجدر الإشارة إلى إنَّ زيادة العدد أكثر من ذلك، قد تصيبك على الأرجح بالحيرة أو الإرباك، وقد يتشتت انتباهك بسبب كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها في حياتك.

4. إظهار نجاحاتك:

بصرف النظر عن إصرارك على الوصول إلى هدفك، فلن ترغب أبداً في المثابرة والمضي قدماً إذا لم يكن باستطاعتك رؤية كم حقَّقت؛ وهذا يعني أنَّ نموذج تحديد الهدف الخاص بك يجب أن يُظهر بسهولة إلى أيِّ مدى وصلت، وأين أنت الآن، وإنَّ معرفة أنَّك تنجح وتقترب من الوصول إلى المكان المنشود، قد تكون كافيةً للوصول إلى هدفك النهائي.

5. بيان السبب الذي يجعلك تفعل ما تفعله:

الشيء الآخر الذي يجب أن يفعله النموذج الخاص بك في المقام الأول، هو منحك مساحة كافية لتدوين السبب الذي يدفعك إلى العمل على تحقيق هذا الهدف النهائي؛ إذ يُعَدُّ تحديد المكان الذي تريد أن تصل إليه شيئاً هاماً، ولكن الأهم من ذلك هو معرفة سبب توجُّهك إلى هناك، وسيذكِّرك وجود غاية واضحة لهدفك أمامك، بأهمية عملك الجاد، وماذا ستكون مكافأتك بعد الانتهاء من كل شيء.

6. منحك مساحة للتغيير والتعديل:

ينبغي أن يحتوي النموذج على ما تحتاج إليه بالضبط للوصول إلى تلك الأهداف، ويمكنك بهذه الطريقة التأكُّد من اتِّباعك الخطوات التي وضعتها بنفسك، والقيام بكل ما تعرفه وتحتاج إلى فعله. وقد تحتاج أيضاً إلى مساحة تسمح لك بتغيير بعض الأمور؛ فمن المحتمل أن ترى في طريقك نحو تحقيق الهدف أشياء لا تسير سيراً جيداً بالنسبة إليك وأشياء أخرى ستجدي نفعاً في المستقبل.

شاهد بالفديو: 8 أمور عليك معرفتها عن الأهداف

أربعة نماذج رائعة لتحديد الأهداف:

يعتمد اختيار نموذج تحديد الهدف المناسب لك على أهدافك وكيف ستعمل على تحقيقها؛ إذ تكمن فكرة هذه النماذج في أنَّها تشكِّل الأساس الذي سيمكِّنك من إعداد أهدافك، وإجراء تغييرات عليها متى احتجت إلى ذلك؛ الأمر الذي سيكون بمنزلة أفضل فرصة ستحصل عليها للوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه بالمستقبل.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية (SMART): كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

في الختام:

الشيء الرئيس الذي يجب مراعاته عندما يتعلَّق الأمر بتحقيق أهدافك، هو منح نفسك أفضل فرصة للقيام بذلك؛ وهذا يعني البحث عن الأدوات المناسبة ووضعها في مكانها الصحيح.

قد يبدو أنَّ الأمر يتطلَّب البدء بالكثير من العمل، خاصةً إذا كنت حريصاً على المضي قدماً والعمل على تحقيق تلك الأهداف، لكن ثِق تماماً بأنَّ اتِّباع هذا النهج يستحق كل هذا؛ إذ إنَّ استخدام هذه النماذج يسمح لك بالتركيز على ما تريد القيام به، فضلاً عن منحك دفعة للوصول إلى هدفك في إطار زمني محدد، وهو الشيء الذي يمكننا جميعاً القيام به في حياتنا.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 نماذج لتحديد الأهداف، وسمات النموذج الناجح