Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

4 أسباب تؤدي إلى تلف الأسنان

4 أسباب تؤدي إلى تلف الأسنان
مشاركة 
الرابط المختصر

جميعُنا نسعى للحفاظ على أسناننا قويّة وصحيّة مدى الحياة، لذلك نقوم بتنظيفها بشكل يومي ودائم، ولكن وبالرُغم من كل هذه العناية التي نقوم بها، تتعرض أسنانُنا في بعض الأحيان للكثير من المشاكل التي نجهل أسبابَها.




نقدم لكم في السطور القادمة 4 أسباب تؤدي إلى تلف الأسنان وتضرُرِها:

أولاً: جفاف الفم

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة جفاف الفم التي تُشّكل خطراً كبيراً على سلامة اللّثة والأسنان، حيث يلعب اللّعاب دور كبير في حماية مينا الأسنان فيمنع تشكُل الخلايا الحمضية التي تُدمر الاسنان.

ويُصاب الفم عادةً بالجفاف نتيجة التقدُم بالعمر، أو كآثار جانبيّة عندَ استخدام إحدى الأدويّة الطُبيّة. وتُعالج هذهِ المُشكلة عن طريق مضغ العلكة الخاليّة من السُكر التي تُحرض على إفراز الُلعاب، وإذا تفاقمت المُشكلة فيُفضل استشارة الطبيب المُختص.

إقرأ أيضاً: أسباب وعلاج مشكلتي جفاف الفم وسيلان اللعاب خلال النوم

ثانياً: التحلّل الحمضي

تُعتبر النشويات والسُكريات من أكثر الأمور التي تُهدّد صحّة الأسنان، حيثُ تعمل الكاربوهيدرات الناتجة من تحلّل النشاء على تنشيط البكتيريا التي تُنتج الأحماض التي تعمل على تآكل مينا الأسنان وخلق فجوات تتحوّل فيما بعد إلى تسوّس، وتُعتبر المشروبات الغازية أيضاً من أخطر المشروبات التي تُهدد صحة الأسنان، وذلك لاحتوائها على غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يعمل على زيادة تشكُل الحمض في الفم. وتُعالج هذهِ المُشكلة عن طريق:

  • التقليل من تناول المشروبات الغازيّة والسُكريات والنشويات.
  • غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.
  • زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.
  • تناول العلكة الخالية من السُكر بعد كل وجبة طعام.
إقرأ أيضاً: 5 نصائح لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة

ثالثاً: أمراض اللثة

تُعتبر أمراض اللثة من أكثر المشكلات التي تُهدد صحة الأسنان، وتزداد هذهِ المُشكلة مع التقدُم بالعمر، وخصوصاً إذا كانت هناك جيوب في اللّثة تحتوي بكتيريا تُسبب مع الأيام حدوث التهابات بكتيريّة تؤدي إلى تدمير الأنسجة الضامة وخسارة الأسنان بالكامل، وتُعالج هذهِ المُشكلة عن طريق:

  • المُحافظة على نظافة الفم والقيام بالمضمضة بمحلول خاص للقضاء على البكتيريا.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالأوميجا 3 كالأسماك وبذر الكتان.
إقرأ أيضاً: أعراض وأسباب تراجع اللثة وأهم النصائح للعناية بصحتها

رابعاً: التكسير والطحن:

تقوم الأسنان بوظيفة مهمّة وهي طحن وتكسير الطعام لتسهيل عملية الهضم، وأحياناً نقوم بتناول بعض الأطعمة الصلبة التي تتطلب من الأسنان جهد مُضاعف ويؤدي في كثير من الأحيان إلى تكسُر الأسنان وتشقُقِها وخصوصاً الأضراس. وتُعالج هذهِ المُشكلة عن طريق:

  • تجنُب مضغ الطعام الصلب.
  • زيارة طبيب الأسنان لكي يتمكن من تحديد مكان الشقوق في الأسنان ومُعالجتِها. 

 

هكذا تكون قد تعرفتَ معنا عزيزي القارئ على أربعة من أكثر المشاكل الشائعِة التي من الممكن أن تُصيب الأسنان والتي تؤدي في كثير من الأحيان إلى خسارتها كُليّاً، لذلكَ يجب الحرص على تطبيق النصائح التي قدمناها لكَ لتُحافظ على أسنانك قويةً وصحيّةً مدى الحياة.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: 4 أسباب تؤدي إلى تلف الأسنان






تعليقات الموقع