خلال ساعات النوم يُعاني العديد من الأشخاص من بعض المشاكل التي تصيب الفم، فمنهم من يتعرض لمشكلة جفاف الفم التي تنعكس سلبًا على راحتهم، ومنهم من يُعاني من مشكلة سيلان اللعاب الذي يُسبب الكثير من الإحراج والمشاكل الصحيّة، فيما يلي سنُسلط الضوء على هذا الموضوع المهم، وسنتحدث عن أهم أسباب وعلاج مشكلة جفاف وسيلان اللعاب خلال النوم.


محتويات المقالة

    أولًا: تعريف مشكلة جفاف الفم أو الحلق خلال النوم

    متلازمة الحلق الجاف هو الإحساس بجفاف الفم والذي غالبًا ما يكون مرتبطًا بقصور الغدد اللعابية، ونقص اللعاب هو تشخيص سريري يتم بناء على التاريخ المرضي والفحص السريري، ولكن تمّ إعطاء انخفاض معدل تدفق اللعاب تعريفات موضوعية، عُرّف قصور وظائف الغدد اللعابية على أنه أي انخفاض واضح في معدلات إفراز كل الغدة أو أجزاء منها، حيث أنّ معدل تدفق اللعاب غير المُحفز في الشخص العادي هو 0.3-0.4 مل في الدقيقة وأقل من 0.1 مل في الدقيقة هو غير طبيعي بشكل كبير.

    يُعتبر معدل تدفق اللعاب المحفز إذا كان أقل من 0.5 مل لكل غدة في 5 دقائق أو أقل من 1 مل لكل غدة في 10 دقائق منخفضًا، يستخدم أحيانًا مصطلح جفاف الفم الشخصاني لوصف العرض في غياب أي دليل سريري على الجفاف، قد ينتج جفاف الفم أيضًا عن تغيُّر في تركيب اللعاب من مَصْلي إلى مخاطي، والخلل الوظيفي في الغدد اللعابية هو مصطلح عام لوجود إمّا جفاف الفم أو قصور الغدد اللعابية.     

    أسباب جفاف الفم خلال النوم في الليل:

    1. تناول الإنسان لبعض الأنواع من الأدويّة المضادة للاكتئاب، ومضادات الهيسامين، وبعض الأنواع من الأودية التي تعالج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، والسلس البولي.
    2. التعرّض لدرجات حرارة مرتفعة جدًا خلال ساعات النوم.
    3. التعرّض لبعض الاضطرابات النفسيّة والأمراض، كالقلق، والاكتئاب النفسي.
    4. تعرض الإنسان للعلاج بالأشعة، وذلك لأنّ هذهِ الأشعة تعمل على تدمير الغدد اللعابيّة.
    5. الإصابة ببعض الأنواع من الأمراض، كمرض الشلل الرعاشي، مرض الايدز، السكري، والزهايمر.
    6. إصابة الإنسان بمشكلة الشخير.
    7. قيام الإنسان ببعض العادات اليوميّة الخاطئة كالتدخين، وشرب الكحول.
    8. عوامل أخرى تتسبّب في جفاف الفم خلال النوم، كالحمل، والتقدّم بالعمر.

    أعراض جفاف الفم خلال النوم:

    1. شعور الإنسان بحاجة لشرب المياه بشكلٍ متكرر خلال الليل.
    2. الإصابة ببعض الأنواع من التقرّحات على اللسان، وقد تكون مترافقة ببعض الأوجاع.
    3. الإصابة ببعض الإلتهابات الفطريّة في الفم.
    4. التهاب وتشقق الشفتين.
    5. التعرض لمشكلة رائحة الفم الكريهة وصعوبة في التكلّم.
    6. صعوبة في البلع ومضغ الأطعمة.
    7. تسوس الأسنان، وزيادة طبقة البلاك.
    8. تراجع في وظيفة حاسة الشم.


    اقرأ أيضاً:
    أهم المشاكل الصحيّة التي تُصيب الفم


    نصائح لعلاج جفاف الفم خلال ساعات النوم:

    1. تنظيف الأسنان بشكلٍ يومي، وبالتحديد قبل النوم، وذلك للتخلّص من البكتيريا الضّارة التي تسبب المشاكل للفم، مع الحرص على استخدام الخيط لتنظيف منطقة بين الأسنان.
    2. عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، والمشروبات الغازيّة، وبشكلٍ خاص قبل النوم، والتقليل من شرب المشروبات الباردة أو الساخنة جدًا.
    3. المواظبة على شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم، بالإضافة لتناول العصائر الطبيعيّة الخاليّة من السكريات.
    4. الإقلاع عن شرب الكحول، وعن التدخين بأنواعه المختلفة.
    5. التخفيف قدر المستطاع من تناول السكريات الصناعيّة، والاكتفاء بتناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة بسيطة من السكريات الطبيعيّة.
    6. مضغ العلكة الخالية من السكر، وذلك لأنّ العلكة تساعد على إفراز اللعاب، وترطيب الفم.
    7. التقليل قدر المستطاع من تناول الفاكهة والأطعمة الحامضة.
    8. عدم التنفس من الفم خلال النوم، وتناول ثمرة من الجزر قبل النوم لأنّه يساعد على تحفيز الغدد اللعابيّة على العمل.
    9. استشارة الطبيب المختص، وذلك في الحالات المتقدمة من الإصابة، وذلك لتلقي العلاج المناسب، والأدوية التي تساعد على التخلّص من هذه المشكلة.


    اقرأ أيضاً:
    اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ


    وصفات طبيعيّة للتخلّص من جفاف الفم خلال النوم:

    1- وصفة العسل: يحتوي العسل على العديد من المركبات الطبيعيّة والمواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تساعد على تطهير الفم، والقضاء على كل أنواع الجراثيم المُسببة لجفاف الفم ورائحتهِ الكريهة، ويُستخدمُ عن طريق وضع القليل من العسل داخل الفم وتركه لمدة عشر دقائق ثُمّ مضمضة الفم بالماء الدافئ.


    اقرأ أيضاً:
    7 خلطات علاجيّة لحبة البركة مع العسل

     

    2- وصفة زيت جوز الهند: وهي من الوصفات الفعّالة لعلاج مشكلة جفاف الفم، وتستخدم عن طريق وضع ملعقتين من زيت جوز الهند داخل الفم مع التدليك الجيد لمدة خمس دقائق، ويترك الزيت لمدة ربع ساعة في الفم، ليُغسل بعدها بالماء الدافئ، تكرر الوصفة قبل النوم، وقبل الإفطار يوميًا.

    3- وصفة هلام الصبار: يحتوي هلام الصبار على العديد من المركبات التي تساعد على حماية أنسجة الفم والخلايا المنتشرة فيه، كما ويحتوي على بعض المركبات التي تقضي على مشاكل حساسيّة الفم وجفافهِ، وتستخدم هذهِ الوصفة عن طريق وضع القليل من هلام الصبار على قطعة من القطن، وتدليك الفم بها لمدة خمس دقائق باستخدام أطراف أصابع اليدين، ليُغسل بعدها بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.

    4- وصفة الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على كميّةٍ وفيرة من العناصر التي تساعد في القضاء على التهابات الفم، وقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، كما ويُساعدُ على تحفيز الغدد اللعابيّة، وتستخدم الوصفة عن طريق، أخذ قطعة من الزنجبيل الطازج ومضغها في الفم لمدة عشر دقائق، وتُكرر الوصفة ثلاث مرات في اليوم.


    اقرأ أيضاً:
    فوائد الزنجبيل السحرية

    5- وصفة حب الهيل: يُساعد حبّ الهيل على تنشيط الغدد اللعابيّة، وخلايا الفم، وتستخدم الوصفة عن طريق وضع بعض من حبوب الهيل في كأس من الماء الساخن، وشرب المزيج يوميًا لمدة ثلاث مرات.

    ثانيًا: مشكلة سيلان اللعاب من الفم خلال النوم

    سيلان اللعاب هو تدفق اللعاب خارج الفم، ومن الممكن أن يكون السبب هو الإفراز الزائد لكميّة اللعاب، أو عدم القدرة على الاحتفاظ باللعاب داخل الفم، أو بسبب مشاكل في البلع، كعسر البلع أو البلع المؤلم.

    ويُعدّ سيلان اللعاب من الأمور الطبيعيّة عند الأطفال الصغار، وذلك نتيجة عدم قدرتهم على التحكّم بعضلات الفم، وعمليّة البلع الطبيعيّة، ويستمر هذا الوضع إلى عمر السنتين تقريبًا، كذلك الأمر بالنسبة للأطفال الذين يمرّون بمرحلة التسنين، فإنّهم كثيرًا ما يُعانون من مشكلة سيلان اللعاب.

    أهم الأسباب التي تؤدي لسيلان اللعاب خلال النوم:

    1. النوم على أحد الجانبين لساعاتٍ متواصلة خلال الليل ممّا يدفع الإنسان لفتح فمهِ ودفع اللعاب إلى الخارج لينزل على الفراش أو الوسادة.
    2. الإصابة بمشكلة التهاب الجيوب الأنفيّة، وصعوبة البلع والتنفس، مما يؤدي إلى سيلان اللعاب خلال ساعات النوم.
    3. التعرّض لمشكلة الحموضة وارتجاع المري، وذلك لأنّ إنتاج المعدة للحموضة يتسبّب في إفراز الفم لكميات مضاعفة من اللعاب، وبالتحديد خلال ساعات النوم.
    4. الإصابة بمشاكل الحساسيّة المفرطة، الناتجة عن تلوث الهواء، أو انتشار رائحة المبيدات الحشرية، وفي حال تفاقم المشكلة يحب استشارة الطبيب المختص.
    5. الإصابة بمشكلة التهاب اللوزتين والبلعوم، مما يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من اللعاب خلال ساعات النوم.
    6. المعاناة من مشاكل وأمراض اللثة والأسنان، التي تتسبب في إفراز الفم لكميات كبيرة من اللعاب، والمعاناة من بعض التشوهات الخلقيّة في شكل الفك والأسنان.
    7. التاثّر بمجموعة من الآثار الجانبيّة لبعض الأنواع من الأدوية، كالأدويّة المضادة للأمراض النفسيّة والإكتئاب.
    8. الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز العصبي، كشلل في بعض أجزاء الوجه، مرض باركنسون، مرض الزهايمر، السكتة الدماغيّة، التصلب العضلي، والتصلب المُتعدد.
    9. تناول بعض الأنواع من الأطعمة الحمضّية، وبالتحديد قبل النوم.


    اقرأ أيضاً:
    ماهي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة؟ وماهي طرق علاجها؟


    نصائح هامة لعلاج مشكلة سيلان اللعاب خلال النوم:

    1. لتتخلّص من مشكلة سيلان اللعاب خلال النوم، عليك أن تنام على ظهرك، وذلك لكي تساعد على تسرب اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق، ومع الأيّام ستُلاحظ تحسنًا واضحًا.
    2. خلال النوم عليك أن تسند رأسك بشكلٍ عامودي، وذلك لأنّ هذهِ الوضعيّة، تمنع اللعاب من السيلان من الفم.
    3. خلال ساعات النوم عليك أن تتنفس من الأنف، وعدم التنفس عن طريق الفم.
    4. لتتخلّص من مشكلة سيلان اللعاب خلال النوم، ننصحك بأن تواظب على القيام بتمارين التنفس العميق، وذلك لأنّ هذه التمارين تساعد على التحكّم بعمليّة التنفس.
    5. استشارة الطبيب المختص، وتناول بعض الأنواع من الأدوية المضادة للحساسيّة وتحت إشرافٍ طبي.


    اقرأ أيضاً:
    أسباب وأعراض التهاب الجهاز التنفسي عند الأطفال


    إرشادات غذائيّة وطبيعية فعّالة لعلاج مشكلة سيلان اللعاب خلال النوم:

    1- تناول شاي الأعشاب: يحتوي شاي الأعشاب على كميةٍ وفيرة من العناصر التي تساعدُ على استرخاء الأعصاب، والتخلّص من عوامل التوتر التي تسبب مشكلة سيلان اللعاب، لهذا ننصحك بأن تتناول كوب أو كوبين من شاي الأعشاب الطبيعيّة يوميًا قبل النوم وفي الصباح، كشاي البابونج، شاي النعناع، شاي الميرميّة، وشاي اليانسون.

    2- زيت اللافندر: يُساعد زيت اللافندر على استرخاء الأعصاب المنتشرة في الوجه وتقويتها، لهذا عليك أن تدلك وجهك ومنطقة حول الفم باستخدام زيت اللافندر الدافئ يوميًا قبل النوم لمدة عشر دقائق.

    3- الابتعاد عن التوابل: تساهم التوابل في زيادة إفراز كميات كبيرة من اللعاب وبالتحديد خلال ساعات النوم، لهذا عليك أن تقلل من إضافة التوابل إلى وجباتك اليوميّة، وبالتحديد وجبة العشاء.

    4- تناول الطعام ببطئ: خلال تناولك للأطعمة، عليك أن تتجنّب الأكل بشكلٍ سريع، وذلك لكي لا يتم إفراز اللعاب بكميات مضاعفة، وأن تعتمد على طريقة تناول الطعام ومضغهِ بشكلٍ بطيئ.

    5- التخلّص من الوزن الزائد: أثبتت العديد من التجارب والدراسات العلميّة، بأنّ الوزن الزائد يزيد من نسبة تعرّض الإنسان لمشكلة سيلان اللعاب خلال النوم، وذلك لأنّ تراكم الدهون في الجسم يؤدي لإعاقة عمليّة التنفس السليم وانقطاعهِ، لهذا ننصحك بأن تسعى للتخلّص من وزنك الزائد عن طريق التخفيف من الأكل، وممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة.


    اقرأ أيضاً:
    نصائح فعّالة لخسارة الوزن الزائد بطرق طبيعيّة


    6- معالجة مشاكل الأسنان:
    من الضروري أن تراجع طبيب الأسنان الخاص بك، وذلك لكي تعالج كل مشاكل الأسنان واللثة، والتهاباتها التي تتسبّب في سيلان اللعاب خلال ساعات النوم.

    7- التخفيف من وجبة العشاء: من الضروري أن تواظب على تناول وجبة عشاء خفيفة وخالية من الدسم والدهون الزائدة، وأن تعتمد فقط على تناول وجبة خفيفة من العشاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات الصحيّة.

     

    وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح المهمة التي قدمناها لك، لتتخلّص من مشاكل سيلان اللعاب وجفاف الفم خلال ساعات النوم، ولتنعم بالمزيد من الصحة والراحة.

     

    المصادر:

    1. علاج جفاف الحلق والفم اثناء النوم
    2.  ويكيبيديا
    3. أسباب نشفان الريق أثناء النوم
    4. ماذا يسيل اللعاب أثناء النوم
    5. سيلان اللعاب اثناء النوم وأسبابه وعلاجه


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة