Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 نصائح لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة

5 نصائح لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 30-09-2019

تاريخ النشر: 03-10-2019

من المُفتَرَض أنك تُنظّف أسنانك مرتين أو ثلاث مراتٍ في اليوم وبعد تناول أطعمة معينة (كالذُرَة)، وربما سمعْتَ من طبيب الأسنان أو الخبير الصحي خلال السنوات الماضية الكثير من النصائح حول أهمية ذلك. لكن أتوقَّفْتَ يوماً ما وتساءلت إذا ما كنت تنظف أسنانك بطريقةٍ صحيحة؟ تُعَدُّ مهمة تنظيف الأسنان مهمةً بسيطةً بكل تأكيد لكنَّ اتباع تقنيات سيئة عند إنجاز هذه المهمة يمكن أن يؤدي إلى الحصول على أسنانٍ غير نظيفة، ومليئة بالجراثيم، ومُعرَّضة للإصابة بالتسوّس وظهور البقع. لذلك قبل أن تنظف أسنانك هذه الليلة خصص دقيقةً أو دقيقتين لقراءة نصائحنا التي تخبرك كيف تفعل ذلك بشكلٍ صحيح.



قبل أن نذْكُر النصائح من المهم أن تعلم أنَّه يجب على الفرشاة أن تشكل زاوية 45 درجة مع الأسنان وأن تتحرك ذهاباً وإياباً لأنَّ ذلك يجعل وَقْعَها على الأسنان واللثة ألطف. بعد وضع الفرشاة فوق الأسنان بهذه الوضعية تابع تنظيف أسنانك بلطف ودع الفرشاة تتحرك حركاتٍ قصيرةً ذهاباً وأياباً واتبع النصائح الآتية:

1- كُن لطيفاً:

هل لاحظْتَ كلمة "بلُطْف" التي ذكرناها في الأعلى؟ إذا لم تنتبه إليها، نذكِّرك مرةً أخرى أن تنظف أسنانك بلطف. إذا كانت شعيرات الفرشاة تنحني وتَتْلَف بِسَرْعَةٍ هذا دليلٌ واضحٌ على أنَّك تنظِّف أسنانك بسرعةٍ كبيرة. ربَّما سيذكِّرك طبيب الأسنان أو الأخصائي الصحي بأن تنظف أسنانك بلطف إذا رأى أحدهما أنَّ لثتك تتآكل أو إذا بدى أنَّها حمراء أو ملتهبة. إذا كنت تواجه مشكلةً في تنظيف الأسنان بلطف ربما يجب عليك أن تجرب استخدام فرشاة أسنان كهربائية.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح للحفاظ على صحة اللثة والأسنان

2- نظِّف جميع الأسنان تنظيفاً كاملاً:

نظِّف الوجهين الداخلي والخارجي لكل سنّ إضافةً إلى قمّته، وانتبه إلى المناطق التي يَصْعُب الوصول إليها (لا سيّما الأجزاء المخفية الموجودة في الجزء الخلفي من الفم). ومن أجل ضمان عدم إهمال تنظيف أيَّة بقعة، جرِّب أن تبدأ من منطقةٍ جديدة في كل مرةٍ تنظف فيها أسنانك فهذا يمنع تراكم الترسّبات فوقها.

3- استمر في تنظيف أسنانك مدة دقيقتين كاملتين:

ربما تشعر أنَّ هذه مدة طويلة جدَّاً، حاول اليوم ليلاً أن تضبط ساعة المؤقت الموجودة في هاتفك حينما تبدأ تنظيف أسنانك، ثمَّ نظّف أسنانك مثلما تفعل عادةً وانظر إلى الساعة، ستتفاجأ على الأرجح أنك متسرِّعٌ جداً في تنظيف أسنانك، لكن تابع التنظيف حتى انقضاء الدقيقتين تماماً. الآن أصبحت تستطيع تكرار العملية والاستمرار في تنظيف أسنانك مدة دقيقتين بشكلٍ تقديري دون الحاجة إلى اللجوء إلى الساعة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح من الأطباء للعناية بصحة الأسنان

4- بدل فرشاة الأسنان:

تذكَّر أن تبدِّل فرشاة أسنانك كل 3-4 أشهر أو حينما تلاحظ أنَّ شعيراتها اهترأت ففرشاة الأسنان القديمة والمهترئة لا تنظف الأسنان بشكلٍ جيدٍ مثلما تفعل ذلك الفرشاة الجديدة.

5- لا تنسَ لسانك:

أخيراً لا تنسَ تنظيف لسانك من خلال تدليكه بفرشاة الأسنان ذهاباً وإياباً. لن يستغرق ذلك أكثر من بضع ثواني لكنَّه يزيل الجراثيم المسببة لرائحة الفم ويُبقي رائحة أنفاسك منعِشة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع