حتى تحصل على ابتسامة جميلة يجب أن يكون لديك لثّة صحية فهي المسؤولة عن حماية الأسنان وتثبيتها، وفي حال تعرّض اللثة للأمراض تضعف الأسنان ويزداد احتمال تعرّضها للتسوس والتساقط، فضلاً على أنّ مرض اللّثة يزيد من احتمال التعرّض لأمراض مختلفة مثل مرض السكري وأمراض القلب ومن أجل ذلك يوصى الخبراء بضرورة العناية باللثة، ولأننا نريد أن يكون لديك أسنان جميلة وقوية سنستعرض فيما يلي أهم النصائح للعناية بصحة اللثة.

أولاً: توقف عن التدخين نهائياً

يحتوي التبغ على الكثير من المواد الكيميائية الضارة التي تتسبّب في تلوث الأنسجة داخل الفم وجفاف غشاء الفم وتآكل عظم الفك مما يؤدي إلى تخلخل الأسنان ثم سقوطها، فضلاً على أنّ التدخين يزيد من احتمال التعرّض لسرطان الحنجرة، كما وأثبتت الدراسات العلمية أنّ التدخين يساعد على إيجاد بيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة ومن أجل ذلك يجب التوقف عن التدخين بكل أنواعه سواء السجائر أو الأركيلة.

ثانياً: نظّف أسنانك بعد تناول الحمضيات

تحتوي الحمضيات على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لكن الفاكهة الحمضية وعصائرها تحتوي غالباً على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبّب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، كما أنّ الحمضيات تعتبر من الأسباب الرئيسية لإصابة اللثة بالالتهاب، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الحمضيات.

ثالثاً: تناول التفاح بشكل يومي

يحتوي التفاح على الكثير من الفيتامينات المهمة كما أنّه غنيّ بمضادات الأكسدة وكل هذه المغذّيات تحافظ على سلامة الأسنان وتحمي من الإصابة بإلتهابات اللثة والفم، كما ويعمل التفاح أيضاً على قتل البكتيريا ويزيل طبقة البلاك المتراكمة بالإسنان فضلاً على قدرته في التخلّص من رائحة الفم الكريهة، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول تفاحة يومياً صباحاً ومساءً.

رابعاً: استخدام معجون أسنان جيد

قبل أن تشتري معجون الأسنان الخاص بك استشر الطبيب المختص لأن بعض معاجين الأسنان رخيصة تحتوي على مواد تضعف الأسنان وتسبب التهاب للثة، من المعاجين التي تحافظ على صحة اللثة معجون Parodontax ،sensodine gangy free ،creast pro health تؤمن هذه المعاجين الحماية الكاملة للأسنان وتعالج التهاب اللثة وتوقف نزيفها فاحرص على تجنب شراء المعاجين الرخيصة واستشر الطبيب ليصف المعجون المناسب لك.

خامساً: نظّف أسنانك بعد تناول الطعام

ينصح الأطباء بضرورة تنظيف الأسنان مرتان إلى ثلاث مرات يومياً وخاصة قبل النوم وفي الصباح عند الاستيقاظ، ويفضل تفريش الأسنان بعد تناول الحلويات والأطعمة الحمضية حيث يساعد التنظيف على إزالة بقايا الطعام وهذا ما يمنع تراكم البكتريا والجرائيم المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان، واحرص على تنظيف أسنانك برفق مسخدماً فرشاة ناعمة حتى لا تتعرض اللثة للنزيف.

 

النصائح الخمس السابقة تؤمن الحماية الكاملة للثة فاحرص على الالتزام بها إذا ما أردت الحصول على أسنان جميلة وصحية، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى للعناية بصحة اللثة شاركنا بها.