Top


مدة القراءة:3دقيقة

3 خطوات يجب القيام بها قبل تحويل العمل الثاني إلى عمل دائم

3 خطوات يجب القيام بها قبل تحويل العمل الثاني إلى عمل دائم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-01-2021 الكاتب: هيئة التحرير

ربما كان عملك الثاني أحد مصادر شغفك الدائم التي اكتشفت كيف يمكنك الحصول على دخل إضافي منه، وربما كان ضرورياً لتغطية مصاريفك التي لا تنتهي، أو ربما كان نتيجة كونك رائعاً فيما تفعله وهذا ما جعله يستمر.




يمكن للعمل الثاني في جميع الحالات أن يُشعِرك بالروعة؛ فأنت تكسب أموالاً إضافية، ويجد الآخرون خدماتك أو منتجاتك قيِّمة، إضافة إلى أنَّك تترك أثراً مباشراً في مستقبلك المالي؛ إلَّا أنَّ العديد من رجال الأعمال يترددون قبل أن يجعلوه عملاً دائماً؛ حيث يمكن أن يشكِّل تحقيق التوازن بين التحول من العمل الثاني إلى العمل بدوام كامل تحدياً كبيراً، وربَّما تكون متردداً لترك مسار وظيفي آمن ومضمون، وتتساءل عمَّا إذا كان يمكن لعملك الثاني أن يحمل عبء عمل أكثر تطلباً، وعن التأثير المالي المُتوقَّع أن يتركه هذا الاختيار؛ إلَّا أنَّ هذه المخاوف طبيعية وهامة، وقد يكون من الصعب أن تعرف ما إذا كنت أنت وعملك الثاني مستعدَين لما سيحدث.

لمساعدتك في التحضير لعملية الانتقال، سنورد هنا ثلاث خطوات هامة للقيام بها في أثناء التفكير في تحويل عملك الثاني إلى وظيفة بدوام كامل، وترسيخ الثقة بأنَّك تسير في الاتجاه الصحيح:

1. تحسين الإجراءات والأنظمة:

إنَّه لمن المحتمل أن تكون منهمكاً في أعمال عديدة في بداية قيامك بعمل آخر، إلَّا أنَّ تنظيم هذه الأعمال وتسهيل فهمها قد يسمح لك بتمريرها جنباً إلى جنب مع العمل الثاني، وهذا ما يجعل من عملية تنمية شركتك عملية أكثر سهولة للجميع، وأكثر نجاحاً.

كما قال "كريس غوليبيو" (Chris Guillebeau) في كتابه "عمل آخر: من الفكرة إلى الدخل في 27 يوماً" (Side Hustle: from idea to income in 27 days): "لا تسمح بأن يتشتت انتباهك عن الأمرين الأكثر أهمية في عملك الثاني، وهما: الفائدة للعملاء، والدخل لك".

إنَّ الإجراءات والأنظمة هي ما يجعل هذين الأمرين يتحققان، وقد تتضمن هذه الإجراءات والأنظمة أي شيء، بدءاً من العملاء الخارجيين والعمليات المُنجَزة وتوظيف موظفين جدد والحسابات، ووصولاً إلى الرواتب.

يجب وضع الأنظمة التي يمكن تعلمها وإيجاد مرجعية لها والتكيف معها بسهولة موضع التنفيذ قبل أن يكون باستطاعة الشركة ضمان النجاح، ومن ثم تولي إدارة الانتقال من العمل الثاني إلى العمل الدائم.

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعل اتباع شغفك أكثر أهمية من المال

2. تحمُّل المخاطرة:

ما المقصود بالمخاطرة هنا؟ إنَّ إدارة عمل آخر طريقة رائعة لكسب مزيدٍ من المال، ولكنَّك تحتاج إلى التأكد من أنَّ التقديرات المتوقعة يمكن أن تدعم فعلياً احتياجاتك واحتياجات العمل إذا كنت تفكر في تحويل العمل الثاني إلى عمل دائم؛ ويجب هنا أن يُؤخَذ القول المأثور القديم "أحرِق سفنك" في عين الاعتبار.  يعني الانتقال بعملك الثاني إلى عمل دائم التفكير والمخاطرة بجميع الخيارات حتى غير المرغوب فيها، ممَّا سيساعد في إعدادك لجميع النتائج المُحتملة وإرساء الاستقرار في الوقت الذي تعالج فيه أنت المشكلات الجديدة الطارئة في أثناء الانتقال؛ وعليك أيضاً معرفة أنَّ تقييم قدرتك المالية الشخصية في مواقف مختلفة سيساعدك في جعل التحول من العمل الثاني إلى العمل الدائم أكثر قابلية للإدارة.

يمكنك إضفاء بعض الوضوح الذي يساعدك في عملية اتخاذ القرار من خلال إدارة وتحليل إيرادات عملك الثاني وتكلفته، جنباً إلى جنب مع إدارة إيرادات العملاء والإيرادات المستقبلية المتوقعة؛ ومن جهة أخرى، إذا أخذت فعلياً القرار وانغمست في العمل الثاني كعمل دائم و"أحرقت سفنك"، فربما يكون هذا هو الحافز الذي تحتاجه لإنجاح هذا العمل؛ وفي كلتا الحالتين، ثق بحدسك، وفكر في الاحتمالات المتاحة، واحرص على أن يغطي الإنتاج المحتمل من الأعمال الجديدة احتياجاتك المالية فعلياً؛ ومهما كان القرار الذي تتخذه، ابذل قصارى جهدك فيه.

إقرأ أيضاً: ما النصيحة الأفضل فيما يتعلق بالمخاطرة على الصعيد المهني؟

3. تأمين الحماية:

من الضروري الحرص على الإنشاء الصحيح لمؤسستك التجارية إذا كنت تتعامل مع عملاء؛ كما من الهام ملاحظة أنَّ خطوة تشكيل هيكل تجاري قانوني ليست حكراً على العمل الدائم، بل إنَّها لا تقل أهمية في العمل الثاني أيضاً؛ ذلك لأنَّ مستوى توفير الحماية وتأمين ضرائب الادخار الذي ينتج عن تأسيس عمل بطريقة صحيحة لن يختلف، سواء كنت تعمل بعمل آخر أم عمل دائم.

يمكن أن يكون لديك وظيفة منتظمة خلال مرحلة عملك الثاني، ممَّا يعني أنَّ مالك الشركة التي تعمل فيها قد تولى المسؤولية بنفسه، أو أنَّه قد أسس كياناً تجارياً قانونياً للقيام بذلك؛ وتكون بهذا محمياً كموظف في شركته؛ ولكنَّ هذه المسؤوليات ستقع على عاتقك الشخصي أو على عاتق مؤسسة العمل التي أنشأتها عندما تبدأ بكسب المال من عملك الثاني أو الدائم؛ وهذا ما يجعل إنشاء هيكل يوفر لك الحماية القانونية أمراً بالغ الأهمية.

إذا لم تكن قد أسست عملك بالفعل، فقد حان الوقت لذلك؛ لذا احرص على أن يكون لديك حماية قانونية داخل الشركة حتى لا تعرِّض أصولك الشخصية إلى الخطر، ويمكنك تحديد هيكل المؤسسة القانوني المناسب لك بناء على احتياجات عملك الخاصة.

عادة ما تندرج هذه الهيكليات ضمن شركة محدودة المسؤولية (LLC) متضامنة أو مساهمة، ويمكن للأعمال التجارية المؤسَّسة بطريقة صحيحة أن تحمي شركتك في كلتا الحالتين، ناهيك عن حصولك على جميع أنواع فرص الادخار الضريبي.

هل أنت على استعداد للانتقال بعملك الثاني إلى عمل دائم؟ إذاً ستتخذ القرار الصحيح لك إذا اتبعت خطوات تحسين الإجراءات والمخاطرة، بالإضافة إلى التفكير في الضمان القانوني الذي تحتاج إلى وجوده؛ كما نأمل بأن تخفف هذه الخطوات من المخاوف التي تتعلق بالانتقال إلى العمل الدائم؛ فسواء كنت مستعداً للانتقال إلى العمل بدوام كامل أم تمسكت بالعمل الثاني، فإنَّ قرار حماية نفسك ومضاعفة مدخراتك الضريبية أمر بالغ الأهمية لنجاحك؛ وهذه خطوات هامة يمكنك الاستفادة منها لتحقيق الأفضل في أعمالك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 خطوات يجب القيام بها قبل تحويل العمل الثاني إلى عمل دائم