Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تكون ناجحاً مالياً: ابدأ العمل من اليوم

كيف تكون ناجحاً مالياً: ابدأ العمل من اليوم
مشاركة 
الرابط المختصر

أنت تكسب اليوم المبلغ الذي قررت أن تكسبه بالتحديد دون زيادةٍ أو نقصان، فأنت ماليَّاً حيث أنت لأنَّك أنت فقط، ولا أحدٌ سواك، قرّرت أن تكون هنا.

هذا يعني من ناحية الدخل أنَّ المبلغ الذي تكسبه اليوم، مهما كان، هو المبلغ الذي قررت أنت أن تكسبه لم يزد فلساً ولم ينقص فلساً.



إنَّ القرار الذي اتّخذته بجني هذا المبلغ من المال هو نتيجة تصرّفاتك التي قمت بها ونتيجة للتصرّفات التي امتنعت عن القيام بها. إذ ثمَّة أمورٌ معيَّنة قمت بها ليصل دخلك إلى ما هو عليه اليوم، وثمَّة أمور أخفقت في القيام بها فكان ذلك سبباً في بقاء دخلك أقل بكثيرٍ مما يمكنك جنيه في الحقيقة. فمهما كان ما تكسبه اليوم فقد قررت أنت أن تكسب هذا المبلغ من المال.

كيف تكون ناجحاً: ابدأ العمل من اليوم

حينما سمعتُ أنَّني الذي أحدّد كمية المال الذي أكسبه لأوَّل مرة كنت مصدوماً وغاضباً، ورفضت هذه الفكرة بشدةٍ وقلت: "هذا ليس صحيحاً! لن يختار أحدٌ جَنْيَ مثل هذا المبلغ من المال ويشعر بالقلق حيال المال طوال الوقت!".

لقد حمَّلْتُ أهلي، والتعليم الذي تلقَّيته، ومديري، وشركتي، ومجال عملي، والمنافسين، وطُرق إنفاقي للمال مسؤولية انخفاض مداخيلي. وثمَّ نظرت حولي وأدركت أنَّ ثمَّة مئاتٍ وآلافاً حتى من الناس الذين لديهم المشاكل والقيود نفسها ولكنَّهم يكسبون أكثر مما أكسب بكثير ويعيشون حياتاً أفضل بكثير.

أقرَرْتُ في نهاية المطاف بأنَّني كنت حيث كنت بسببي أنا، فإذا لم أكن سعيداً بحياتي ومكاسبي فإنَّ ثمَّة شخصاً واحداً فقط على وجه الأرض يمكنه تغيير ذلك: إنَّه أنا. وقررت أن أبدأ بالتحرك.

بعد خمس سنوات زاد دخلي بمقدار 10 أضعاف، وانتقلت من شقةٍ مُستأجَرة وأثاثٍ مُستأجَر إلى منزلي الخاص وكان لدي في كراجي الفسيح سيارة أحلامي: مرسيدس بينز. لقد كانت حياتي كلها مختلفة، ويمكن لحياتك أن تكون كذلك أيضاً.


اقرأ أيضاً:
هل هناك فرق بين عقلية الفقراء والأثرياء؟

 

أعظم الميّزات المالية التي لديك:

تُعَدّ قدرتك على كسب المال أثمن الميّزات المالية التي تمتلكها، وهي التي تُعرَّف أنَّها قدرتك على الوصول إلى نتائج يدفع الناس المال مقابلها. فإذا لم تكن غنياً فإنَّ قدرتك على جني المال تمثِّل 80-90% من قيمتك المالية.

يمكن تشبيه القدرة على جني المال في مكان العمل ببئر الماء، فحينما تتحرك وتزيد قدرتك على جني المال من خلال تحقيق نتائج يدفع لك الناس المال مقابلها تستطيع وضع الآلاف من الدولارات في العام في جيبك. وتساهم كلٌّ من المعلومات التي تمتلكها، والتعليم الذي تلقَّيته، والمهارات التي في حوزتك، وخبرتك في الحياة في تكوين شخصيتك اليوم وفي قدرتك على تحقيق نتائج يدفع لك في مقابلها شخصٌ ما مبلغاً جيداً من المال.

إنَّ القدرة على جني المال مثل الأرض الزراعية، فإذا لم تعتني بها عنايةً فائقة، وإذا لم تُسَمِّدها، وتحرثها، وتسقيها سقاية منتظمة ستفقد بسرعةٍ قدرتها على إنتاج الثمار التي ترغب في أن تنتجها. إنَّ الرجال الناجحين والنساء الناجحات هم أولئك الذين يتخذون قراراً بالتحرك دائماً والذين يَعون تماماً قدرتهم على جني المال، ويعملون كل يومٍ للحفاظ على ازدياد قيمتها الإنتاجية وإبقائها مواكبةً لمتطلبات سوق العمل.


اقرأ أيضاً:
9 أمور التزم بها في العشرينيات من عمرك إذا أردت أن تصبح مليونيراً


ميّزة ثمينة:

قد تخضع القدرة على جني المال مثلها مثل أي ميزة أخرى إلى انخفاض قيمتها أو ارتفاعها، فقد ترتفع قيمتها بانتظام ممَّا يمكِّنك من جني مزيدٍ من المال في كل عام. وقد تنخفض قيمتها مع تغير الأسواق وانخفاض الطلب على مهاراتك تدريجيَّاً.

وهنا الحقيقة المرة هي أنَّك إذا لم ترفع من قيمة نفسك أكثر وأكثر من خلال تطوير مهاراتك باستمرار فإنَّها ستتراجع تراجعاً تلقائياً، وإذا لم تكن قدرتك على جني المال ميزةً ذات قيمةٍ لديك فإنَّها ستفقد قيمتها تلقائياً. وهناك اليوم الملايين من الأشخاص العاطلين عن العمل ممَّن ضَعُفَتْ قدرتهم على جني المال ضعفاً كبيراً ثمَّ فلن يجدوا من يوظفهم ليحصل على النتائج القليلة التي ما يزالون قادرين على الوصول إليها.


اقرأ أيضاً:
10 أفكار مدهشة تساعدك على تطوير الذات


اتّخِذ قراراً:

ما هو مفتاح زيادة الدخل؟ اتخاذ القرار. اتخذ قراراً من اليوم فصاعداً بأنَّك ستجني المال الذي أنت قادرٌ على جنيه بالفعل. واتخذ قراراً بأنَّك ستتحكم بعملك ودخلك تحكُّماً كاملاً بحيث تستطيع الاستمرار في سوق العمل والنمو فيه.

اتّخذ قراراً اليوم بأنَّك ستضاعف دخلك ومن ثمَّ ضاعِفه مرةً أخرى، واتّخذ قراراً بأنَّك ستكسب المزيد من المال إلى أن تبلغ إمكاناتك الحقيقية في كسب المال. وأفضل ما في الأمر هو أنَّ المبلغ الذي تستحقه بالفعل هو أعلى بكثيرٍ من الذي حصلت عليه حتى يومك هذا.

وتذكَّر أنَّه ليس مهماً أين كنت بل المهم حقيقةً هو إلى أين أنت ذاهب، والشيء الوحيد الذي يمكن أن يحدد المكان الذي ستصل إليه هو خيالك.

إنَّ أعلى دخلٍ يمكن أن تحصل عليه يكمن في المستقبل، وأعلى إنجازاتٍ يمكنك تحقيقها موجودةٌ في المستقبل، وأسعد اللحظات التي يمكن أن تعيشها موجودة في المستقبل، وأعظم النجاحات التي يمكن أن تحققها لمَّا تأتي بعد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تكون ناجحاً مالياً: ابدأ العمل من اليوم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع