12 قاعدة أساسية لحياة جميلة

الحضور الواعي والتخلي عن الماضي وأعبائه وعدم السعي إلى المثالية، كلها محاولات لأن تعيش حياة جميلة تليق بإنسانيتك.



إليك فيما يأتي 12 قاعدة أساسية لتعيش حياة جميلة:

1. تركيز الاهتمام على لحظات الحاضر:

يمكن لأيِّ شخص أن يستجمع القوة لمواجهة الصعوبات اليومية، لكن ما يجعل الأمر يفوق التحمل هو التفكير بهموم الماضي وتحديات المستقبل؛ لذا تذكر أنَّ ما يعوقك ويحبطك ليس تحديات الحاضر؛ وإنَّما بقايا الماضي وما سببته من شعور بالندم، إضافة إلى الخوف من المستقبل المجهول؛ لذا من الضروري أن تعيش في الحاضر بأفعالك وأفكارك فقط.

2. تقبُّل الأوقات الصعبة:

الأشياء السيئة تحدث دوماً مع كل البشر، لكن ما يجعل التجربة مختلفة من شخص إلى آخر هو طريقة تعاطي كل شخص معها؛ إذ لا بدَّ من مواجهتها بالأمل والابتسامة.

عادة ما يحوِّل الأشخاص الناجحون المحن إلى منح، وستدرك الخير وراء هذا الألم يوماً ما بعد صبر وعمل جاد؛ لذلك لا تخف من فترات الفشل لأنَّ حين وقوعها ستكتشف قدرات داخلك تساعدك على تجاوزها وستتحول هذه العقبات لدروس تساعدك على النضج والنمو لتصبح بأفضل حال.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات تخفّف من ضغوطات الحياة

3. الاستثمار الأفضل لتجارب الحياة:

نحن نتعلم من الأيام الصعبة أفضل الدروس في الحياة، والتي غالباً ما تخفي نعماً نجهلها؛ لذا تقبَّل الصعوبات، واسمح للحياة أن تقويك وحافظ على استمراريتك على الرَّغم من الألم، وهذه الصعوبات هي فترات مؤقتة ستتغير بلا شك وستتلاشى معها مشاعر الضيق والتعب.

الحق يُقال، إنَّ أكثر ما تحتاج إليه روحك هو التجارب الصعبة، وإن استخلصت العِبَر منها ستتحول أخطاء الماضي إلى تجارب مفيدة، كما أنَّ التجدد يتطلب التخلص من ذاتك القديمة والامتنان لكل دروس الحياة القاسية، فلولا الألم والحزن في القلب لما كان للسعادة طعم، ولولا الفشل لما أحسسنا بعظمة النجاح لأنَّ كل شيء يتضح معناه بنقيضه.

4. اتِّباع حدسك:

في بعض الأحيان قد يدفعك حدسك إلى فعل شيء يتنافى مع المنطق والخطط التي وضعتها، وقد يبدو للآخرين مجنوناً، في مثل هذه الحالة اجلس بهدوء وركِّز على حديثك الداخلي بصرف النظر عن الصعوبات أو أي شيء آخر يجب فعله من وجهة نظر الآخرين.

إن لم تضحِّ بشيء في الحياة، فستخسر كل شيء، ولا يمكن انتظار الوقت المثالي لتقوم بخطوة جريئة، فكل ما يتطلبه الأمر لحظات قليلة من الشجاعة والخروج من دائرة الراحة لتسمح للأشياء الرائعة أن تحدث.

5. البحث عن الإجابات في الداخل:

إنَّ الحياة المزيفة تعني أن تعيش وفق الطريقة التي يراها المجتمع مناسبة؛ فالأمر أشبه بانتحال الشخصية؛ لذا كن على طبيعتك، ولا تحاول تغيير نفسك وفق ما يريده المجتمع أو بعض الأشخاص.

تكمن المشكلة باعتقادك أنَّ الأشياء الثمينة في الحياة كالحب والإلهام موجودة بالخارج في مكان ما بانتظار أن تكتشفها، فتبدأ بطرح أسئلة تبعدك عن الجوهر الحقيقي لتلك الأشياء وهو ذاتك؛ لذا عليك أن تختلق الحب لنفسك وتحدد معنى وجودك وتبحث عن مصدر إلهامك؛ إذ تبدأ رحلة البحث من الداخل ويمكنك القيام بهذا ببساطة من خلال طرح بعض الأسئلة الهامة والواضحة مثل:

من أنا؟ ماذا الذي أحتاج إليه؟ كيف أستطيع أن أقدِّم أفضل ما لدي؟ ماذا عليَّ أن أقدم؟ ما هي الخطوة التالية التي عليَّ القيام بها في الوقت الحاضر؟

شاهد بالفيديو: 12 نصيحة كي تحسن حياتك للأفضل

6. الشجاعة لتغيير الواقع:

إنَّ أكثر ما يدفع الناس إلى الاستسلام هو اعتقادهم بأنَّهم لا يملكون القدرة على فعل شيء؛ ففي هذا العالم المليء بالشك والغضب والكراهية لا بدَّ أن تمتلك الشجاعة لتحلم وتمنح الحب والتسامح، وهذا ما سيعطيك القوة التي كنت تفتقر إليها.

اليوم في ظل هذه المجتمعات المليئة بالسلبية والمآسي، من الحكمة والذكاء أن تتحلى بروح التفاؤل والإيجابية والتركيز الذي يساعدك على أن تقوم بواجباتك بصمت، وعلى أتم وجه وأن تدع نجاحك يتحدث عنك لاحقاً.

7. العمل بجد عندما يتطلب الأمر ذلك:

احذر من الحلول السريعة التي تفاقم المشكلة، بدلاً من أن تحلها، فلا فائدة تُرجى من هذا النوع من الحلول التي تخفي أو تقنِّع المشكلة بشيء آخر دون الرجوع إلى السبب الحقيقي لها.

لا بدَّ من بذل جهد حقيقي لمدة محددة لمواجهة التحديات الكبرى التي تصادفنا في الحياة؛ فذلك أفضل من أنصاف الحلول التي تبدو سهلة، لكن فاعليتها مؤقتة؛ ومن ثَمَّ ستظهر المشكلة ونضطر إلى التعامل معها مجدداً؛ فالبحث عن جذر المشكلة يتطلب جهداً أكبر من مجرد إيجاد حلول لانعكاساتها على حياتنا، إنَّ الحصول على حلول مُرضية وطويلة الأمد يتطلب القضاء على المشكلة من جذورها.

شاهد بالفيديو: ماذا يجب عليك أن تفعل عندما تكون غارقاً في ضغوطات ومشاغل الحياة؟

8. الامتنان للنعم:

كن ممتناً لكل الأشياء الجميلة في حياتك، ولا تستخف بها؛ فالسعادة لا تعني امتلاك كل شيء؛ وإنَّما بالمعنى الأدق الامتنان لكل ما هو موجود لديك؛ لذا توقف عن الشكوى والتذمر طوال الوقت؛ فالحياة قصيرة وبدلاً من التركيز على الضغوطات ركِّز انتباهك على النعم التي لديك، وما أكثرها في حياتك، وهي حلم بالنسبة إلى الكثير.

قد تكون الأشياء والناس الذين تستخف بهم اليوم، هم من ستحتاج إليهم في الغد؛ لذا حافظ على قوتك في الأوقات الصعبة، وكن ممتناً للأوقات الجيدة، عش بالصدق والحب والبهجة، وكن شاكراً لكل يوم جديد؛ فالسعادة من نصيب من يقدِّر النعم، التي يملكها والحياة ليست مثالية؛ لكنَّها رائعة على الرَّغم من ذلك.

9. قول الحقيقة:

لا تكتم مشاعرك أو أفكارك خاصة عندما يكون الأمر هاماً، تحلَّ بالشجاعة والصدق لأنَّ الخوف من إظهار الحقيقة وكتمان ما تود قوله صعب للغاية، كما أنَّ إخفاء مشاعرك لإسعاد الآخرين لا يجعلك لطيفاً؛ وإنَّما كاذباً، فقد تمتلك الشجاعة لقول الحقيقة أو ستسمعها من الآخرين؛ فالصدق يمنحك راحة بال لا تقدَّر بثمن؛ لذا تحلَّ بالنزاهة ولا تتهاون أبداً مع الأشخاص الذين يفتقرون إليها.

10. التعامل بلطف وعقل منفتح:

تقل قدرتك على المحبة كلما زاد انتقادك للناس، تذكَّر أنَّ كل شخص تقابله لديه مشكلاته الخاصة التي يحتفظ بها لنفسه، ولا تقل صعوبة عما تمر به أنت؛ لذا أظهر اللطف والتعاطف والعطف، ولا تحكم على الناس من الظاهر، فحقيقة الناس ليس بما يظهروه؛ لذا كن صبوراً وواعياً؛ فكل شخص تقابله لديه شيئاً جديداً لتتعلمه منه ربما قد يغير حياتك.

تتحقق أعظم إنجازاتك عندما تمد يد العون للآخرين في الوقت الذي تواجه فيه أحلك الظروف؛ لذا كن لطيفاً بصرف النظر عن الظرف الذي تمر به، وفكِّر بعواقب أيِّ قول أو فعل وتذكر أنَّ الكلمات أو التصرفات الجارحة يمكن غفرانها؛ لكنَّها لا تُنسى أبداً، وإنَّ لوجودك أثر كبير؛ لذا اغتنم كل فرصة تساعدك على ترك هذه البصمة فلن يضيع أيَّ فعل لطيف تفعله سدى مهما كان صغيراً.

إقرأ أيضاً: هل تبحث عن مغزى الحياة؟ انظر إلى تجاربك الأكثر خطورة

11. تعزيز العلاقات الهامة:

لا شك أنَّك ترغب في علاقات طيبة مع أشخاص تشعر بالسعادة بالقرب منهم؛ لذلك اغتنم أي فرصة للوجود مع من يساعدك على أن تحب نفسك أكثر وتتقبلها؛ فوجود صديق واحد يشاركك همومك وأحزانك أفضل من مئات الأشخاص الذين لا يكونون إلا في أوقات الفرح؛ لأنَّ الصديق الحقيقي يتقبَّل حقيقتك بوصفك إنساناً بكل عيوبك، ويساعدك على تطوير قدراتك وتحقيق أمنياتك.

إنَّ تكوين مثل هذه العلاقات المتينة يتطلب جهداً منك ومن الطرف المقابل؛ لذا عندما يثق بك شخص لدرجة كبيرة حاول أن تكون أهلاً لهذه الثقة، وألا تخذله، فالأفعال لها تأثير أقوى من الكلمات؛ لذا عليك أن تعبِّر عن اهتمامك بالأفعال، ومن خلال هذه الطريقة تستطيع أن تترجم حقيقة مشاعرك تجاههم.

12. ترك الحياة ترشدك:

الحياة عبارة عن سلسلة من المفاجآت، ولعلَّ أجمل لحظات حياتك هي التي تحدث دون تدخُّل منك، وهذا لا يعني بالضرورة أنَّك لن تستطيع الإمساك بزمام أمورك، لكن لا تنسَ أنَّ بلحظة ما، قد تتغير حياتك كلياً للأفضل أو للأسوأ، وإنَّ خطة القدر تسير بلا توقف، وهي جزء من طبيعة الحياة، فكل ما يحدث في الحياة من تفاصيل صغيرة كفيل بأن يوصلك إلى المكان الصحيح في الوقت المناسب.




مقالات مرتبطة