Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

12 سبب وراء إصابة المرأة بهشاشة العظام وطرق الوقاية منه

12 سبب وراء إصابة المرأة بهشاشة العظام وطرق الوقاية منه
مشاركة 
الرابط المختصر

هشاشة العظام هو مرض روماتيزمي يحدث نتيجة انخفاض كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي، وعادةً ما يرافق هذا المرض مجموعة من الأعراض كآلام في الظهر، فقدان الوزن، انحناء القامة، التعرض للكسور والجدير بالذكر أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال ولذلك يجب على السيدات العناية بصحة عظامهم لتجنّب الإصابة به، ولأننا نريد أن تكوني بصحة جيدة سنعرفك عزيزتي على العوامل التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام حاولي أن تتجنبيها.



1- انعدام النشاط الحركي:

الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز وعدم توفّر الوقت لممارسة التمارين الرياضية يعتبر أحد العوامل التي تتسبّب في ضعف بنية عظامك وهذا ما يسرّع إصابتك بهشاشة العظام.

نصيحة: احرصي على ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام لمدة 45 دقيقة، يمكنك مثلاً أن تمارسي رياضة المشي، الجري، السباحة، وإذا كنت لا تملكين الوقت الكافي مارسي تمارين الاستطالة في منزلك، سيحميكِ هذا من الإصابة بهذا المرض الخطير.

2- عدم التعرّض الكافي للشمس:

الجميع يعرف أنّ أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د ولذلك يتسبّب عدم التعرّض للشمس بنقص هذا الفيتامين فتتأثر بنية العظام وتضعف فتصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

نصيحة: الحرص على التعرض لأشعة الشمس ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 15 والأفضل أن يكون التعرّض من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 12.

3- شرب المشروبات الغازية:

أكّدت الأبحاث العلمية أنّ المشروبات الغازية أحد أكبر المسبّبات للإصابة بمرض هشاشة العظام حيث تحتوي هذه المشروبات على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام، كما أنّ أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك تسبب في تآكل طبقة "المينا" الحامية للأسنان.

نصيحة: يجب التوقف تماماً عن شرب هذه المشروبات واستبدالها بالمشروبات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن المغذية  كعصير البرتقال.

4- الإسراف في شرب المنبهات:

تتواجد المنبّهات في الكثير من المأكولات والمشروبات كالقهوة والنسكافية والشاي والشوكولا ومشروبات الطاقة، وقد أكدت الأبحاث الطبية أنّ المنبهات الموجودة في بعض الأطعمة تمنع امتصاص الكالسيوم وهذا ما يؤثر على قوة العظام.

نصيحة: الحرص على التخفيف من شرب المنبهات قدر الإمكان والاعتماد على المشروبات الطبيعية، فهي أكثر أماناً فضلاً على قيمتها الغذائية العالية.

5- تدخين السجائر والأركيلة:

المدخنون هم أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام بعشر مرات من غير المدخنين، ويعود سبب ذلك إلى احتواء السيجارة على الكثير من المواد السامة التي تؤثر على الأنسجة وبالتالي تتلف العظام كاملاً، كما أنّ التدخين يؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم وكل هذا ما يضعف العظام ويجعلها عرضة للكسور.

نصيحة: توقفي عن التدخين بجميع أنواعه، بالإضافة إلى تجنّب التعرّض للتدخين السلبي.

6- الحميات الغذائية القاسية:

القيام بحميات غذائية قاسية لمدة طويلة يتسبّب في الإصابة بمرض هشاشة العظام وذلك نتيجة حرمان الجسم من الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية.

نصيحة: اتّبعي نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب ستنجحين بذلك في إنقاص وزنك وستحمي نفسك من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

7- العمر:

كلما تقدمت المرأة في العمر كلما زاد احتمال تعرضها لمرض هشاشة العظام لأن العظم يفقد كثافته مع الوقت، حيث يفقد الهيكل العظمي 0.5 % من كتلته عند المرأة سنوياً.

8- العامل الوراثي:

يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في احتمال الإصابة بمرض هشاشة العظام، فإذا كان أحد الآباء أو الأجداد قد تعرض لهشاشة العظام فهذا يعني أنه من المرجح الإصابة به.

9- فرط نشاط الغدة الجار درقية:

يؤدي زيادة إفراز هرمون الغدة الجار درقية إلى التعرض لمرض هشاشة العظام.

إقرأ أيضاً: أسباب وأعراض اضطرابات الغدة الدرقيّة

10- انقطاع الطمث:

يقلل هرمون الاستروجين من ذوبان الكالسيوم في العظام مما يساعد في نمو العظام، لكن مع انقطاع الطمث تنخفض معدلات الاستروجين في الجسم لذلك تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

11- سوء التغذية:

تلعب التغذية دوراً أساسياً في احتمال التعرض لهشاشة العظام فالجسم بحاجة للكالسيوم ولفيتامين د لكي ينمو ولكي تصبح العظام قوية، كما أن اتباع عادات غذائية خاطئة تعرض الجسم للإصابة بهشاشة العظام.

12- الأدوية:

بعض أنواع الأدوية يسبب تناولها على المدى الطويل الإصابة بمرض هشاشة العظام، من هذه الأدوية الستيرويدات، مثبطات الأروماتيزم، بعض أدوية المناعة، أدوية الغدة الدرقية، مضادات الذهان، الأدوية المضادة للصرع، مضادات الحموضة.

طرق الوقاية من مرض هشاشة العظام:

1. اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين د والكالسيوم، حيث يقوي الكالسيوم وفيتامين د العظام ويساعد على نموها بشكل طبيعي، لذا أكثري من تناول الحليب والبيض والجبن واللبن والسمك والسبانخ والبروكلي.

2. ممارسة التمارين الرياضية كالتنس والسباحة والركض والمشي والرقص والتسلق وصعود الدرج، والايروبيك هذه الرياضات تحمي العظام وتجعلها قوية.

3. التوقف عن التدخين لأنه يقلل من امتصاص الكالسيوم كما يجب الامتناع عن شرب الكحوليات لأنها تؤثر على نمو العظام.

4. التعرض لأشعة الشمس باستمرار لأنها تساعد على توليد فيتامين د الذي يقوم بدوره في تقوية العظام وحمايتها.

هشاشة العظام مرض خطير يصيب السيدات بشكل كبير لذا احرصي عزيزتي على تجنب العوامل السابقة حتى تحافظي على صحة عظامك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 12 سبب وراء إصابة المرأة بهشاشة العظام وطرق الوقاية منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع