Top


مدة القراءة:3دقيقة

11 أمراً ضرورياً في بداية موسم العودة إلى المدارس

11 أمراً ضرورياً في بداية موسم العودة إلى المدارس
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إذا كنت قلقاً من موسم عودة المدارس، فإنَّ أفضل وسيلة ستساعدك هي إعداد التَّقويم الإلكتروني. قبل بداية اليوم الأول من العام الدِّراسي، على الوالدين أخذ بعض الأمور بالحسبان، لا تظن أنَّ مهمتك كمربٍّ تنتهي بمجرد إرسال أطفالك إلى المدرسة؛ إذا كنت تريدهم أن ينجحوا، فعليك وضع بعض القواعد.




أهم القواعد لموسم العودة إلى المدارس:

باستخدام التقويم، يمكنك جعل العودة إلى المدرسة سلسة قدر الإمكان من خلال اتِّباع الطرائق التالية:

1. التسجيل في المدرسة:

يجب على الأهالي تسجيل أولادهم في المدرسة قبل بدء دوام المدارس، ويُستثنى من ذلك رياض الأطفال؛ حيث يمكن تسجيلهم لاحقاً، هناك بعض الخطوات للتسجيل يجب على كل طالب اتخاذها قبل أن يُكمل برنامجه.

أَضِف أحداث التسجيل الرئيسة، مثل التَّعارف بين الوالدَين والمعلمين، إلى تقويمك على الإنترنت، حتى لا تفوتك، وتذكَّر أيضاً أنَّ أيَّ مواد لا مدرسية قد يرغب أطفالك في المشاركة فيها، قد يكون لها مواعيد تسجيل خاصة بها.

إقرأ أيضاً: العودة إلى المدرسة: كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد

2. شراء الحاجيات المدرسية:

يجب عليك تجهيز اللوازم المدرسية قبل استئناف الدروس، تأكَّد من استبدال أقلام الرصاص والدفاتر البالية، يضمن تنظيم التسوق للعودة إلى المدرسة حصول أطفالك على كل ما يحتاجون إليه.

يمكن أن يساعدك التقويم الإلكتروني على تتبُّع أهم عروض البيع وطرائق التسوُّق أيضاً.

3. تحديد موعد لقص الشَّعر:

يريد الأطفال أن يظهروا في أفضل حالاتهم في صور مدرستهم، ومن أجل معلِّميهم وأصدقائهم، يمنحهم الحصول على قَصَّة شعر مناسبة الثقة التي يحتاجون إليها في أول يوم لهم في المدرسة.

إنَّ تحديد يوم الذهاب إلى الحلاق ضمن جدول مهامك أمر سهل وبسيط؛ ومع ذلك، إذا كان إخراج الأطفال من المنزل في الوقت المحدد يمثِّل تحدياً، فاضبط تذكيراً لمدة ثلاثين دقيقة مسبقاً.

4. تنظيف المنزل:

يتسبب الأطفال في الفوضى، خاصةً عندما يكونون في المنزل طوال الصيف؛ لذا قبل أن يعودوا إلى المدرسة، اطلب منهم مساعدتك على تنظيف المنزل تنظيفاً جيداً.

حدِّد يوماً للتنظيف في تقويمك الإلكتروني مع قائمة بكل ما يجب القيام به، ستكون سعيداً؛ وذلك لأنَّك تعاملت مع كل الترتيب قبل بداية الفصل الدراسي الأول.

5. حضور اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين:

إذا كانت المدرسة تعقد اجتماعاً بين الآباء والمعلمين قبل بدء دوام المدارس الرسمي، فتأكَّد من حضوره؛ حيث إنَّ هذه فرصة لك لمقابلة معلِّمي أطفالك والتحدث عن توقعاتهم للعام الدراسي.

شاهد بالفيديو: 7 معايير أساسية لاختيار المدرسة الأنسب لطفلك

6. التَّخطيط للوجبات:

هل فكَّرت ماذا ستحضِّر لهم على الإفطار في الصباح؟ هل ستقوم بتوضيب الغداء لأطفالك، أم أنَّهم سيشترونه؟ ما هي خطة العشاء خلال الأسبوع الأول؟

إنَّ التأُّكد من أنَّ أطفالك يأكلون جيداً أمر بالغ الأهمية لنموهم، يضمن وضع خطة وجبات قبل بدء الفصول الدراسية حصول أطفالك على التَّغذية التي يحتاجون إليها.

إقرأ أيضاً: لكلّ أم: كيف تجهزين مطبخكِ استعداداً لعودة الأطفال إلى المدرسة!

7. التَّعرف إلى أهداف أطفالك:

يعتقد الكثير من الأطفال أنَّ المدرسة مضيعة للوقت، لمنع أطفالك من الشعور بهذه الطريقة، اجلس معهم في جلسة تخطيط وتحديد للأهداف قبل بدء المدرسة.

اختر التاريخ والوقت في تقويمك للتحدث عن أولوياتهم، ربما يكون هدفهم هو الحصول على درجات معينة أو تعلُّم مهارة معينة، ربما يكون هدفاً على الأمد البعيد، مثل اختيار مسار وظيفي، مهما كان الأمر، يجب كتابته لجعله أكثر واقعية.

8. الاعتياد على المواعيد المُبكِّرة:

الصيف هو وقت الاسترخاء والاستمتاع، مما قد يعني أنَّك سمحت لأطفالك بالتأخُّر في النوم طوال الأشهر القليلة الماضية، إذا كان الأمر كذلك، فإنَّ الاستيقاظ للمدرسة في وقتٍ مبكِّر قد يكون انتقالاً صعباً.

باستخدام التقويم، يمكنك مساعدة أطفالك على العودة إلى روتين الصباح الثَّابت، لا تنتظر حتى الليلة السابقة لافتتاح المدرسة، كلَّما بدأت مبكراً، كانت عملية إعادة الضبط أسهل.

9. تجهيز السيارة:

حتى لو كان أطفالك يذهبون بالحافلة، فستحتاج إلى توصيلهم إلى النشاطات التي خارج المدرسة ومنازل أصدقائهم؛ لذا تأكَّد من أنَّ سيارتك في أفضل حال قبل أن تتعطَّل في طريقك إلى أحد نشاطات أطفالك.

قبل بدء العام الدراسي، حدِّد موعداً لإجراء فحص صيانة لسيارتك، سيتمكن الميكانيكي من تحديد المشكلات قبل أن تتحول إلى كوارث، ستمنحك معرفة أنَّ سيارتك خالية من المشكلات راحةَ البال في كل رحلة.

10. زيارة الطبيب:

الأطفال معرَّضون كثيراً للأمراض، خاصَّةً في البيئة المدرسية، ومع ذلك، يمكن للفحص الطبي أن يؤكِّد تمتع أطفالك بصحة جيدة بما يكفي لإبعاد الجراثيم والفيروسات.

أَضِف مواعيد الطبيب إلى تقويمك، بعد الموعد، أَضِف توصياته إلى قسم الملاحظات، إذا كان أطفالك يخططون للمشاركة في الرياضة، فهذا أيضاً وقتٌ رائعٌ للاهتمام بتقييمهم البدني الروتيني.

إقرأ أيضاً: 6 أمراض معدية قد يتعرض لها الطفل في المدرسة

11. التَّخطيط ليوم أخير من المرح:

ودِّع فصل الصيف وداعاً ممتعاً من خلال إضافة يوم أخير من المرح إلى تقويمك، يُعَدُّ التخطيط لحفلة أخيرة طريقة رائعة لإنهاء العطلة الصيفية؛ حيث تحل مكانها مسؤوليات المدرسة.

يمكنك التخطيط لرحلة أو عشاء أو نشاط ممتع آخر مع العائلة بأكملها، فكِّر في دعوة بعض أصدقاء أطفالك من المدرسة حتى يتمكنوا من الاحتفال معاً، دع أطفالك يُخرِجون طاقتهم الصيفية المتبقية قبل العودة إلى الروتين المدرسي.

لا تسمح لليوم الأول من المدرسة أن يقلقك، بدلاً من ذلك، ضع هذه الضروريات ضمن تقويمك، وسيكون أطفالك جاهزين لعام آخر من المتعة والتعلم.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:11 أمراً ضرورياً في بداية موسم العودة إلى المدارس