Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

أهم مُستلزمات المدرسة ونصائح لاختيار الحقيبة المدرسيّة

أهم مُستلزمات المدرسة ونصائح لاختيار الحقيبة المدرسيّة
مشاركة 
الرابط المختصر

مع اقتراب حلول العام الدراسي يبدأ الأهل بالذهاب مع أطفالهم إلى السوق لشراء بعض مستلزمات الدراسة كالدفاتر، الكتب، الأقلام، اللباس المدرسي، الحقيبة المدرسيّة، علب الطعام، والعبوات المُخصّصة لحفظ المياه، وفي إطار هذا الموضوع سنُسلّط لك الضوء على أهم مستلزمات المدرسة، وعلى أهم النصائح التي عليك أن تتقيّد بها لاختيار الحقيبة المدرسيّة الخاصة بطفلك.




أولًا: نصائح لشراء أدوات المدرسة

1- وضع ميزانيّة الشراء:

قبل موعد حلول المدرسة بعدّة أشهر عليك أن تبدأ بالتخطيط لوضع ميزانيّة خاصة لشراء مستلزمات المدرسة لطفلك، وذلك لكي لا تقع في ضيقةٍ مادية مفاجئة تعيقك عن شراء الأمور الضروريّة والتي لا يستطيع الطفل أن يستغني عنها خلال العام الدراسي، كأن تقوم باقتطاع مبلغ بسيط من الراتب الشهري ووضعهِ جانبًا.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح تساعد الأهل على الاستعداد المادي قبل بدء العام الدراسي

2- وضع قائمة خاصة لاحتياجات كل طفل:

في حال كان لديك أكثر من طفل، عليك أن تضع قائمة خاصة بمستلزمات المدرسة لكل واحد منهم لأنّ حاجات كل طفل تختلف عن الآخر، وكذلك مقدار استهلاكهِ لبعض الأدوات كالدفاتر، الأقلام، والقرطاسية.  

3- شراء مستلزمات المدرسة من المعارض:

لكي تُوفّر المزيد من الأموال ننصحك بأن تشتري لوازم المدرسة الخاصة بأطفالك من المعارض التي تقام في المراكز التجاريّة خلال الأيام التي تسبق العام الدراسي، حيثُ تقدم هذهِ المعارض الكثير من العروض والتنزيلات على أسعار القرطاسية من أقلام، دفاتر، ولباس مدرسي.

4- شراء كميات تُغطي كافة أيام العام:

من الأفضل أن تشتري حاجات ومستلزمات المدرسة الخاصة بأطفالك دفعةً واحدة وبكميات تُغطّي كافة أيام العام كي توفر الكثير من المال، ولكي تستفيد من فرصة التنزيلات التي قد لا تتكرر خلال العام الدراسي.

5- تجريب المنتجات الجديدة:

يجب عليك أن تُنوّع في اختيار المنتجات وأن تُجرّب استخدام ماركات جديدة، وذلك في سبيل البحث عن منتجات قد تكون أفضل من منتجات قديمة كنت تستخدمها في السنوات الماضية وأكثرها جودةً.

6- مشاورة الطفل:

من الأفضل أن تصطحب طفلك معك لكي تأخذ رأيهِ وتتشارك معه في اختيار مستلزمات المدرسة، كأن تسمح له باختيار الدفاتر بالرسومات والألون التي يحبها، وكذلك اختيار الأقلام والألوان والحقيبة المميزة بالأشكال التي تشدّه.  

7- اختيار الأقلام الآمنة: 

يجب أن تنتبه إلى نوع الأقلام التي ستشتريها لطفلك خلال العام الدراسي، وبشكلٍ خاص أقلام الرصاص، حيث أنّ هناك أنواع معينة من أقلام الرصاص زهيدة الثمن تترك آثارًا على أيدي الطفل مسببةً له التسمّم.

8- اختيار المسطرة الآمنة:

من الأفضل أن تختار لطفلك نوع آمن من المساطر المخصصة للدراسة، كأن تبتعد عن استخدام المسطرة المصنوعة من المعدن، وأن تختار نوع بسيط من المساطر المصنوع من البلاستيك.

9- اختيار حقيبة صحيّة:

يجب أن تختار لطفلك حقيبة صحيّة خفيفة الوزن، ومن الأفضل أن تكون حقيبة متحركة لها دواليب صغيرة، أو حقيبة ذات أكتاف عريضة إسفنجيّة يُمكن توسيعها بشكل يتناسب مع حجم لطفل وراحتهِ.

10- اختيار صندوق طعام صحي:

لكي تحافظ على صحّة طفلك وجودة غذائه عليك أن تختار له صندوق بلاستيكي خاص لحفظ الأطعمة، وأن يكون هذا الصندوق بتصميم بسيط وخفيف الوزن، مع غطاء سهل الفتح.

11- اختيار حافظة ماء صحيّة:

أمّا بالنسبة لحافظة الماء فمن الأفضل أن تبتعد عن اختيار النوع المصنوع من المعدن الثقيل وذلك لكي لا تسبب الأذى للطفل في حال وقعت على قدمهِ، وأن تختار حافظة ماء مصنوع من البلاستيك الخفيف.

12- ملصق الإسم:

لكي لا تتعرض أغراض الطفل للضياع في ظل انشغاله بالدروس واللعب مع اصدقائهِ، عليك ألّا تنسى شراء ملصق الأسم أو ما يُسمى بالتيكيت، وذلك لكي تكتب عليهِ إسم الطفل وتضعه على كافة الدفاتر والكتب الخاصة بالطفل.

13- اللّباس المدرسي:

عليك أن تشتري لباس مدرس مناسب لحجم الطفل، ومصنوع من القطن وذلك لكي لا يُسبب له التحسس، كما ويُفضل أن تشتري بدلين من اللباس المدرسي لكل طفل، وذلك في حال تعرض للإتساخ والأمطار في فصل الشتاء.

ثانيًا: كيفيّة اختيار الحقيبة المدرسيّة الأفضل

  1. يجب أن تختار حقيبة مصنوعة من بعض المواد الخفيفة كالنايلون والقطن، بدلًا من الجلد، وذلك لكي لا تكون ثقيلة على ظهر الطفل، ولكي لا تسبب لهُ أوجاعًا في الظهر.
  2. اختيار حقيبة تحتوي على مجموعة من الجيوب المنفصلة، وذلك لكي يتم توزيع الأغراض المدرسيّة فيها بشكلٍ متوازي.
  3. من الضروري أن تختار حقيبة ظهر مبطنة بالإسفنج الصحي، مع حزام مثبت للظهر، وتجنب الحقائب ذات الكتف الواحد.
  4. الابتعاد عن اختيار حقائب الظهر الكبيرة والاعتماد على الحقائب الصغيرة فقط، على أن تصل الحقيبة إلى خصر الطفل فقط.
  5. من الجيد أن تختار حقيبة ظهر بعجلات مناسبة لكي يجرها الطفل بدلًا من حملها.
  6. تعليم الطفل ضرورة حمل الحقيبة وكيفيّة جرها في حال الضرورة.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح تهيئ الطفل للعام الدراسي الجديد

ثالثًا: تعليمات مهمة لاستخدام الحقيبة المدرسيّة بشكلٍ صحيح

  1. وضع الأغراض الثقيلة في منطقة أدنى الحقيبة.
  2. ربط حزام الحقيبة المثبت على الوسط لكي يبقى الطفل مستقيمًا.
  3. تنبيه الطفل بشكلٍ مستمر لضرورة عدم حمل الحقيبة على كتف واحد.
  4. ثني الجسم عند الركبتين عند حمل الحقيبة.
  5. عدم وضع أشياء غير ضرورية داخل الحقيبة المدرسية، مع الحرص على وضع الأشياء غير المنتظمة والتي تحتوي على زوايا في منطقة بعيدة عن الظهر.
  6. ارتكاز الحقيبة في منتصف الظهر بشكلٍ متساوي.

اقرأ أيضاً: مع عودة العام الدراسي: الحقيبة المدرسية أضرارها وسلبياتها

رابعًا: مستلزمات المدرسة للبنات

1- اللّباس المدرسي:

من الأفضل أن تختار الفتاة لباس مدرس يتناسب مع شكل جسدها على ألّا يكون شديد الضيق أو فضفاض بطريقة مبالغة فيها، وأن يكون طولهُ مناسب أيضًا.

2- الملابس الداخليّة القطنيّة:

من الأفضل أن ترتدي الفتاة ملابس داخليّة قطنة بيضاء وناعمة وخالية من الخيوط الصناعيّة، وذلك لكي لا تصاب بالحساسيّة خلال دوام المدرسة.

3- الحقيبة المدرسية المناسبة:

على الفتاة أن تختار حقيبة مدرسية صغيرة وصحيّة وأن تتجنب وضعها على كتف واحد فقط، وذلك لكي لا تصاب بالتشوهات الخطيرة بالعمود الفقري مع الأيّام.

4- اختيار الحذاء المناسب:

يجب على الفتاة أن تختار حذاء مدرسي مناسب وصحي، وأن تبتعد عن ارتداء الحذاء العالي الذي سيُسبّب لها حتمًا أوجاعًا شديدةً في الظهر.

خامسًا: اختيار وشراء اللباس المدرسي

  1. يجب أن تختار لباس مدرسي مصنوع من القطن الخاص إن كان المريول المدرسي أو الملابس الداخليّة، وذلك لكي لا يُصاب الطفل بالحساسيّة والتعرق الشديد خلال الجو الحار.
  2. خلال فصل الصيف والحر عليك أن تختار ملابس ذات لون فاتح للطفل، وذلك تجنبًا لأشعة الشمس القوية.
  3. اختيار الملابس ذات الأكمام الطويلة التي تغطي اليدين والقدمين وذلك لكي لا يتعرّض الطفل للجروح في حال السقوط على الأرض في المدرسة.
  4. اختيار الملابس المدرسيّة المصنوعة من الكتان الذي يمنح الرطوبة والتهوية الضرورية للجلد.
  5. عدم اختيار الملابس المزودة بحزام، وبشكلٍ خاص بالنسبة للأطفال.
  6. عدم ارتداء الطفل لأي نوع من الإكسسوار المرافق للزي المدرسي.
  7. تجهيز عدد كافي من اللباس المدرسي لاستخدامه في الأوقات الطارئة.
  8. الحفاظ على نظافة اللباس المدرسي وغسلهِ وتنظيفه بشكلٍ دائم.

سادسًا: نصائح مهمة لاختيار الحذاء المدرسي المناسب

  1. من الضروري أن تختار نوع مريح من الأحذية المدرسيّة لطفلك، سواء كان حذاء رياضي أو حذاء عادي، وذلك لكي يتحرك بسهولةٍ خلال دوامهِ في المدرسة وأثناء ممارسة النشاطات المدرسيّة.
  2. من الأفضل أن تبتعد عن اختيار الأحذية الرخصيّة التي قد لا توفّر الراحة للطفل، وأن تعتمدُ فقط على اختيار الأحذية الطبية.
  3. يجب أن تسمح لطفلك بأن يُجرب الحذاء مع ارتداء الجوارب قبل بدأ المدرسة بإسبوع على الأقل، وذلك لكي يعتاد عليهِ.
  4. عليك أن تنتبه إلى اختيار لون الحذاء الذي يتناسب مع نظام المدرسة ولون اللباس المدرسي.
  5. يجب أن تنتبه إلى اختيار المقاس الذي يتناسب مع قدم طفلك.
  6. من الأفضل أن تشتري حذائين للطفل للاستخدام في الحالات الطارئة.

سابعًا: نصائح مهمّة لاختيار المدرسة المناسبة لطفلك

  1. يجب أن تختار مدرسة مناسبة لطفلك تؤمن له راحةً نفسيّة بالدرجة الأولى كمعاملتهِ بطريقةٍ ودودة وعطوفة، للمحافظة على راحة الطفل النفسيّة بعيدًا عن الإصابة بالإضطرابات، ويُمكنك اكتشاف هذا الموضوع عن طريق زيارة المدرسة خلال ساعات الدوام لرؤية الاطفال وكيفيّة تعامل طاقم المدرسة معهم.
  2. عليك أن تطلع على المنهاج التعليمي الذي تتّبعه المدرسة، ومدى تنوّع الأنشطة التعليميّة و الترفيهية فيها، مع ضرورة توفير المدرسة لبعض وسائل وأساليب التعليم الحديث.
  3. من الضروري جدًا أن تتأكد من توفر بعض الإجراءات التي تضمن الحفاظ على سلامة الطفل وصحتهِ العامة، مثل توفر السلالم الآمنة، طفايات الحريق، المفروشات الصحيّة، والاطلاع على نظافة الحمامات والأطعمة، ومن عدم وجود شرفات مفتوحة وشبابيك غير مؤمنة.
  4. للحفاظ على صحة طفلك الغذائيّة، عليك أن تتأكد فيما إذا كانت المدرسة تؤمن الغذاء الصحي للطفل، ومطابخ نظيفة وخالية من الحشرات الضارة، كما وعليك أن تتأكد من سلامة المواد الغذائيّة التي تباع في المدرسة وفيما إذا كانت مناسبة لصحة الأطفال. اقرأ أيضاً: أهم الطرق للعناية بنظافة الطفل خلال العام الدراسي
  5. يجب أن تختار مدرسة قريبة قدر المستطاع من مكان منزلك، وذلك لكي توفر المزيد من الوقت، ولكي تتجنّب زحمة السير خلال فترة الصباح.
  6. عليك أن تتناقش مع إدراة المدرسة بموضوع النشاطات الترفيهيّة التي تقدمها، ونوعية الرياضات والفنون التي تعلّمها للطلاب خلال العام الدراسي، وذلك لكي تضمن تنمية مواهب طفلك وقدراتهِ الإبداعيّة.
  7. يجب أن تسأل عن الأقساط الشهريّة وفيما إذا كان القسط يتناسب مع دخلك الشهري، وذلك لكي لا تتعرّض لبعض المشاكل المادية خلال السنة، ولكي لا تضطر إلى إلغاء تسجيل الطفل في منتصف العام الدراسي، مما سيؤثر على دراستهِ ونفسيتهِ بشكلٍ سلبي.
  8. عليك أن تراعي مشاعر الطفل وأهمية أخذ رأيهِ قبل تسجيلهِ في أي مدرسة، كأن تذهب معه وتجعله يجلس مع المدرسين، وأن يتجول في الصفوف والحديقة ويتعرف على بعض الأصدقاء لمدة يوم أو يومين لكي يتأقلم مع جو المدرسة.
  9. يُمكنك أيضًا أن تطلع على موقع المدرسة على صفحات التواصل الإجتماعي، لتقرأ آراء أولياء الأمور فيها، وتوجه بعض الأسئلة والإستفسارات المهمة لإدارة الصفحة.
  10. يجب أن تختار مدرسة تتناسب مع الوضع الإجتماعي الذي يعيشهُ الطفل، بحيثُ لا تكون أعلى فيكون الطفل في حالة شعور بالنقص وسط أصدقائهِ الآخرين، ولا أن تكون المدرسة أقل حتّى لا يشعر باختلاف المستوى الإجتماعي والثقافي بينهُ وبين أصدقائهِ.

اقرئي أيضاً: كيف أساعد طفلي على التخلص من الخوف في اليوم الأول من المدرسة؟

وفي النهاية نتمنى عزيزي أن تتقيد بكافة النصائح والإرشادات التي قدمناها لك، لتحافظ على صحة طفلك النفسيّة والجسديّة في المدرسة، ولتضمن له عام دراسي مريح ومُثمر.

شاهد بالفديو: كيف تختر الحقيبة المدرسية الأفضل لطفلك؟

المصادر:

  1. ويكيبيديا: 2 3
  2. كيف أختار الحقيبة المدرسية الأنسب لطفلي؟
  3. 5 نصائح لاختيار حذاء المدرسة لطفلك
  4. كيف تختارين الزي المدرسي المناسب لأبنائك؟
  5. قائمة بالاحتياجات اللازمة للعودة إلي المدرسة


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: أهم مُستلزمات المدرسة ونصائح لاختيار الحقيبة المدرسيّة






تعليقات الموقع