10 نصائح لتجنّب العطش خلال الصيام

يأتي شهر رمضان المبارك في فصل الصيف حيث تبلغ عدد ساعات الصيام في معظم البلدان العربية ما لا يقل عن 15 ساعة، لذلك يجب أخذ الحيطة التامة وشرب الكثير من السوائل لأنّ الصائم يفقد الكثير من السوائل خلال ساعات الصيام الطويلة، ولأن صحتك تهمنا سنقدم لك عزيزي مجموع من النصائح التي تساعدك على تحمل العطش خلال فترة الصيام.



1. يجب الإكثار من شرب المياه خلال الفترة ما بين الإفطار إلى السحور، وينصح الخبراء بشرب لتر ونصف من الماء يومياً، كما يُفضّل عدم شرب المياه المثلجة عند الإفطار، وذلك لأنها تقبض الشعيرات الدموية مما يصعّب من عملية الهضم، لذا من الأفضل أن تكون المياه معتدلة الحرارة.

2. يجب الإكثار من شرب المشروبات الطبيعية كالعرقسوس والكركديه والخرنوب والتمر الهندي والجلاب، جميع هذه المشروبات تتميّز بالقدرة على إرواء العطش إضافة إلى فوائدها في تنشيط الجسم وترطيبه وتعويض ما فقده من سوائل.

إقرأ أيضاً: 8 مشروبات رمضانيّة تقليديّة منعشة

3. يُفضّل تناول الخضراوات كالخيار والخس والملفوف والكرنب والبندورة عند وجبة الإفطار من خلال تحضير طبق من السلطة، حيث تحتوي الخضروات على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يُقلّل من الإحساس بالجوع والعطش.

4. يجب الإكثار من تناول الفاكهة وخاصة على السحور، حيث تساعد الفاكهة على إطفاء العطش خلال فترة الصوم لاحتوائها على الألياف والماء، إضافة لغناها بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم يفضل تناول البطيخ (الجبس) والأناناس والتين والكرز والتوت والفراولة.

إقرأ أيضاً: 6 أنواع من الفاكهة احرص على تناولها في الصيف

5. يجب تحضير طبق من الشوربة بشكل يومي في رمضان وذلك لاحتوائها على الماء الذي يساعد على إطفاء العطش وتعويض الجسم ما فقده خلال ساعات الصوم الطويلة.

6. يفضل تأخير وجبة السحور حيث يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل حتى يتمكن الصائم من مقاومة العطش، كما من الأفضل أن تكون وجبة السحور خفيفة تحتوي على الفاكهة والخضروات.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

7. ينصح بتجنب وضع الكثير من الملح على الطعام خلال فترة الصوم، كما يجب الابتعاد نهائياً عن الأطعمة المالحة كالكعك المالح والمكسرات والزيتون والشيبس والمخللات فهي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

8. ينصح بعدم تناول الوجبات المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل عند الإفطار وفي السحور، لأنّ التوابل والبهارات تتسبب بالعطش بسبب امتصاصها للمياه من الجسم.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة يجب تجنبها خلال شهر رمضان

9. يجب الحذر من تناول المشروبات التي تحتوي على المنبهات كالقهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية بجميع أنواعها، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من إدرار البول وبالتالي يزيد من عملية فقدان الماء من الجسم الأمر الذي يؤدي إلى الجفاف والشعور بالعطش.

10. احذر من التعرّض لأشعة الشمس الحارقة حتى لا تفقد الكثير من السوائل، ومن الأفضل البقاء في الأماكن المغلقة والمكيّفة، ومن الجيد الاستحمام بالماء الفاتر فالاستحمام يساعد على ترطيب الجسم.




مقالات مرتبطة