ارتبط عصير التمر الهندي بذكريات الطفولة، فلا تزال صورة بائع التمر الهندي بملابسه الجميلة وبكؤوسه النحاسية تراود أذهاننا، حيث استطاع عصير التمر الهندي أن يجد مكاناً هاماَ عند الشعوب فهو من المشروبات الشعبية الذائعة الصيت فلا تكاد تخلو منه الموائد، ولأننا دائماً نستلذ بمذاقه دون أن نعرف من أين أتى وماهي فوائده سنقدم لك بعض المعلومات عن عصير التمر الهندي.

  1. للتمر الهندي أسماء عديدة حيث يطلق عليه اسم حمر والحومر والعرديب، ويرجح العلماء أنّ موطنه الاصلي يعود لأفريقيا الاستوائية، كما وجد في مصر والهند مخطوطات ذكر فيها.
  2. نقل الفراعنة التمر الهندي إلى منطقة حوض البحر المتوسط، وأدخله العرب إلى القارة الأوروبية في العصور الوسطى.
  3. يحتوي التمر الهندي على عناصر غذائية هامة مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنسيوم، الحديد، المنغنيز، الكالسيوم، الصوديوم، فيتامين ب 3.
  4. الفراعنة هم أول من استخدم التمر الهندي في العلاج، حيث وجد المنقبون مخطوطة كتب عليها أنّ منقوع التمر الهندي يُفيد في التخلص من ديدان البطن.
  5. استطاع أبو بكر الرازي أن يتوصّل إلى أنّ التمر الهندي يُقلّل من حدّة العطش، ويعود الفضل الأول له في اكتشاف ذلك، ولذلك يشرب عصير التمر الهندي في رمضان. اقرأ أيضاً: 7 عصائر صيفية تقاوم العطش في رمضان
  6. أما ابن سينا فوجد أن للتمر الهندي مفعول قوي في علاج أمراض المعدة، حيث اكتشف أنه يحتوي على مواد تقبض المعدة وتوقف الاستفراغ.
  7. في الطب الحديث أثبت الدارسات أنّ التمر الهندي علاج فعّال لآلام المعدة، كما أنه يوقف القيء وذلك بفضل احتوائه على مواد عفصية قابضة، ويسهل عملية الهضم ويطرد الغازات.
  8. يحمي عصير التمر الهندي صحة العين، كما أنه يستخدم لعلاج التهاب الملتحمة ومتلازمة جفاف العين.
  9. يساعد عصير التمر الهندي في فقدان الوزن فهو يُعزّز من عملية التمثيل الغذائي، لذلك هو من أفضل العصائر عند القيام بحميات غذائية. اقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لخسارة الوزن الزائد بطرق طبيعيّة
  10. يحتوي عصير التمر الهندي على مضادات أكسدة هذه المضادات تساعد في علاج مختلف الأمراض كالسرطان، الانفلونزا، الامراض الجلدية، أمراض جهاز الهضم.
  11. يستخدم التمر الهندي بشكل واسع في الهند، ويعتقد حسب التراث الهندي أنّه يساعد في علاج الانفلونزا، كما أنّه يُهدئ السعال.
  12. يوصف التمر الهندي في الصين للحوامل، فهو يساعد في معالجة حالة الإعياء والإقياء والإمساك التي تمر بها المرأة خلال أشهر الحمل.
  13. يساعد التمر الهندي في تنقية الدم وطرد السموم منه، كما أثبت أنّه يساعد في تخليص الدم من حموضته الزائدة.
  14. تستخدم شركات الأدوية عصير التمر الهندي في صناعة أدوية الأطفال، حيث يساعد في خفض حرارة الجسم بشكل آمن.

عصير التمر الهندي مشروب شعبي ارتبط بفلكلور الشعوب على مدى قرون فاحرص على شربه عزيزي باستمرار.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة