Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تلعب وجبة السحور دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحة الصائم وسلامتهِ، فهي تُعتبر كالوقود الذي يمد جسم الإنسان بالطاقة والحيويّة ليعمل طوال فترة الصيام دون أن يشعر بالتعب أو الإرهاق، وليكون سحورك صحيّاً لا بد من أن تتقيّد ببعض النصائح التي سنُقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



أولاً: تجنّب الأطعمة السكرية والنشويّة

ليكون سحورك صحيّاً خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تتجنّب قدر المستطاع تناول أي نوع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من النشويات كالمعكرونة، الخبز الأبيض، المعجنات بأنوعها المختلفة، كما وعليك أن تتجنب تناول أي نوع من السكريات الصناعيّة، وذلك لأنّ هذهِ الأنواع من الأطعمة يمتصها الجسم بشكلٍ سريع مما يُسبب لك الجوع الشديد.

ثانياً: تناول الألياف الغذائيّة

ليكون سحورك صحيّاً ولتحافظ على نشاطك وحيويتك بعيداً عن الشعور بالتعب والإرهاق عليك أن تحرص على تناول الكثير من الألياف الغذائيّة على وجبة السحور، هذهِ الألياف التي تحتاج إلى وقتٍ طويل لتُهضم في المعدة مما يمنحك شعوراً بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم، وتشمل هذهِ الأغذية الحبوب الكاملة، الخضروات بأنوعها المختلفة، والبقوليات كالحمص، والفول، والعدس.

ثالثاً: تناول البروتينات

تساعد البروتينات الغذائيّة على تقوية جسم الإنسان ومدهِ بالطاقة الضروريّة خلال فترة الصيام، كما وتساعد في حمايتهِ من الإصابة بالضعف ومشاكل فقر الدم الناتج عن الصيام، لهذا من الضروري أن تتناول وجبة من البروتينات بشكلٍ يومي على السحور كالحليب، البيض، والجبنة.

رابعاً: تجنّب الأطعمة المالحة

لكي لا تتعرض لمشكلة العطش الشديد التي تعتبر من أكبر المشاكل التي تزعج الإنسان الصائم، عليك أن تتجنب وبشكلٍ نهائي تناول أي نوع من الأطعمة المالحة التي تتسببُ في خسارة الجسم لكميّةٍ كبيرةٍ من السوائل، وبالتالي الشعور بالعطش والجفاف، وتشمل هذهِ المأكولات الموالح بأنواعها المختلفة، المخللات، والمعلبات، والملح الأبيض الذي يُضاف إلى الطعام.

خامساً: تجنّب المنبهات

لكي يكون سحورك صحيّاً خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تبتعد كل البعد عن تناول أو شرب أي نوع من المنبهات وبشكلٍ خاص الشاي أو القهوة، وذلك لأنّها تتسبّب في فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل وبالتالي الإصابة بالعطش خلال النهار.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق بسيطة لتنشيط الجسم دون تناول القهوة

 

سادساً: تناول وجبة من الفاكهة

تُزوّد الفاكهة جسم الإنسان بكميّةٍ من الطاقة التي تدفعه للعمل طوال النهار دون أن يشعر بالتعب أو الإرهاق، وذلك لأنّها تحتوي على كميّةٍ من السكريات الطبيعيّة التي لا تسبب السمنة، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على تناول نوع من الفاكهة خلال وجبة السحور وبشكلٍ خاص التفاح، الموز، البطيخ، المشمش، الإجاص، الفراولة، الكرز، والتوت.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تلتزم بها خلال شهر رمضان ليكون سحورك صحيّاً، ولتتمتع بالقوة والنشاط خلال ساعات الصيام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع