10 طرق لعيش حياة صحية

لا يتوقف الأهالي والأصدقاء عن التدخل في حياتك وقراراتك وأفعالك، ناهيك عن تأثير وسائل الإعلام ودورها في توجيهك، ولكن لا يتحدث أحد عن أهمية اتباع نمط حياة صحي، ومدى خطورة التوتر النفسي، والإفراط في تناول الأطعمة السريعة، وعدم ممارسة التمرينات الرياضية على الصحة الجسدية.



يقول السياسي البريطاني "إدوار ستانلي" (Edward Stanley): "مَن يحسب أنَّه لا يمتلك الوقت اللازم لاتباع نظام غذائي صحي سيضطر عاجلاً أم آجلاً إلى تخصيص بعض الوقت لعلاج الأمراض الناجمة عن عاداته الغذائية المؤذية".

10 طرائق فاعلة لعيش حياة صحية:

فيما يأتي 10 طرائق فاعلة لعيش حياة صحية:

1. الإقلاع عن المشروبات الكحولية:

تسبب المشروبات الكحولية تلف الأعضاء، كما أنَّها تستنزف طاقة جسم الإنسان وتسهم في زيادة وزنه، وهي من العادات الشائعة في بعض المجتمعات الحديثة، فيبدأ معظم الأفراد بالشرب خلال المرحلة الجامعية، ويمكن أن تستمر هذه العادة المؤذية عدة سنوات وتؤثر سلباً في الصحة الجسدية.

2. الإقلاع عن التدخين:

يلجأ معظم الأفراد إلى التدخين بسبب التوتر النفسي والضغوطات أو رفاق السوء؛ لكنَّ التدخين ضار تماماً وليس له أي فوائد صحية على جسم الإنسان، ناهيك عن أنَّه يلحق الضرر بصحة الأشخاص من حولك، وتكاليف التدخين باهظة؛ فأنت تحتاج إلى شراء السجائر من ناحية ودفع تكاليف علاج الأمراض الناجمة عن التدخين على الأمد الطويل بعد عدة سنوات؛ لذا يجب عليك أن تقلع عن التدخين تدريجياً من خلال تقليل عدد السجائر التي تستهلكها في اليوم الواحد، وتساعدك هذه الطريقة على الإقلاع عن التدخين نهائياً وعيش حياة صحية.

أما بالنسبة إلى من يدخن بسبب التوتر والضغوطات التي يتعرض لها في حياته، فيجب أن يبحث عن بدائل صحية للتخلص من هذا التوتر مثل ممارسة التمرينات الرياضية مثلاً.

3. تناول الخضروات والفواكه يومياً:

يتحدث الجميع عن أهمية تناول الخضروات والفواكه؛ لكنَّهم لا يلتزمون تطبيق هذه العادة في حياتهم، فقد أصبحت الأغذية المصنعة والوجبات السريعة متوافرة بكثرة، وقد أدت مستويات التوتر والإجهاد المرتفعة وكثرة الانشغالات وضيق الوقت إلى لجوء الأفراد إلى هذه الأطعمة السريعة وإغفال عادات الطعام الصحية مثل إضافة الخضروات والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي اليومي.

حاول أن تتناول 3 حصص على الأقل من الفواكه أو الخضروات بصورة يومية، كما يمكنك أن تتناول حصة فاكهة بين الوجبات الرئيسة وتضيف بعض الخضروات إلى الوجبات.

4. الامتناع عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة:

تؤدي كثرة الانشغالات والضغوطات وضيق الوقت إلى ميل الفرد لاعتماد الوجبات السريعة الجاهزة بصورة يومية؛ بل إنَّها ما تلبث أن تصبح عادة غذائية ثابتة، ويؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة الجاهزة إلى الإصابة بعدة أمراض جسدية على الأمد الطويل، كما أنَّه يتسبب في تخفيض مستوى طاقة الفرد ونشاطه خلال اليوم وإصابته بالخمول.

لا يتطلب تحضير الطعام في المنزل كثيراً من الجهد أو الوقت، ناهيك عن أنَّه نشاط ممتع، وأقل تكلفة من الوجبات السريعة الجاهزة، ويمكنك أن تتعلم تحضير وجبات صحية سريعة بدلاً من أن تتناول الأطعمة الجاهزة.

شاهد بالفديو: 8 نصائح هامة لتتمتع بأسلوب حياة صحية

5. ممارسة التمرينات الرياضية يومياً:

يجب أن تمارس التمرينات الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، ولا بأس في أن تكون هذه التمرينات بسيطة مثل المشي، أو صعود الدرج مثلاً.

يمكن أن يهمل الأفراد ممارسة التمرينات الرياضية بسبب طبيعة الحياة المليئة بالضغوطات والتوتر والانشغال بالعمل، ناهيك عن حالة الإرهاق والتعب التي تصيب الفرد بعد يوم عمل شاق، فتسهم التمرينات الرياضية في تنشيط جسم الإنسان وزيادة مستوى طاقته، كما يمكنك أن تمارس المشي، أو السباحة، أو الرقص، أو كرة المضرب على سبيل المثال إذا كنت لا تحبذ النوادي الرياضية.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة للتخلص من العادات السيئة

6. الإكثار من شرب الماء:

يُنصَح بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً، فيعتمد بعض الأشخاص في استهلاك السوائل على القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية وما إلى ذلك بدلاً من تناول الماء؛ إذ يدخل الماء في تركيب المشروبات آنفة الذكر، ولكن تكمن المشكلة في احتوائها على نسبة عالية من المواد السامة الخطرة على صحة الإنسان كالسكريات، والكافيين، والأحماض، والمنكهات الصناعية مثلاً؛ لهذا السبب يُنصَح بتقليل استهلاكها واستبدالها بالماء، كما يوصي الخبراء بشرب كأس كامل من الماء عند الاستيقاظ في الصباح، فتسهم هذه العادة بزيادة شعورك بالراحة والنشاط طوال اليوم.

7. ممارسة تمرينات التنفس العميق:

يُنصَح بتخصيص حوالي 5 دقائق على الأقل كل يوم لممارسة تمرينات التنفس العميق، ويُستحسَن القيام بالتمرين في الهواء النقي في الخارج.

حاول أن تنسى همومك ومسؤولياتك ومشكلاتك، وتركز على عملية التنفس بحد ذاتها، وتتنفس بعمق وتملأ رئتيك بالهواء، وتحصي عدد مرات الشهيق والزفير.

8. الإكثار من الابتسام:

يسبب التوتر النفسي أضراراً جسيمة على صحة الإنسان، ويحرمه السعادة والابتسام؛ إذ يجب أن تعتاد الابتسام ما أمكنك كل يوم، وتسهم ابتسامتك وإيجابيتك في تحسين مزاج الأشخاص الذين تتفاعل معهم؛ هذا يعني أنَّ فوائد الابتسامة تعود عليك وعلى الأشخاص في محيطك.

9. عدم اصطحاب العمل إلى المنزل:

يُنصَح بعدم اصطحاب العمل إلى المنزل، ولكن يصعب على بعض الأفراد العاملين أن يلتزموا هذه النصيحة؛ إذ يجب أن تفصل بين حياتك المهنية والشخصية ولا تعمل خارج أوقات الدوام، فتساعدك هذه الطريقة على تخفيض مستوى التوتر في حياتك، واستثمار أوقات الفراغ في الاسترخاء والاستمتاع والقيام بالنشاطات التي تحبها بدلاً من أن ترهق نفسك بالعمل طوال الوقت.

10. إنهاء العلاقات المؤذية:

تؤثر الحالة العاطفية للفرد في صحته الجسدية، ولا بدَّ أن يتورط الفرد في إحدى مراحل حياته بعلاقات مؤذية على الصعيد العاطفي، سواء كانت علاقات صداقة، أم عمل، أم زواج، وقد يستغلك أحدهم لتحقيق مصالحه الشخصية، أو ربما أنت الطرف المعطاء في العلاقة دون أن تحصل على أي شيء بالمقابل.

أحياناً تكون العلاقة مؤذية للطرفين، وفي كلتا الحالتين يجب عليك أن تنهي العلاقات السلبية من حياتك، وكلما سارعت في إنهاء هذه العلاقات المؤذية شعرت بالراحة واستعدت عافيتك النفسية والجسدية بسرعة أكبر، وإياك أن تسمح للآخرين بأذية صحتك النفسية أو الجسدية.

إقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لتزرع التفاؤل في حياتك

في الختام:

لقد قدم المقال 10 طرائق لعيش حياة صحية، ورفع مستوى النشاط والطاقة في الجسم، وزيادة الشعور بالسعادة.




مقالات مرتبطة