10 حقائق قد تنساها في أوقاتك الصعبة

نمر جميعاً بأوقات عصيبة في حياتنا، وقد يعيش بعضنا مثل هذه الأوقات أكثر من غيرهم، إلَّا أنَّنا نشعر جميعاً بالألم والخسارة التي قد تتمثل بفقدان شخص عزيز أو وظيفة معينة أو غير ذلك؛ لكن مهما كانت المحنة التي تمر بها، فقد تنسى بعض الأمور التي من شأنها أن تساعدك على اجتياز هذه الفترة الأليمة، لذا نقدم لك 10 حقائق هامة ربَّما تنساها في أوقاتك الصعبة:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة كارول مورغان (Carol Morgan)، والتي تحدثنا فيه عن الأمور والحقائق التي قد ننساها في أثناء مرورنا بوقت عصيب أو محنة معينة.

1. الألم جزء من الحياة، ويساعدك على النمو:

يرغب جميعنا في عيش حياة خالية من الألم ومليئة بالسعادة والرضا، إلَّا أنَّ هذا ليس أمراً ممكناً دوماً؛ ولكنَّ ما تفعله بشأن الألم الذي تواجهه أمر تختاره أنت بملء إرادتك.

لقد رأيت العديد من الأشخاص الذين يعانون آلاماً لا يمكن لأحد آخر تخيلها، كفقدان طفل أو إصابتهم بمرض عضال؛ ومع ذلك، تجدهم وقد تمكَّنوا من تحويل آلامهم إلى شيء إيجابي؛ فهم يعلِّمون الآخرين وينشرون النور في العالم رغم ألمهم وحزنهم، ويمكنك أن تفعل الأمر ذاته أيضاً.

إقرأ أيضاً: 10 أهداف ستضمن لك النمو الشخصي وبلوغ النجاح والسعادة

2. طريقة التفكير والموقف هما نصف المعركة:

يتعلق معظم النجاح بالمواقف والجهود التي يتخذها شخص ما، وليس بمستوى ذكائه؛ ويوضح هذا مدى أهمية طريقة التفكير في التعامل مع الأوقات العصيبة، حيث يمكنك إعادة صياغة أي موقف تقريباً إن بذلت جهداً كافياً؛ لذا تذكَّر هذا: يُعدُّ أي أمر مشكلة فقط إذا كنت تعتقد أنَّه كذلك.

3. تكون أكبر مخاوفك مجرد أوهامٍ أحياناً:

يكون المجهول في كثير من الأحيان هو ما نخشاه حقاً؛ فنحن نخشى ألَّا نكون قادرين على التغلب على مأساة قد تحصل لنا، أو نخشى ألَّا نعرف كيف نتصرف إذا واجهنا موقفاً غير مألوف؛ ولكنَّ "عدم اليقين يُولِّد الفرص"؛ لذا تقبَّل الخوف وواجهه على أي حال.

يقول نيل دونالد والش (Neale Donald Walsch): "في اللغة الإنجليزية، الخوف (FEAR) هو اختصار لـ "الأدلة الزائفة التي تبدو واقعية" (False Evidence Appearing Real)".

إقرأ أيضاً: ما هو الخوف؟ وكيف تحوّله إلى حافز يدفعك للأمام؟

4. "المشكلة" فرصة قيِّمة للنمو:

يمكنك أن تنمو من خلال التجارب والمواقف التي تواجهها في حياتك، أو أن تكون ضحية وتنغمس في خيبات الأمل والاكتئاب، ويعود الخيار لك وحدك؛ ولكن عندما تعاني وقتاً عصيباً، يصعب عليك الاختيار؛ ويتعلق الأمر برمته بالقوة الذهنية والموقف الإيجابي من الأمور، وقد تساعدك إعادة صياغة المشكلة على التعلم منها.

5. لا يمكنك تغيير أي موقف ما لم تتحمل جزءاً من مسؤوليته:

إنَّه لمن السهل إلقاء اللوم على الآخرين، ولكن هذا ليس عملاً ناضجاً للقيام به؛ إذ توجد بعض الأوقات التي نكون فيها هدفاً لسلوك الآخرين السيئ؛ ومع ذلك، يوجد الكثير من المواقف التي نواجهها في الحياة ونكون سبباً في حدوثها، سواء كانت علاقة سيئة أم وظيفة فاسدة أم استثماراً سيئاً؛ لذلك، انظر إلى ما يمكنك القيام به بطريقة مختلفة، ثم اتخذ إجراءات إيجابية حياله.

6. الحاضر هو جميع ما نملكه الآن:

يعيش الكثير من الناس في الماضي، حيث يتوقون إلى "أيام مجدهم" أو إلى شبابهم؛ كما يعيش آخرون في المستقبل، حيث يفكرون: "عندما أتمكن من الحصول على هذه الوظيفة المثالية، أو عندما أقابل ذلك الشريك الرومانسي المثالي، أو عندما أحصل على 10000 دولار؛ سأكون سعيداً"؛ ولكن يجب أن تعي أنَّ كل ما لديك هو اللحظة الحالية، فقرر أن تكون سعيداً في الوقت الحالي، وهذا هو كل ما يمكنك فعله على الإطلاق.

شاهد بالفديو: 7 نصائح للتخلص من التفكير في إخفاقات الماضي

7. يوجد دوماً ما يمكنك الامتنان لوجوده في حياتك:

إذا كنت تعيش في منزل تملكه، وتستطيع أن تحضِّر طعامك يومياً؛ فاعلم أنَّك شخص محظوظ في هذه الحياة، فليس من الضرورة أن تكون مليونيراً أو فناناً مشهوراً لترى نفسك الأفضل، إذ يوجد دائماً شخص آخر يعاني من صعوبات أكثر منك؛ لذا انظر إلى ما تملك لا إلى ما تفتقد، وكن شاكراً لأجله.

8. الأشياء العظيمة لا تحدث بين عشية وضحاها:

نحن نعيش في عالم يبدو فيه أنَّ الجميع قد أصبح مشهوراً من خلال العروض الواقعية أو على يوتيوب (YouTube)، لكنَّ النجاح الحقيقي يستغرق وقتاً أطول؛ لذا عليك أن تستمر في الكفاح يوماً بعد يوم، وألَّا تسمح للعوائق والرفض أن يمنعاك من تحقيق هدفك؛ ولا بد أن تصل إلى غايتك يوماً ما.

يقول نابليون هيل (Napoleon Hill): "يشكل الصبر والمثابرة والجهد مزيجاً لا يُهزَم لتحقيق النجاح".

9. اعتمد على ذاتك لإثبات وجودك:

ستكون شخصاً بائساً إن كنت تبحث دوماً عن أشخاص آخرين ليخبروك أنَّك إنسان جيد، إذ لا يكون الجميع لطيفين إلى هذا الحد، فلماذا لا تبدأ العمل على تحسين حديثك مع ذاتك؟

ابدأ تغيير أفكارك السلبية إلى أخرى إيجابية، وكن من أكبر المعجبين بنفسكك، وأحبَّها؛ فهذا ليس غروراً، بل سلاماً داخلياً عليك أن تصل إليه.

إقرأ أيضاً: كيف تحول الأفكار السلبية إلى أفعال إيجابية؟

10. أنت لست وحدك:

قد تمر بأوقات عصيبة تحتاج فيها إلى مساعدة الآخرين للتغلب عليها؛ فإن لم تكن لديك عائلة أو أصدقاء مقرَّبون، فستجد ضالتك عبر شبكة الإنترنت؛ لذلك ابحث عن مجموعات دعم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يوجد دائماً أشخاص في مكان ما من هذا العالم على استعداد للمساعدة وتقديم المشورة؛ فكما تقول هيلين كيلر (Helen Keller): "لا نستطيع أن نفعل سوى القليل بمفردنا، في حين يمكننا فعل الكثير معاً".

الأوقات العصيبة ليست بالأمر السهل؛ ولكن بدلاً من أن تستكين إلى الاكتئاب، حاول تدريب عقلك على إعادة التركيز، ويتطلَّب هذا قوة ذهنية؛ فهذه أفضل طريقة للنمو كشخص، وستتمكن من فعل ذلك بالتأكيد.

المصدر




مقالات مرتبطة